إعلان

رئيس قطاع المتاحف: لم أخف وثائق ملكية "تيران وصنافير".. ومديونية المتاحف وصلت لمليار جنيه –(حوار)

11:44 ص الخميس 18 أغسطس 2016

إلهام صلاح الدين

حوار – نسمة فرج: 

منذ توليها المنصب كرئيس لقطاع المتاحف، وهي في مواجهة دائمة مع عدد كبير من الأثريين عليها؛ منتقدين سياستها داخل القطاع، وكان أشهرها نقل الآثار إلى متاحف وعدم تأمنيها بشكل يليق بها، إلا أنها نفت مراراً وتكراراَ وكان أخرها نقل المستنسخات الآثرية للمتحف المصري بالتحرير والتي اعتقد البعض انها آثار حقيقة.

ملفات كثيرة شائكة على طاولة إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بدءا من طبيعية عملها ومرورا بتأمين المتاحف واخفاء وثائق تخص ملكية تيران وصنافير

إلي نص الحوار:

كم يبلغ عدد المتاحف في مصر؟

لدينا 51 متحفًا تابعين لوزارة الآثار منهم ماهو مفتوح للجمهور ، ومنهم ماهو إقيلمي وتاريخي وكل مايخص المتاحف يكون تحت إشراف القطاع مثلا الترميم أو الإنشاء أو افتتاح متحف، المعارض الخارجية أو المواد العلمية المصاحبة للقطع الآثرية.

ولماذا توجد متاحف مغلقة؟

بالفعل هناك متاحف كثيرة تم إغلاقها، ولكن هذا بسبب تطويرها أو إنها تحت الإنشاء مثل متحف كفر الشيخ، وهناك متاحف آيلة للسقوط فكان إغلاقها أفضل حل لها لأنها ليست أثر لابد من الحفاظ عليها.

في رأيك لماذا يواجه قطاع المتاحف مديونية كبيرة وصلت إلى مليار جنيه؟

هناك الكثير من المشروعات التي يعمل عليها قطاع المتاحف، وهي تحتاج إلى مبالغ كثير، وحتى المتاحف التي تعمل حالياً تحتاج إلى مبالغ كثيرة للارتقاء بها، وهذا كله يضاف إلى الميزانية.

وما الإجراءات تجاه هذه المديونية؟

كانت هناك محاولات من الوزيرين السابقين الدكتور ممدوح الدماطي، والدكتور خالد العناني في البحث عن موارد لتنمية الوزارة، فبدأنا في تأجير القاعات كما خفضنا الأسعار أيضا.

ما هي خطتكم لترميم المتاحف ومشاركتها في تنمية اقتصاد البلاد بحسب توجيهات الرئيس السيسي؟

بالنسبة لي فقد قمت باستغلال حدائق المتاحف، وأعدت فتح تذاكر التصوير داخل المتاحف، وفعلت الخدمات المعطلة مثل الكافيهات والمطاعم، لأن كل هذه الخدمات تصب في النهاية في زيادة الدخل.

ومن رأيي الخاص لزيادة الموارد يكون من خلال تفعيل دور المعارض الخارجية، حيث أنها من أهم الموارد، بالإضافة أنها أيضاً رسالة للعالم بأن مصر دولة أمنة ومستقرة ومُعلمة أيضا ويجب أن تكون هذه المعارض في جميع الدول وليس دول معينة.

هل كشفتكم وقائع فساد داخل المتاحف ؟

اكتشفت وقائع كثيرة تم تحويلها للنيابة مثل العُهد التخزينية التي لم تكن أثرية، وإرساء مناقصات بالأمر المباشر على شركات بعينها حتى قمت بتغيير المدراء وشكلت لجان لجرد كل تلك العُهد، بالإضافة إلى شراء مواد لم نكن في حاجة إليها؛ ولم أعلم أسمائها لأنني غير متخصصة في معرفة أسماء الخامات، واكتشفت عن طريق بعض المرممين الذين قدموا شكاوى، لذا خاطبت مدير إدارة الترميم بضرورة مراجعة الخامات المستخدمة في المتحف.

ماذا عن لجان الجرد؟

هناك 160 لجنة جرد في أنحاء مصر، سواء لجان تسليم وتسلم او نقل عٌهدة، أو جرد، وقمت في الفترة الأخيرة بعمل نشرة داخل المتاحف لجردها، وبالفعل أرسلت بعض المتاحف محاضر بما تحويه من آثار، وسوف نفعل قانون 170 الخاص بالجرد الثانوي.

هناك اتهامات وجهت لك بإخفاء بعض الوثائق تثبت بأن تيران وصنافير مصريتان ؟

من المضحك الحديث عن هذه الاتهامات، فهناك في المتحف ما يسمي بإدارات الأرشفة، وأثناء بحثي قبل إعلان تيران وصنافير وجدت خريطة ترجع إلى 1906 مرسوم عليها حدود مصر الجغرافية و كانت تيران وصنافير ليس ضمن الحدود وبلغت رؤسائي بهذا. 

حدثنا عن تصويت الجمهور لقطعة الشهر؟

هذا التقليد موجود منذ فترة في المتحف المصري ولكنه انقطع، وهذا التواصل سيساهم في ترسيخ الدور الحضاري والتثقيفي والتوعوي والتربوي للمتاحف المصرية والهدف الذي أُنشأت من أجله.

ماهي خطة القطاع لتأمين المتاحف؟

هذه نقطة غاية في الأهمية، ومن الصعب نقل أي متحف من موقعه، ولكن ما يمكن فعله هو تأمينه بشكل كافٍ، فاستطيع التأكيد أن هناك تطوراً على صعيد مواجهة الكوارث، ولكن النسبة ضعيفة جدا لعدم توافر الإمكانيات، والقوة البشرية، ومازلنا نضع أقدامنا على بداية الطريق فيما يتعلق بإدارة الأزمة، ولن نعود للخلف ولكن نحاول بقدر الإمكان تخطي المرحلة، وذلك عن طريق شراء كاميرات المراقبة وتعزيز قوات الأمن. 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج