إعلان

في افتتاح قناة السويس.. 8 "صقفات" من الحضور للسيسي

08:22 م الخميس 06 أغسطس 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

بين كلمات خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعد توقيع وثيقة بدء التشغيل الفعلي لقناة السويس، قطع خطابه تصفيق الحضور في عدة مواضع، والذين تنوعوا من بين رؤساء وملوك وشخصيات مصرية عامة من فنانين وإعلاميين، ليتوقف السيسي عند عدد الكلمات، يحيي فيها الحضور الرئيس في حفل الافتتاح، والذي أكد فيها أن مصر تنتصر على الإرهاب بالحياة، وعلى الكراهية بالحب.

أول "صقفة".. للخروج على الخطاب الرسمي

أدى الحضور تصفيقًا حارًا للسيسي حين قرر الخروج عن النص المكتوب في الورقة، بعد أن تحدث قرابة 55 ثانية من الخطاب المكتوب، قائلا "اسمحولي إن أنا أتكلم معاكم كمواطن مصري مش من كلام مكتوب"، ويبدأ الحديث بعظمة مصر وحضارتها الممتدة أكثر من 7 آلاف سنة، وما تقدمه البلاد من قيم ومبادئ وأخلاق.

الثانية.. الخطاب "لكل المصريين"

كما حيا الحضور الرئيس مفسرًا لحديثه الارتجالي، ويقول أن خطابه جاء لكل المصريين، قائلا "خطابي ليس للمثقفين والمفكرين والعلماء فقط، لكن لكل المصريين، لأن لهم الأولوية الكاملة".

الثالثة.. التصدي للفكر الإرهابي

في موضع آخر، بدت نبرة الرئيس أكثر قوة وحزمًا، حين قال أن إنجاز المصريين لم يكن البدء في مشروع قناة السويس الجديدة فحسب، ولكن أيضا حين تصدى للفكر الإرهابي الذي كان يريد أن يتمكن من الأرض، وأن يقدم المصريين السماحة الحقيقية للإسلام والمسلمين، وتقديم الرخاء بدلا من التدمير، وأنه سيظهر خلال الأيام القادمة.

الرابعة.. الانتصار على ظروف البلاد

تحية أخرى لتأكيد الرئيس السيسي لانتصار المصريين على الظروف الصعبة، التي تمت فيها أعمال حفر قناة السويس، مشيرا إلى أن تلك الظروف الصعبة سينتصر المصريين عليها، وأن الشعب المصري يكافح تلك الظروف، قائلا مرتين "هننتصر عليها مفيش كلام".

الخامسة.. القناة "خطوة" من ألف خطوة

أكد السيسي أن خطوة قناة السويس الجديدة خطوة من ألف خطوة سيقدمها المصريين جميعا في المستقبل، قائلا إن رد فعل المصريين تؤكد معنى واحدا، وهو أن الشعب المصري يريد التأكيد لنفسه وللعالم أنهم مازالوا قادرين، ومزيد من الاطمئنان وعدم التشكك والإحباط، وأن فرحة المصريين تؤكد هذا المعنى.

السادسة.. الشعب المصري "كتلة واحدة"

تصفيق مرة أخرى من الحضور لكلمة الرئيس حين أشار أن المصريين كتلة واحدة، بالإشارة إلى شيخ الأزهر الشريف وقداسة البابا بجوار بعضمها البعض، قائلا "لازم دايما نبقى كتلة واحدة عشان نقدر نعبر التحدي اللي احنا بنجابهه، وهننتصر فيه".

السابعة.. التحية لأرواح الشهداء

كما حيا الحضور كلمة السيسي حين وجه التحية لأرواح الشهداء من الجيش والشرطة والمواطنين الأبرياء، والذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم من أجل مصر واستقرارها، وموجها التحية للقوات المسلحة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتنسيق مع هيئة قناة السويس، وكل الشركات التي أنجزت مهمة القناة.

الثامنة.. صوت أول قطعة بحرية في القناة الجديدة

أثناء حديث السيسي عن المشروعات التنموية لمصر في الفترة المقبلة، قطع حديثه صوت دخول أول قطعة إلى المياه الجديدة، وحيا الحضور والرئيس نفسه دخول القطعة البحرية، والتي تحمل شعار CGM، كما انطلقت هتافات "تحيا مصر"، قائلا أن مصر على خطى الإصلاح السياسي والاجتماعي.


اقرأ أيضا:

نصّ كلمة السيسي للعالم احتفالًا بافتتاح قناة السويس الجديدة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان