إعلان

الأقصر المصرية تحتفل بذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون يوم الأربعاء القادم

12:53 م الأحد 01 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر ( د ب أ)

تحتقل مدينة الاقصر المصرية يوم الاربعاء القادم بذكرى اكتشاف مقبرة وكنوز الملك توت عنخ آمون، بإطلاق كرنفال المناطيد الطائرة فوق معابد ومقابر ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة في البر الغربي للمدينة حاملة صور الفرعون الذهبي وعلم مصر.

وقرر مجلس الوزراء المصري ، اعتبار يوم الرابع من شهر تشرين ثان/ نوفمبر من كل عام عيدا قوميا لمحافظة الأقصر ، الغنية بآثار الفراعنة ، وهو ذات اليوم الذى شهد في عام 1922 ، قيام المستكشف الانجليزي هيوارد كارتر العثور على الاكتشاف الأثري الأكبر من نوعه في العالم ، حين وصل إلى مقبرة وكنوز الملك توت عنخ آمون بعد سنوات من الحفر والتنقيب عن كنوز ومقابر ملوك ونبلاء الفراعنة غرب الأقصر بتمويل من الانجليزي اللورد هربرت ايرل كارنافون الخامس - -1866 1923 - في قلب منطقة وادي الملوك الغنية بمقابر ملوك الفراعنة غرب الأقصر .

وقال محافظ الأقصر، محمد بدر إن احتفالات محافظته بهذه الذكري تتضمن إقامة عروض باليه وموسيقية وأوبرالية وفلكلورية في ساحة معبد الملكة حتشبسوت ليلا إضافة إلى تنظيم فعاليات ثقافية وندوات عن تاريخ الفرعون الذهبي.

ومن جانبه أعلن وزير الآثار ممدوح الدماطي أن الاحتفالات ستتضمن افتتاح ثلاث مقابر أثرية لثلاثة من نبلاء الفراعنة ،تعود الى عصر الدولة الحديثة.

ولفت إلى افتتاح مقبرتي الملك حور محب والملك تحتمس الثالث بمنطقة وادى الملوك الغنية بمقابر ملوك الفراعنة بجانب فتح مقبرة الملك توت عنخ آمون للزيارة مجانا بالتزامن مع ذكرى اكتشافها .

ويشارك في الاحتفالات وزراء وسفراء وعدد من مشاهير علماء المصريات في العالم أجمع.

 

فيديو قد يعجبك: