إعلان

طبيب : ما يقرب من 12 مليون مصري مصابين بفيروس "سي"

08:44 م الإثنين 06 يوليو 2015

الدكتور محمد إسماعيل عضو الجمعية المصرية لرعاية مر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

افتحت قناة ontv من خلال برنامجها ست الحسن، الذي تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، ملف "مرضى الكبد في مصر" باستضافتها الدكتور محمد إسماعيل عضو الجمعية المصرية لرعاية مرضى الكبد، والذي قام بمجموعة كبيرة من العمليات الناجحة في مجال زراعة الكبد.

واستضاف البرنامج إحدى الحالات والتي لها قصة تحمل طابع إنساني لفتاة قررت التبرع لوالدها بجزء من كبدها وهي "شيماء صلاح عبد الكريم" التي طمأنت المشاهدين على حالتها الصحية وأنها استطاعت أن تعيش حياتها الطبيعية والزواج والإنجاب بعد هذه العملية مما يكسر خوف الكثيرين من مثل هذه النوعية من العمليات.

وعن حالة شيماء، قال الدكتور محمد إسماعيل، إن الكبد مثل الدم يمكنه النمو مرة أخرى بعد قطع جزء منه سواء في الكبد السليم أو المنقول له يحتاج فقط لبعض الوقت.

وأشار الدكتور إسماعيل خلال البرنامج، إلى أن خطورة فيروس "سي" في أن نسبة الإصابة به تتراوح ما بين 10-12% وبعض الإحصائيات تقول من 12-15% ووفقا للتقديرات هناك من 9-12 مليون مصاب، إلا أن الأرقام الفعلية للمواطنين المصابين ممن قاموا بالتسجيل علي الموقع الإليكتروني التابع لوزارة الصحة للحصول على العلاج قاربت المليون حالة، لافتًا إلى أن هذا لا يعكس الرقم الحقيقي، ودلل علي ذلك بأن فكرة التسجيل الاليكتروني ربما لم تصل حتى الآن إلي النجوع والقرى، وهنا يكون علي المنظمات المدنية التعاون، بجانب قوافل طبية مخصصة لحصر المصابين في مثل هذه الأماكن.

أما فيما يتعلق بعملية زراعة الكبد، فأوضح "إسماعيل" أنه يتم إدخال المتبرع أولًا إلي غرفة العمليات وفحص الكبد جيدًا، وفي حالة تماثله لحالة الاستزراع يتم أخذ الجزيء المحدد ونقله إلى المريض، في عملية صعبة ودقيقة وتستهلك الكثير من الوقت، ويتم الاكتفاء في التحاليل بفصيلة الدم فقط في عملية الزراعة، ذلك كون الكبد يختلف عن باقي الأعضاء في إعادة التجدد تلقائيا مثل تجدد الدم.

وأكمل، أن من بين أمراض الكبد التي يعاني منها المصريين «مرض الكبد الدهني» وتحدث الإصابة به نظرًا لأنظمة الأكل الخاصة بالشعب المصري المشبعة بهرمونات وطرق التغذية الخاطئة، ويعتبر هذا المرض هو المشكلة التي سيكون على الأطباء مواجهتها بعد القضاء على فيروس سي ؛ لأنه يؤدي إلي تليف بالكبد، وهناك حالات لا تشفي إلا بالتدخل الجراحي وزراعة كبد جديد.

وقال إسماعيل، إن رغم كل ما يبذل من مجهود وإنفاق مازلنا لا نستطيع تغطية الكم الهائل من الحالات المصابة حتى يتثني لها ضمان الرعاية الكافية والكاملة للمرضى وسرعة معالجتهم، ونشكر كل من تبرعوا على حساب الجمعية "55555" في كل بنوك مصر، وهو ما دعم الجمعية كي تساهم في زراعة الكبد مع 540 حالة بمبلغ يقارب 37 مليون جنية، من أصل 2400 حالة زراعة كبد في مصر حتي ديسمبر 2014 .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان