إعلان

اعتبره أبوك يا أخي''.. آخر ''دبابيس'' منال

05:00 م الأربعاء 22 يناير 2014

اعتبره أبوك يا أخي''.. آخر ''دبابيس'' منال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دعاء الفولي:

بينما كانت تعمل أمام شاشة الكمبيوتر، علقت بذهنها بعض من جُمل تسمعها، تتطابق مع مواقف حياتية تحدث، تحتل الفكرة عقلها، تحاول أن تتخيل كيف ستنقل تلك الاقتباسات للشباب، دون أن تقدم شيئا مكررا، فاختارت الدبابيس الدائرية الشكل، الأشبه بـ''بادج''، لتكون آداتها.

Quotable، مشروع بدأته ''منال السيد'' ، منذ أكثر من عام، نقلت فيه الاقتباسات التي يراها الشباب مُعبرة عنهم، ''اعتبره أبوك يا أخي'' ، ''فليذهب التقليديون إلى الجحيم'' واقتباسات أخرى، بعضها مرتبط بالسياسة، الآخر معتمد على السخرية، وفي كل الأحوال تُشبه تصميماتها عقول الشباب.

''انا من زمان كان نفسي يبقى عندي مشروع خاص بيا وانا اللي أسوق له''، قالت ''منال''، بعد تخرجها في كلية الإعلام قسم العلاقات العامة والإعلان منذ ثلاثة أعوام، عملت في التسويق بإحدى الشركات، مع الوقت فكرت في تصميم الجملة الأولى لترى إذا كانت مقبولة أم لا ''لما صممت أول واحد الناس القريبين مني شجعوني''، كذلك من كانوا لا يعرفونها بشكل شخصي ''عجبتهم الفكرة، لأنهم حسوا إن الدبابيس تم استخدامها بشكل مختلف.. بعد ما كنا بنحطها على زي المدرسة بس واحنا صغيرين'' .

مُنتج ''منال'' ، لا يفرّق بين شاب وفتاة، ذلك كان أحد الأسباب الرئيسية لاختيارها الدبابيس ''الجمل مش متعلقة بولد أو بنت، والدبابيس ممكن تتحط على إيشارب أو شنطة ضهر أو أي حاجة''. تقوم ''منال'' على إنتاج المشروع بمفردها، إلا حين يتعلق الأمر بتصميم رسومات الدبابيس ''انا اللي بختار الجمل وبتفق بعدين مع المصمم.. وبعدين بنزل اتفق مع المكتبات اللي هتوزع'' .

رغم أن أغلب المشترين شباب، الكبار يبتاعون دبابيس تُعبر عنهم ''زي دبوس عليه عبارة زوجة رجل مهم، فيه راجل كبير اشتراها مني وإداها لمراته وعجبتها''، أما الأطفال في سن الخامسة عشر أو أقل، تصميمهم المفضل واحد ''غالبا بياخدوا التصميم بتاع ابن ناس كويسين.. بقية التصميمات أكبر من سنهم شوية.. وفيها إسقاطات سياسية''.

خمس وعشرون تصميم خرجوا للنور من مشروع ''منال'' ، بدأت في توزيعها ببعض المكتبات منذ عام، شاركت بمعرض سابق بساقية الصاوي، وهذا العام سيكون لها مشاركة بمعرض الكتاب. تدرس ''منال'' توسيع المشروع، ''بحاول اشوف شراكة مع حد بيصنع التي شيرتات لأني مبعرفش أعمل دة'' .

في كل مكان تصطحب مديرة المشروع معها بضعة أوراق وقلم ''بقيت بركز في كلام الناس حتى الكلام المكتوب على ضهر الميكروباصات.. اللي بيعجبني منه بكتبه وبعمل منه تصميم'' ، لكنها رغم ذلك، لا تُصمم الدبابيس لحدث بعينه، كحفلات الزفاف ''انا بعمل من التصميم كميات كبيرة عشان التكلفة''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان