إعلان

''الفهرست''.. عرض التاريخ يبدأ بـ''لعبة حلوة''

03:47 م الأربعاء 07 مايو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إشراق أحمد:

دلف لحجرته، كانت الساعة تشير إلى الخامسة عصرًا، قرر ''مصطفى محمد'' قضاء بعض الوقت في ممارسة هواية أعتاد عليها منذ سن الرابعة، على الحاسوب خاصته أخذ يلعب'' Assassin's Creed''-أحد الألعاب الإلكترونية الشهيرة، توقف الشاب أمام ظهور ''ليوناردوا دافنشي'' و''ميكافيللي''؛ شخصيات باللعبة التي يغلب عليها الطابع التاريخي، ظن أن لقائهما خيال بها فقط؛ بحث فتفاجأ أنه الواقع، بعدها ظل يراوده سؤال ''مين من علمائنا المشاهير كان معاصر لمين؟''.. حتى كان ''الفهرست''.

''موقع مهتم بتقريب التاريخ الإسلامي لغير المختصين بصورة مشوقة وجذابة'' هى الصورة النهائية التي خرج بها الشاب العشريني بعد أن تبادرت له الفكرة منتصف عام 2010، إذ بدأ بتصميم بياني يضم عدد من العلماء ملحق بها تاريخ ميلادهم ووفاتهم، وشاركها مع أصدقائه على ''فيسبوك''.

التاريخ بالنسبة للبعض مجلدات ضخمة متراصة تتراكم عليها الأتربة، محتوى جامد لا يقربه إلا المغامرون والعاشقون لكل ما مضى، غير إنه لـ''محمد'' ليس مجرد أرقام ''وشوية أحداث ''جافة بل حياة بشر وتجربة مجتمعات، فالشاب العشريني من هواة قراءة التاريخ خاصة الإسلامي، وجد أن أسلوب عرضه يعزف البعض عنه، كما أن خلفيته ''الأزهرية كان لها أكبر الأثر في خوض تلك التجربة التي أصبحت ''مشروع'' يخصص له من الوقت والجهد.

عرض الأحداث بشكل مرئي يظهر الكثير من التفاصيل؛ لذلك تطورت الفكرة من مجرد أسماء العلماء، تاريخ حياتهم، والمعلومات عنهم إلى تحديد أماكن تنقلاتهم، فكانت الإضافة الثانية ''لو تعرف تضيف الدول تبقى حاجة عظيمة'' اقترحها عليه أحد أصدقاءه، فمعيد كلية طب الأزهر ما كان يقدم على خطوة إلا ويشاركها على ''فيسبوك''، الدعم المعنوي الذي يتلقاه زاده طيلة أربعة أعوام استمر بها في تجربته التي خاضها.

اعتمد ''محمد'' على الخرائط بشكل رئيس وهو شكل يجده البعض شاق في عرض التاريخ، لكن ''جوجل'' والتقنيات المتاحة، استغلها الشاب لخدمة مشروعه.

الإضافة الأخيرة والتي ما كان ليكتمل ''الفهرست'' دونها كانت ''الأحداث''، إذ لاحظ الشاب مع التعمق في الأمر أنه لا يجوز الانفصال بالزمان والمكان عن التغيرات التي طرأت عليهما وأصبح الشكل النهائي ''العلماء، الدول، الأحداث''.

اعتمد على بعض الأساليب المطمئنة للزائر ''هذه المقالة لا تزال قيد المراجعة..هذه المقالة تمت مراجعتها'' ليرفق بها المراجع المعتمد عليها؛ كل ذلك يحدث في ثوان بالنقر على الخانات والمعلومات المطلوبة.

لم يكن اسم ''الفهرست'' المقرر له بداية الفكرة، اتخذ لها ''مصطفى'' لفظ يحمل الخريطة حتى جاء المقترح أيضًا وفضله الطبيب ''ده اسم كتاب لابن النديم بيسجل فيه معلومات عن الكتب اللي اتألفت'' مهنة الوراق التي انتهجها ''ابن النديم'' وفكرة كتابه، جعلته الاسم الأقرب إلى اقترانه بالموقع الذي يجمع الفترات التاريخية من عام 700 ميلاديًا وحتى 1500 (80ه-960ه).

''هو بيدخلك فلوس..أنت بتعمل ليه كده'' تساؤلات واجهها طالب الماجستير من البعض، تعجب لها؛ دافعه وحبه لما يفعله ملأت حيز مثل تلك التساؤلات، حتى التفكير بالمستقبل في البحث عن داعم للموقع يعتبر الشاب خطوة للتطوير ''مش هيبقى بشكل تقليدي أنا مش هاخد فلوس لو في شيء زي المترجمين مثلا هو اللي يتفق معاهم''.

''200 عالم، 700 حدث، 100 دولة'' الرصد الذي ضمه ''الفهرست'' غير أن القائمين يواصلون الإضافة إلى الموقع الذي تم اختياره في الخامس من مايو الجاري ضمن أفضل خمس مواقع إلكترونية عربية تحصد جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح المعلوماتية وذلك بعد التنافس مع 5907 موقع آخر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان