إعلان

بالفيديو.. جولة في مجمع الأديان بمصر القديمة

07:32 م الأربعاء 24 سبتمبر 2014

جولة في مجمع الأديان بمصر القديمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسين البدوي:

''هلال وصليب ونجمة داوود''.. منذ زمن بعيد تلاصقت جدران كل من جامع عمرو بن العاص أول مسجد بأفريقيا، والكنيسة المعلقة، ومعبد بن عزرا اليهودي، وتعايش كل من المسلمين والمسيحيين واليهود فى سلام تحت مظلة واحدة.

جامع عمرو بن العاص

هو أول مسجد بأفريقيا وبعاصمة مصر ''الفسطاط'' التى أسسها المسلمون فى مصر بعد فتحها، حيث إنها تسمى بـ''مسجد الفتح'' و''المسجد العتيق ''و''تاج الجوامع''.

مساحة الجامع وقت إنشائه 50 ذراعاً فى 30 ذراعاً وله 6 أبواب، وظل كذلك حتى عام 53هـ / 672م حيث توالت التوسعات على يد من حكموا مصر حتى وصلت مساحته بعد عمليات التوسيع المستمرة نحو 24 ألف ذراع معمارى، وهو الآن بطول 120 في عرض 110 أمتار.

معبد بن عزرا اليهودي

هو أقدم معابد القاهرة، وواحدا من أهم المعابد اليهودية، المعبد في الأساس كان كنيسة تسمى ''كنيسة الشماعين'' وقد باعتها الكنيسة الأرثوذكسية للطائفة اليهودية، عندما مرت بضائقة مالية نتيجة لزيادة الضرائب التي فرضت عليها وقتها.

سمي المعبد بهذا الاسم نسبة إلى ''عزرا الكاتب'' أحد أجلاء أحبار اليهود، ويسمى أحيانا بمعبد الفلسطينيين، أو معبد الشوام.

وقد استخدم المعبد على مر التاريخ غالبية طوائف اليهود في مصر، فاستخدمه اليهود العراقيين، وهم اليهود القرائين واليهود الشاميين، والأشكناز، والسفرديم، وانتهى به الحال كمعبد لليهود الربانيين بعد انتقال طائفة اليهود القرائين إلى قاهرة المعز في العصر الفاطمي وهم الذين يتحدثون العربية كلغتهم الأصلية.

حصن بابليون

كان الإمبراطور تراجان قد أمر ببنائه في القرن الثاني الميلادي في عهد الاحتلال الروماني لمصر وقام بترميمه وتوسيعه وتقويته الإمبراطور الرومانى أركاديوس في القرن الرابع - حسب رأى العلامة القبطى مرقص سميكة باشا.

ولم يبق من مباني الحصن سوى الباب القبلى يكتنفه برحان كبيران - وقد بنى فوق أحد البرجين الجزء القبلى منه الكنيسة المعلقة - كما بنى فوق البرج الذي عند مدخل المتحف القبلي كنيسة مار جرجس الرومانى للروم الأرثوذكس (الملكيين).

أما باقى الحصن وعلى باقى السور في بعض أجزاؤه من الجهه الشرقية والقبلية والغربية بنيت الكنائس - المعلقة - وأبو سرجة - ومار جرجس - والعذراء قصرية الريحان - ودير مار جرجس للراهبات - والست بربارة - ومعبد لليهود.

لمشاهدة الفيديو ....  اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: