إعلان

شبح التعويم يطارد معرض الكتاب.. وناشرون يعتذرون عن المشاركة

04:56 م الأربعاء 11 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:
كعادتهم السنوية، كان الجميع "كُتاب، وقُراء، وناشرين"، يتأهبون لاستقبال معرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر إقامة دورته الـ48 الشهر الجاري، إلى أن جاء قرار تحرير سعر الصرف مطلع نوفمبر الماضي، وما ترتب عليه من ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، وبالتالي ارتفاع القيمة الإيجارية بالمعرض، الأمر الذي تسبب في اعتذار عدد من دور النشر عن المشاركة في المعرض، وتقليل البعض الآخر للمساحات الخاصة بهم.

وأكد طارق الجمال، مدير عام المعارض بالهيئة العامة للكتاب، أن هيئة المعارض قررت رفع قيمة الإيجار بنسبة 20% هذا العام، ومن ثم اضطرت هيئة الكتاب لرفع قيمة الإيجار 10% على الناشرين المصريين، على أن تتحمل الهيئة نسبة الـ10% المتبقية.

وتُقدر قيمة إيجار الجناح الواحد للناشر العربي أو الأجنبي 1700 دولار، ومع التجهيزات والعمالة ستصل إلى حوالي 5 آلاف دولار، أما الناشر المصري فسيصل الجناح نحو 100 ألف جنيه.

يقول عادل المصري، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن التمثيل العربي من قِبل دور النشر الخاصة سيكون أقل من كل عام، لأن الناشر العربي الآن يعاني من ارتفاع الإيجار وسعر الكتاب عندما يحوله لجنيه مصري، بخلاف تكلفة السفر وشحن الكتب والإقامة، مضيفًا أن دور النشر الأردنية اعتذرت عن المعرض هذا العام.

ورغم الاعتذارات، فهناك دُور نشر جديدة من لبنان وسوريا ستشارك في المعرض، كما لم يعتذر ناشرون مصريون، وفقًا لما صرح به رئيس اتحاد الناشرين لمصراوي، موضحًا أنه لم يتم حصر أعداد الناشرين حتى الآن، وسيتم الإعلان عنها في مؤتمر صحفي قريبًا بهيئة الكتاب.

وأوضح  الناشر شريف رزق، مدير "دار التنوير"، أن الدار حجزت في  العام الماضي، 32 مترًا بأرض المعارض، و قلّصت مساحتها في الدورة الحالية إلى النصف مقابل قيمة إيجارية تصل 23 ألف جنيهًا، مشيرًا إلى تخصيص النصف الآخر من المساحة لدار "الفارابي" اللبنانية للنشر، التي أعلنت عدم تمكنها من المشاركة بممثلين عنها، واختارت توكيل "التنوير".

وأضاف رزق أن "تعويم الجنيه أثر على أسعار الورق والحقوق والترجمة، وبالتالي على سعر الكتاب، فما كان يُباع سابقًا بـ30 إلى 50 جنيهًا، أصبح سعره الآن للجمهور بين 80 إلى 150 جنيه".

وبالتواصل مع دار الفارابي للنشر، أكدت حديث "رزق" عن الوكالة وتقليص مساحتها للعرض، فالدورة الماضية كانت للدار مساحة مخصص بجانب دار التنوير وليس بالمناصفة.

وكانت دار "العربية للعلوم" من دور النشر المتضررة من "تعويم الجنيه" حيث اعتزمت في وقت سابق الاعتذار عن المشاركة بالمعرض، قبل أن تتراجع وتقرر تقليص المساحة للنشر وتقليص عدد الإصدارات التي تشارك بها في المعرض.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج