إعلان

10 معلومات عن العالم المصري الراحل أحمد زويل

10:50 م الثلاثاء 02 أغسطس 2016

الراحل أحمد زويل

كتب - مصطفى ياقوت:

1 - وُلد العالم المصري أحمد حسن زويل، في مدينة دمنهور بالبحيرة، لأب يعمل مراقبًا فنيًا بمديرية صحة دسوق، و هو الابن الوحيد في أسرته وله ثلاث شقيقات هم هانم، ونعمة، وسهام.


2 - حصل على الجنسية الأمريكية في عام1982، عقب انتقاله للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك).

3- حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.

4 - تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذًا رئيسيًا لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا.

5- ورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية. وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة (تضم هذه القائمة ألبرت أينشتاين، وألكسندر جراهام بيل).

6 - في أبريل 2009، أعلن البيت الأبيض عن اختيار أحمد زويل، ضمن مجلس مستشاري الرئيس الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، والذي يضم 20 عالماً مرموقاً في عدد من المجالات.

7 - منحه الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، قلادة النيل العظمى، وهي أعلى وسام مصري، عام 1999.

8 - بدأ الإعداد بمشروع جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا بمنطقة السادس من أكتوبر بالجيزة عام 2009، وتم إحياة المشروع عقب ثورة 25 يناير وصدر مرسوم حكومي بتأسيسها.

9 - يعتبر زويل أول عربي يحصل على جائزة الملك فيصل في الطبيعة، في عام 1989.

10 - تزوج زويل من ديمة الفحام، وهي طبيبة في مجال الصحة العامة، ولديهم أربعة أبناء.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج