إعلان

خبراء عن ترأس السيسي اجتماع "الأعلى للسياحة": طوق نجاة للقطاع

01:42 م الثلاثاء 07 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى المنشاوي:

أشاد خبراء في مجالي السياحة والطيران بترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، اجتماع المجلس الأعلى للسياحة، وقالوا إن القطاع السياحي يحتاج قرارات حاسمة في يد الرئيس بعيداً عن "البيروقراطية".

وتوقع الخبراء أن يلعب "المجلس"، دورًا كبيرًا في اقتراح السياسات المطلوبة لتنشيط السياحة، ومتابعتها تنفيذها، واقتراح التشريعات اللازمة للنهوض بالأنشطة، وإيجاد حلول مناسبة للمشاكل والصعوبات التي تواجه القطاع بالإضافة إلى وضع آليات تنظيم العمل مع الوزارات المختلفة لتنفيذ خطط التنمية.

يقول عماري عبد العظيم، رئيس غرف شركات السياحة والطيران السابق، إن القطاع يأمل خيرا بعد إنعقاد أولى جلسات المجلس برئاسة الرئيس عبدالتفاح السيسي، وأنهم يعتبرونه "طوق نجاة" للقطاع، مضيفًا: وجود الرئيس سيعطي دفعة إيجابية لقرارت المجلس وسيساهم في التعجيل بدخولها حيز التنفيذ.

وأضاف "عماري" في تصريح لـ"مصراوي": يجب أن تضع الوزارات المعنية رؤية واضحة لعمل المجلس، مشيرا إلى أنه كان يفضل أن تكون دورات انعقاد المجلس كل 3 أشهر بدلا من 6 أشهر، لمتابعة ما تحقق من القرارت.

بدوره، قال عمرو صدقي، وكيل لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، إن الاختصاصات التي تندرج تحت مظلة المجلس الأعلى للسياحة ستتناسب مع متطلبات الوضع الحالي والمقبل، موضحا لـ"مصراوي"، أن المجلس الأعلى للسياحة يختص بوضع استراتيجية التنسيق بين الوزارات المختلفة في تنفيذ خطط التنمية السياحية، وتحديد دور كل وزارة في تنشيط حركة السياحة، بالإضافة إلى إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل والصعوبات التي تعترض نمو الحركة السياحية.

ووفقا للقرار الرئاسي، يشكل المجلس الأعلى للسياحة بعضوية كل من شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربى والشباب والرياضة والخارجية والتنمية المحلية والتعاون الدولى والثقافة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطيران المدني، والمالية والآثار والسياحة والاستثمار، ورئيس جهاز المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية، واثنين من الخبراء السياحيين يختارهما وزير السياحة. وللمجلس أن يدعو لحضور اجتماعاته من يرى دعوته من الوزراء غير المشكل منهم المجلس، أو المحافظين، عند النظر في موضوعات تخص وزاراتهم أو محافظاتهم، كما له أن يدعو من يرى الاستعانة بهم من الخبراء في المجال السياحي من غير أعضائه.

وأوضح وكيل لجنة السياحة والطيران بالبرلمان ، أنه من المقرر أن يتم تشكيل لجنة فنية معاونة للمجلس، لوضع استراتيجيات القطاع وتحديد متطلباته.

واعتبر "صدقي" أن قرار رئيس الجمهورية بانعقاد المجلس كل 6 أشهر يؤكد حرصه على متابعة تطورات الموقف السياحي أولًا بأول، لأن الموسم السياحي في مصر ينقسم إلى قسمين موسم صيفي وآخر شتوي، ودورية الاجتماعات ستعطي للرئيس صورة واضحة وستزيد اهتمام الوزارات المعنية بهذا الملف.

قال يحي راشد وزير السياحة، إن هدف المجلس أولاً وأخيراً النهوض بصناعة السياحة المصرية لمواكبة التطورات الهائلة في هذه الصناعة بالعالم أجمع، وهو الهدف الذي وضعته دول العالم المتحضر نصب أعينها وكرست كل الوقت والجهد والمال من أجل تحقيقه.

وأثنى وزير السياحة على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالسياحة وبحث كيفية عودتها لمعدلاتها الطبيعية، مضيفاً: هناك تحول استراتيجي في رؤية الدولة للسياحة وسياساتها لأنه أسرع قطاع يوفر العملة الصعبة ويحقق نجاحات في وقت سريع.

يذكر أن المجلس تم انشائه منذ 37 عامًا بعد صدور قرار جمهوري عام ١٩٧٥ بإنشاء المجلس الأعلى للسياحة، ونص على أن يرأس المجلس رئيس مجلس الوزراء، ويضم عدداً من الوزراء ورؤساء الهيئات والمصالح والاتحادات والغرف.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج