إعلان

طبيب مصري: قلة النوم تسبب قرحة المعدة ونقص المناعة والاكتئاب

03:19 م الخميس 18 يوليه 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

حذر استشاري الأطفال الدكتور ''مجدى بدران'' من السهر وقلة النوم بصفة عامة، وفي شهر رمضان بصفة خاصة، وقال ''قلة النوم ليلًا تسبب قرحة المعدة، نتيجة قلة تكون البروتينات المسؤولة عن حماية المعدة، والتي تتضاعف أثناء النوم بمقدار 340 مرة''.

وأضاف بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن قلة النوم تتسبب أيضًا في اضطرابات نفسية وجسدية، إضافة إلى قلة الانتباه وعدم التركيز وضعف الذاكرة وانخفاض التحصيل الدراسي وقلة الاستيعاب، إلى جانب احتمالات التعرض لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكد الطبيب أن السهر يُعَجِل بالشيخوخة المبكرة، موضحًا أنها تضر بالجلد، وتُعَجِل بظهور التجاعيد بصورة أسرع، بالإضافة إلى ما يؤدي إليه السهر من نقص في المناعة وزيادة في الوزن، بحسب تعبيره.

وقال بدران، وهو زميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، إن ظاهرة قلة النوم تنتشر خاصة بين الأطفال والشباب خلال العطلات الصيفية وفي رمضان، حيث لا تتجاوز 6 ساعات، في حين أن ساعات النوم المطلوبة للبالغين يجب أن تصل إلى 8 ساعات، وفي الأطفال ما بين 10 إلى 12 ساعة.

وشدد ''بدران'' على أن النوم وسيلة لإعادة تكوين الموصلات العصبية المسؤولة عن نقل الإشارات والتعليمات بين الخلايا العصبية، مشيرًا إلى أن قلة النوم تؤدي إلى نقص تلك الموصلات وعدم توازنها، ما يجعل الإنسان يعاني من الاكتئاب وقلة التركيز وضعف الذاكرة.

فيديو قد يعجبك: