إعلان

"عمامة وجُبة وقفطان".. 9 قصص لمحاولات اغتيال شيوخ اثنين منها لعلي جمعة

10:24 ص السبت 06 أغسطس 2016

أرشيفية

كتب - إسلام الجوهري:

أثارت محاولة اغتيال الشيخ علي جمعة، اليوم الجمعة، والتي بائت بالفشل العديد من الجدال، خاصة وأن هذه تعد هي المرة الثانية التي يتم محاولة اغتيال الشيخ علي جمعة في أقل من عام ونصف.

ويفتح مصراوي ملف اغتيال الشيوخ والأسباب التي أدت إلى ذلك سياسية كانت أو غيرها.

اغتيال الشيخ "الذهبي" وزير الأوقاف سنة 1977

ربما هي القصة الأشهر في محاولات اغتيال الشيوخ، إذ أن محاولة اغتياله نجحت بالفعل في القضاء على حياته، وكان الشيخ الدكتور محمد حسين الذهبي تولي منصب وزير الأوقاف وشؤون الأزهر.

ويروي القصة الكاتب الصحفي والمؤرخ صلاح عيسي، حيث يقول لـ"مصراوي" ، أن الأسباب التي أدت لاغتياله هي أنه تصدى لأفكار جماعات "التكفير والهجرة" فكريا منذ توليه لوزارة الأوقاف وأصد كتاب "قبسات من هدى الإسلام" والذي أثبت فيه بأدلة من القرآن والسنة كذب بعض ادعاءات تلك الجماعات.

وأشار المؤرخ صلاح عيسي، أن جماعات التكفير والهجرة خطفته بعد تنكرها وادعاؤها انهم رجال من أمن الدولة وأن الشيخ مطلوب للتحقيق، ثم بعثوا ببيان اختطافه إلى الصحافة، وطالبوا بالافراج عن العديد من القيادات المقبوض عليها من الجماعة ثم قتلوا الشيخ الذهبي بعد ذلك.

محاولة اغتيال الدكتور نصر فريد مفتي الجمهورية 2014

ويبدو أن مواقف الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الجمهورية الأسبق، التي وقفت ضد الرئيس المعزول محمد مرسي، وهو أيضا الذي وصف جماعة الاخوان أنهم خوارج أدت إلى استهداف ثلاثة مجهولين مسكنه بمدينة نصر بالقاهرة، وذلك عن طريق إلقاء 3 عبوات ناسفة على مجموعة من السيارات أمام المنزل، حيث امتدت ألسنة اللهب حتى الدور الخامس قبل أن تتمكن قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق.

 محاولة اغتيال محمد مختار جمعة وزير الأوقاف 2015

وحيث أن وزير الأوقاف محمد مختار جمعة كان تعرض لمحاولة اغتيال له جراء عمل إرهابي حيث قام مجهولين بحرق منزله في مسقط رأسه في بني سويف قام مجهولين بإلقاء زجاجات مولوتوف على منزل الوزير في الساعة الثالثة فجرًا، وقال الوزير حينها أن العناية الإلهية أنقذت من كانوا في المنزل.

وفي أول تعليق له بعد الحادث قال وزير الأوقاف حينها إن العملية الجبانة التي تعرض لها منزله بمسقط رأسه، والتى مرت بسلام لن تزيده إلا قوة فى إيمانه بالله وبقضية الوطن العزيز العادلة، في مواجهة العمليات الإرهابية الغاشمة.

الشيخ علي جمعة "محاولتين فاشلتين" في 2015 و2016

كانت المحاولة الأولى لاغتيال الشيخ علي جمعة، عندما جرى تفجير الشاليه الخاص به في الفيوم، حيث شهدت القرى الواقعة على بحيرة قارون بالفيوم، يوم 25 مارس عام 2015، حالة من الذعر إثر انفجار قوي، تبين أنه في الشاليه الخاص بالدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، والواقع على بحيرة قارون بمركز يوسف الصديق.

وتبيّن أن الإرهابيين تسللوا وزرعوا بداخله العبوات الناسفة التي انفجرت بقوة، محدثة صوتًا هزّ عشرات القرى والعِزب القريبة وتصاعدت النيران والأدخنة بكثافة وانتقلت قوات الحماية المدنية وسيطرت على الموقف ومشطت المنطقة، ولم تعثر على أي عبوات متفجرة أخرى.

أما المحاولة الثانية أطلق مسلحان النار على الشيخ علي جمعة، أمس الجمعة 5 أغسطس الجاري، أثناء دخوله أحد المساجد بالسادس من أكتوبر لإلقاء خطبة الجمعة، ما أدى لإصابة الحارس الخاص به، فيما لم تلحَق بالشيخ أي إصابات، ولكن أفراد الحراسة تمكنوا من إدخال الشيخ إلى المسجد دون أن يصيبه مكروه.

 محاولة اغتيال الشيخ السديس في الحرم 2014

وحتي الشيخ السديس - إمام الحرم لم يسلم من محاولات الاغيتال، حيث تعرض السديس إلأي محاولة اغتيال في شهر يونيو 2014، حيث كشف تقرير خاص بقناة "العربية" نجاة إمام الحرم المكي عبدالرحمن السديس من محاولات اعتداء تعرض لها وهو في طريقه إلى إمامة المصلين في المسجد الحرام.

وصنفت شرطه الحرم المكي عملية الاغتيال حينها أنها فعل فردي من أشخاص غير مسؤولين، أوضح التقرير أن شرطة الحرم المكي تحتاط من أي محاولات اعتداء على الإمام أثناء أداء الصلاة، خاصة أن المسافة قصيرة جداً بين الإمام والمصليين.

محاولة اغتيال الشيخ "عائض القرني" في الفلبين في 2016

الشيخ عائض القرني وهو داعية سعودي الجنسية من أبرز مؤلفاته كتاب "لا تحزن"، تعرض لمحاولة اغتيال في دولة الفلبين أن أطلق عليه مسلحون النار بعد إلقائه محاضرة في مدينة زامبوانجا الفلبينية.

ويروي عائض القرني بنفسه أنه تم إطلاق 3 رصاصات من قبل مسلحين عليه اثنين أصابوه في معدته والثالثة استقرت في مقاعد السيارة، مشيرًا إلى أنه تم إخراج رصاصتين من جسده فى عملية جراحية ناجحة بإحدى المستشفيات فى الفلبين.

واتهم القرني تنظيم داعش الإرهابي بمحاولة قتله، قائلًا: "أسمى كان على قوائم الاغتيالات مع عدد من الشيوخ في السعودية" ، في إشارة منه إلى الأسماء التي وضعها داعش على قوائم الاغتيالات في إصدار مجلتهم الذي يصدر باللغة الانجليزية.

محاولة اغتيال إمام وخطيب مسجد أبوبكر الصديق بالفيوم 2016

أئمه المساجد لم يسلموا أيضًا من محاولة الاغتيال في مصر حيث تعرّض إمام وخطيب مسجد أبوبكر الصديق بمدينة الفيوم الدكتور عبدالواحد خميس عبدالواحد ، يوم 4 يونيو 2016، لحادث إطلاق النيران عليه من مجهول كان يسير بالشارع ثم هرب على دراجة نارية كانت تنتظره على بعد أمتار من مكان الحادث، ما تسبب في إصابته بطلق ناري في عينه، نقل على إثره إلى مستشفى الفيوم العام، وتم عمل الإسعافات اللازمة له.

اغتيال الشيخ مصطفي عبدالرحمن مرشح بدائرة بالعريش 2015

كذلك لم يسلم الشيخ مصطفي عبد الرحمن والذي كان مرشح حزب النور عن دائرة العريش، حيث تم اغتياله بطلق ناري من مجهولين في شمال سيناء السبت 24 أكتوبر 2015.

وقالت التحريات حينها إن هناك ملثمين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار عليه أثناء سيره في شوارع العريش وتوفي حينها متأثرا بطلقة في رأسه.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج