• القاهرة تحتل المركز الـ 99 في قائمة أغلى مدن العالم في تكلفة المعيشة

    12:07 م الأربعاء 22 مارس 2017
    القاهرة تحتل المركز الـ 99 في قائمة أغلى مدن العالم في تكلفة المعيشة

    القاهرة

    كتبت ـ مى محمد:

    احتلت القاهرة المركز الـ 99 عالميا بين 133 مدينة، في قائمة أغلى مدن العالم فيما يخص تكلفة المعيشة، للعام 2016.

    ووفقا لتقرير نشره الموقع الإلكتروني لمجلة "إيكونوميست"، فإن القاهرة حلت في المركز الخامس عربيا، بعد العاصمة الأردنية عمان التي كان ترتيبها الـ 29 عالميا، وأبوظبي ودبى الإماراتيتين الـ 62 عالميا، والعاصمة البحرينية المنامة الـ 86 عالميا. وكان ترتيب كل من العاصمة القطرية الدوحة والكويت هو نفسه ترتيب القاهرة.

    واعتمدت إيكونوميست فى تقييمها على دراسة استقصائية لتكاليف المعيشة، استنادا إلى مقارنة أسعار 160 سلعة وخدمة في 133 مدينة حول العالم، لتحديد أفضل الأماكن التي يمكن أن يسافر إليها السائحون، والمدن التى ينبغى تجنبها.

    واحتفظت سنغافورة، بلقبها كأغلى مدينة في العالم للسنة الرابعة على التوالي. وكان ترتيب بقية المدن العشرة الأكثر غلوا على الترتيب: هونج كونج وزيوريخ وطوكيو وأوساكا وسول وجنيف وباريس ونيويورك وكوبنهاجن.

    وكان ترتيب بقية المدن العربية الواردة فى القائمة: الخبر وجدة السعوديتين ومسقط العمانية فى الترتيب الـ 103 عالميا، والرياض السعودية الـ 112، ودمشق السورية 119، والجزائر 127.
    وحلت تل أبيب عاصمة دولة الاحتلال الإسرائيلى فى المركز الـ 11 عالميا بين قائمة المدن الأكثر غلوا.

    وأدى الانتعاش المستمر في قوة الين الياباني إلى ارتفاع التكاليف في مدينتى أوساكا وطوكيو. وكان اللافت أن 5 مدن آسيوية ضمن أغلى 6 مدن في العالم. فى المقابل فإن هناك انخفاضا تدريجيا في التصنيف العالمي للمدن الأوروبية، التي كانت فى السابق تحتل 8 من الأماكن العشرة الأكثر تكلفة منذ عقد مضى، ويوجد حاليا 4 مدن أوروبية فقط فى قائمة الشعرة الأوائل.

    وفي بريطانيا ساعد انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني بعد استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على تراجع لندن ومانشستر بشكل حاد فى التصنيف العالمي.

    كما تراجعت المدن الأمريكية في التصنيف العالمي أيضا، على الرغم من أنها لا تزال باهظة نسبيا مقارنة مع 5 سنوات مضت، عندما احتلت نيويورك المرتبة 46. سان فرانسيسكو ولكسنجتون، وكنتاكي كانت المدن الأمريكية الوحيدة من أصل 16 شملتهم الدراسة.

    وكان تصنيف المدن الأفريقية كالتالى: نيروبى الـ 75، وأبيدجان 99، والدار البيضاء 107، وداكار 108، ولوساكا 122، وبريتوريا 123.

    أما قائمة أرخص مدن العالم فقد ضمت على الترتيب: كييف وبوخارست ونيودلهى والجزائر وشيناى ومومباى وكراتشى وبنجالور ولاجوس وألماتى.

    إعلان

    إعلان

    إعلان