إعلان

انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل 15 أبريل الجاري

03:24 م السبت 05 أبريل 2014

انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الشارقة القرائي للطف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مسقط ـ إيهاب مباشر:

أعلن مهرجان الشارقة القرائي للطفل عن قائمة فعاليات البرنامج الثقافي للدورة السادسة من المهرجان، التي تقام في الفترة من 15-25 أبريل 2014 بمركز إكسبو الشارقة، تحت شعار ''اكتشف أصدقاء العمر''، ويتضمن أكثر من 30 ندوة حوارية وجلسة نقاشية، يشارك فيها ويديرها حوالي 100 باحث ومفكر وكاتب وفنان وإعلامي وأكاديمي من عدة دول عربية وأجنبية.

وقال سعادة أحمد بن ركاض العامري، مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب إن البرنامج الثقافي لمهرجان الشارقة القرائي للطفل يتضمن ندوات متخصصة، منها ما هو موجه للكتاب وللشعراء وللمعنيين بأدب الأطفال، ومنها ما يخاطب أولياء الأمور والمدرسين والمهتمين بالشأن التربوي وبأدب الطفل، إلى جانب مواضيع متعلّقة بالتراث، والهوية الوطنية، والسينما، والإعلام، وتسعى من خلالها إدارة المعرض إلى إحداث تغيير حقيقي يرتقي بأدب الأطفال وبالمجالات الفنية والفكرية الأخرى التي تتوجه نحوهم. وأشار إلى أن المشاركين في هذه الندوات يعتبرون من القامات الأدبية والفكرية والفنية والأكاديمية، والذين حرص المهرجان على اختيارهم لإثراء فعالياته الثقافية وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

وتنطلق أولى فعاليات البرنامج الثقافي لمهرجان الشارقة القرائي للطفل يوم الثلاثاء 15 أبريل بندوة حول ''الثقافة وإعداد طفل المستقبل'' يديرها الدكتور عمر عبدالعزيز بمشاركة الدكتورة صفية إسماعيل، والدكتور محمد الغزي، وفيليب أرداغ في قاعة ملتقى الكتاب، فيما تستضيف قاعة ملتقى الأدب في اليوم نفسه ندوة نقاشية بعنوان ''المدرسة أمان مستقبل الطفل'' تشارك فيها أمل فرح، ومجدي محفوظ، وباتريشيا لاغين، وتديرها بديعة الهاشمي.

وفي يوم الأربعاء 16 أبريل، تشهد قاعة ملتقى الكتاب اجتماعاً لمجلس إدارة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال لبحث العديد من القضايا الخاصة بأدب وثقافة الطفل، يتبعها حفل تكريم الفائزين بجائزة الملتقى والذي سيقام في قاعة الفكر. وتتناول ندوة تقام في ذات اليوم موضوع ''الإحساس بالجمال مدخلاً لبناء الطفل'' بمشاركة ثريا البقصمي، والدكتور عمر عبدالعزيز، وكارولين لورانس، وإليزابيث ليفي، ويديرها محمد التوني في قاعة ملتقى الكتاب، وتليها حلقة نقاشية عن ''دور الإنترنت في تنشئة الطفل'' تديرها فاطمة عبدالله، ويشارك فيها أحمد فضل شبلول، وسعدى ماء العينين، وبتسي ليوون، وهيلين موس، وتيد ليوون، وتقام في قاعة ملتقى الأدب.

وفي ثالث أيام المهرجان، تستضيف قاعة ملتقى الكتاب يوم الخميس 17 أبريل ندوة عن ''كتب الأطفال بين الشكل والجوهر'' بمشاركة سليمان المالك، وعائشة الكعبي، وروبرت كرووذر، ورب إيلوت، وإدارة محمود التوني، يتبعها ندوة بعنوان ''أغاني الأطفال وتشكيل الهوية'' يديرها طلال سالم، ويشارك فيها بيان الصفدي، وسمير الفيل، وجيم فالي، في قاعة ملتقى الأدب. ويتواصل الحديث عن الشعر في اليوم التالي، الجمعة 18 أبريل، مع ندوة ''شعر الطفل يفتح آفاق المعرفة'' بمشاركة سمير عبدالباقي، والدكتورة سعيدة بنت خاطر، وسالي كرابتري، وإدارة محمد البريكي، في قاعة ملتقى الكتاب، ويناقش الدكتور حيدر وقيع الله، وبدرية الشامسي موضوع ''الألعاب الشعبية والشخصية الوطنية'' في ندوة تقام بذات اليوم في قاعة ملتقى الأدب، ويديرها خالد مسلط.

وتتواصل الفعاليات يوم السبت 19 أبريل بثلاث ندوات، تتناول الأولى ''ألف ليلة وليلة منبعاً لقصص الأطفال'' بمشاركة جليل خزعل، وفلورا مجدلاوي، وفوزية جيلاني وليامز، ويديرها ماهر منصور في ملتقى الكتاب. فيما تعرض الندوة الثانية لـ''الحكاية الشعبية في عصر الإنترنت'' بمشاركة عبدالقادر عقيل، والدكتور بروين عارف، وبيال كاباديا، وإدارة محمد البريكي في قاعة ملتقى الأدب. وتقام الندوة الثالثة في قاعة ملتقى الكتاب، ويسلط فيها زكريا أحمد الضوء على ''جائزة أستريد لند جرين العالمية لأدب الأطفال''.

وفي يوم الأحد 20 أبريل، تستضيف قاعة ملتقى الكتاب حلقة نقاشية حول ''الرسوم المتحركة.. المواصفات والسمات'' وتشارك فيها الدكتورة هالة الشاروني، وهوزان عكو، وكريس موولد، وتديرها رحاب الكيلاني، ويليها ندوة في قاعة ملتقى الأدب بعنوان ''الضحك علاج: أهمية الضحك للأطفال'' بمشاركة سابين شقير، وأليس مغينتي، وسام هيبورن، وآندي ستانتون، وإدارة هبة فهمي.

وتبدأ فعاليات البرنامج الثقافي ليوم الاثنين 21 أبريل مع ندوة ''الأطفال مرآة المجتمع'' وتقام في قاعة ملتقى الكتاب بإدارة محمد غباشي، ومشاركة صفاء عبدالمنعم، والدكتور العيد جلولي، وستيفن ميسير، ولورا دوكريل، يليها حلقة نقاشية بعنوان ''قصص الأطفال بين التراث والخيال العلمي'' يشارك فيها أحمد طوسون، وعزت عمر، ونندي أكورافور، وكاسندرا ووي، ويديرها محمد ماجد السويدي. وفي ذات الوقت ستقام في قاعة ملتقى الكتاب محاضرة لزكريا أحمد تحت عنوان ''الأسرة الذكية.. لماذا؟''.

وتأتي ندوة ''تربية الطفل العربي على القيم الكونية'' في قاعة ملتقى الكتاب يوم الثلاثاء 22 أبريل لتضيء جوانب تربوية مهمة في حياة الطفل العربي ومستقبله، ويشارك فيها محمد الشيباني، ووفاء الميرغني، وكارولين كريمي، وتديرها ليلى البلوشي، ويليها مباشرة ندوة أخرى في قلعة ملتقى الأدب حول ''سينما الخيال العلمي'' بمشاركة محمود قاسم، وشويكار خليفة، ونيكولاس فروزي، وإدارة محمد الحوسني.

ويحضر موضوع الترجمة في تاسع أيام المهرجان، يوم الأربعاء 23 أبريل، من خلال ندوة ''ترجمة الثقافات'' التي تقام في قاعة ملتقى الكتاب بمشاركة هبة فهمي، فاليري لي بلونك، ومشرف علي فاروقي، ولورا ويتكنسون، ويديرها زكريا أحمد، ويتبعها ندوة حول ''الطفل في زمن الميديا'' تديرها ري عبدالعال في قاعة ملتقى الأدب، وتشارك فيها كل من ندى مهري، والدكتورة رضوى فرغلي، وبيتير براون، وميغين مكارثي.

أما في يوم الخميس 24 أبريل، فيتناول جميل الرفاعي والدكتور هيئم الخواجة والدكتور مانيا سويد موضوع ''الإعلام الإماراتي وقضايا الطفل'' في ندوة تديرها عائشة العاجل في قاعة ملتقى الكتاب. فيما يدير أسامة مرة جلسة نقاشية بعنوان ''المقررات المدرسية بين التعليم والتثقيف'' بمشاركة الدكتورة نرمين الحوطي، وأسماء الزرعوني، ومارك تايلور نبلومان، وتقام في قاعة ملتقى الأدب.

وفي اليوم الختامي للمهرجان، الجمعة 25 أبريل، تقام ندوتان، الأولى بعنوان ''ثقافة الطفل بين الهوية والعولمة'' بمشاركة عزيزة الطائي، وعبدالفتاح صبري، وإدارة محسن سليمان، والثانية تتناول ''التقنيات الجديدة في صناعة كتاب الطفل - الكتاب المدرسي نموذجاً'' وتديرها أسماء الزرعوني بمشاركة بشرى الشهاري، وفرج الظفيري، وطوني دي سول، وتقام في قاعة ملتقى الأدب.

ويتضمن مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته السادسة أكثر من 1694 فعالية على مدار 11 يوماً، إضافة إلى مشاركة 124 دار نشر من 17 دولة، وسيقام على هامش المهرجان معرض ألف اختراع واختراع، المنظمة التعليمية التي تهدف إلى التعريف بالإنجازات العلمية والثقافية للحضارة الإسلامية التي تحققت على مدى ألف عام، إضافة إلى معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل في دورته الثالثة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان