إعلان

8 أسئلة للشباب أجاب عليها السيسي.. "قلقكم مشروع"

01:42 م السبت 28 يناير 2017

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

أدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الجمعة، حوارًا مع الشباب، في إطار فعاليات مؤتمر الشباب، المنعقد بأسوان، والممتد حتى اليوم السبت.

وخلال الحوار، ناقش الرئيس عدة موضوعات تشغل بال المواطن المصري، وأجاب عن أسئلة وجهها له الشباب، فأبدى تحركات الدولة نحو عدة قضايا مثل سد النهضة الأثيوبي وحصة مصر من المياه، النمو العشوائي للدولة المصرية، الدخل الشهري للفرد وإسكان المواطن، والاجراءات الاقتصادية الأخيرة.

القرارات الاقتصادية

قال السيسي، إن القرارات الاقتصادية التي تم اتخاذها في نوفمبر - في إشارة إلى تعويم الجنيه وخفض سعره أمام الدولار – كان هدفها مواجهة المشكلة الاقتصادية في مصر بشكل حاسم وقاسي، مؤكدًا أن الأزمة يعاني منها كل المصريين، الفقير والمتوسط والغني، مؤكدًا أن القرار تأخر كثيرًا، وكانت الحكومة مترددة جدًا قبل اتخاذه.

وأكد الرئيس أن الحديث عن مستوى الفقر بين المواطنين يعني أن الدولة ستبذل جهدًا أكثر حتى تجابهه، قائلاً "اوعوا تكونوا مش متصورين إن احنا رايحين لغد أفضل".

سد النهضة

قال الرئيس السيسي، إن قلق المصريين بشأن قضية مياه نهر النيل مشروع جدًا، مؤكدَا أن الأمور تسير بشكل جيد في إطار الحفاظ على حصة مصر من المياه، باتفاق تم إبرامه مع الأثيوبيين منذ 3 سنوات قائلًا: "دي حياتنا، مصر قائمة على النيل منذ 7 آلاف سنة ومعندناش غيره، ومحدش يقدر يعبث بمياه النيل لأنها مسألة حياة أو موت".

وفي ذات السياق، قال الرئيس إن 80% من المياه توجه إلى الزراعة في مصر، لافتًا إلى أن بعض وسائل الإعلام تتحدث عن أن المياه التي تروى بها الأراضي الزراعية غير صالحة، ما أدى إلى توقف بعض الدول الخارجية عن استيراد المنتجات الزراعية المصرية: "فيه كلام من غير مانقصد بنضر نفسنا بيه".

شركات قطاع الأعمال

وفي سؤال وُجه للرئيس بشأن تأهيل شركات قطاع الأعمال المنتجة للأدوية، للتغلب على ارتفاع أسعار الدواء، قال السيسي، إنه ليست شركات الأدوية فقط، بل هناك شركات الغزل والنسيج، ومصانع أخرى، تحتاج إلى إعادة تأهيل، مؤكدًا أن الدولة تحاول الحفاظ على شركات قطاع الأعمال وإعادة إحيائها مرة اخرى.

وأضاف الرئيس أن هناك عقبات تظهر عند التفكير في تأهيل شركات قطاع الأعمال لتقوم بدورها في الاقتصاد المصري قائلًا: "فيه حاجات كتير لازم تتحل الأول زي المسائل التشريعية، وأزمة العمالة، والتمويل، فماينفعش نتعامل مع المسألة دي بشكل مطلق".

أسعار المواد البترولية

قال الرئيس إن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران من وإلى الأقصر مرتبط بارتفاع أسعار الوقود عالميًا، وارتفاع سعر الدولار بعد تعويم الجنيه: "كنا بنشتري الوقود بـ45 دولار للبرميل، ودلوقتي بقى بـ55 و 65 دولار، وبنورده لشركة الطيران بالجنيه"، مضيفًا أنه بعد تعويم الجنيه تضاعف عبء المنتجات البترولية إلى الضعف: "ومع ذلك مازودناهاش على المواطن بنفس القيمة لإن الناس مش هتستحمل إننا نديهم الوقود بثمنه الحقيقي".

النمو العشوائي للدولة

قال الرئيس إن الدولة تحاول التصدي للنمو العشوائي للدولة، من خلال إقامة عدة مشروعات إقامة مدن بالصعيد، وشرق العلمين، وبورسعيد وغيرها، مؤكدًا أن الدولة مصرة على وجود 4 من رئيسية على الأقل في الصعيد لتقليل فرص النمو العشوائي للدولة: "لابد من تخطيط يكافئ النمو السكاني، وإلا مصر كلها ستكون عبارة عن كتلة عشوائيات أو كتلتة تخطيط غير منضبط".

انخافض معدلات الدخل السنوي

أكد الرئيس إن مصر تمر بمرحلة تغيير كبيرة ستأخذ وقت: "أي دولة في العالم تحتاج إلى عشرات السنين حتى تشعر بالتغيير"، مضيفًا أن دخول مصر في أي مقارنة لن يكون في صالحها: "لإن الدول التانية لديها الكثير ونحن ليس لدينا، لكن لن نظل كذلك، فنحن ذاهبين إلى أن يكون لدينا وهو ما ظهر خلال معدلات تقدمنا".

وعن انخفاض معدلات الدخل السنوي للمصريين، قال السيسي: "كام متسوط دخل الفرد في العام الواحد للاكتفاء من مأكل وملبس وتعليم وصحة ويكون لديه فرصة ليمتلك شقة سكنية؟"، ليرد عليه أحد الشباب قائلًا: "حوالي 100 ألف جنيه"، ليعقب السيسي بأنه إذا تحقق دخل سنوي للمواطن بقيمة 100 ألف جنيه فإن مصر بحاجة إلى 9.2 ترليون جنيه، وهو أمر صعب حاليًا.

ولفت الرئيس إلى مشروع الإسكان الاجتماعي، الذي كان يمثل مشكلة كبيرة للشباب المقبلين على الزواج والذين يريدون تكوين أسرة قائلًا: "كل اللي اتقدم في الإسكان الاجتماعي تم تلبية طلبه، وسيتم فتح الباب مرة ثانية وثالثة ورابعة، مفيش ما يدعونا إن إحنا مانعملش كدا لإن إحنا جاهزين بتخطيطنا وقدراتنا إن لو طلبنا مليون شقة هنعملهم".

الصرف الصحي

فتح السيسي ملف الصرف الصحي، مشيرًا إلى أن مشكلة الصرف الصحي سيتم الانتهاء من 50% منها خلال الـ4 سنوات المقبلة، موضحًا أن ما تم الانتهاء منه 10% فقط على مدار السنوات الماضية.

وأضاف أن هناك جهدًا لإمداد 4500 قرية بالصرف الصحي، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 2000 قرية، بينما كل ما تم إنجازه خلال عقود سابقة هو 400 قرية فقط: "محتاجين 180 مليار جنيه للانتهاء من إدخال الصرف الصحي لجميع القرى".

الكهرباء

تحدث السيسي عن ملف الكهرباء، مشيرًا إلى أن الدولة أنفقت 450 مليار جنيه لإعادة تأهيل ورفع كفاءة مرافق الكهرباء، وتوصيلها لصعيد مصر، لافتًا إلى أننا نحتاج ما بين 50 إلى 60 مليار جنيه لاستكمال رفع كفاءة شبكات الكهرباء.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج