إعلان

نبذة عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.."الحواريين القدماء"

10:28 م الأربعاء 13 أبريل 2016

مجلس الوزراء السعودي

كتب - عبدالله قدري:

وافق مجلس الوزراء السعودي على تجريد هيئة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" من صلاحيتها بتوقيف الأشخاص أو ملاحقتهم، على أن تقوم الدعوة بالرفق واللين، ويقتصر دور الهيئة فقط على على إخبار الشرطة وإدارة مكافحة المخدرات عند الاشتباه في شخص معين.

وأثار القرار جدل في الأوساط السعودية، بين مؤيد ومنتقد.

وذكر القرار "ليس لرؤساء أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم والتي تعد من اختصاص الشرطة وإدارة مكافحة المخدرات".

وقبل تجريد صلاحيتها، كانت الهيئة تقوم بإلزام السعوديين بإقامة الصلاة في المسجد، وإغلاق المتاجر أثناء الصلوات، وإلقاء القبض على من يشرب الخمور والمسكرات بصفة عامة، ومنع النساء من ارتداء ملابس عارية، ومنع الغناء والمعازف والاختلاط بين الرجال والنساء.

وحدد القرار الصادر عن مجلس الوزراء السعودي دور الهيئة في تقديم البلاغات في شأن ما يظهر لها من مخالفات من خلال مذكرات رسمية تُقدم إلى الشرطة أو الإدارة العامة للمخدارت.

عندما استولى الملك عبدالعزيز آل سعود على مدينة الرياض سنة 1901 ميلادية، كانت الحسبة أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تقام على مستوى فردي، حيث تولى عدد من "المحتسبين" هذه المهمة وأقرهم عليها الملك عبدالعزيز آل سعود. وعندما اتسع الحكم نسبيًا كلف الملك عبدالعزيز الشيخ عبدالعزيز بن عبداللطيف بمهام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في نطاق أوسع، وعاونه عدد من المساعدين.

عند وفاة عبداللطيف تولى الشيخ عمر بن حسن آل الشيخ، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سنة 1927، وصار رئيسًا للهيئة بمنطقة نجد ثم ضم إليها المنطقة الشرقية والحدود الشمالية، ووفقًا لمعلومات مؤرشفة على شبكة الانترنت، فإن المقر الرئيسي للهيئة كان في مدينة الرياض، وفروع أخرى في مكة والطائف والمدينة المنورة.

وفي عهد الملك خالد آل سعود، صدر مرسوم ملكي سنة 1976 بضم كل فروع في هيئة واحدة وأطلق عليها اسم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعيين الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ رئيسًا لها برتبة وزير. وبهذا أصبحت الهيئة جهازًا حكوميًا يرتبط بمجلس الوزراء.

وبحسب مذكرة بحثية أعدها عبدالله الزهراني رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عام 2003، فإن الهيئة "أنجزت 5680 منشطًا دعويًا خلال أعوام 1999 - 2000 - 2001).

 وأضاف أن الهيئة أصدرت تعليمات بمنع بيع الأشياء المخصصة لمناسبات أعياد رأس السنة الميلادية وأعياد الشكر والفصح والفالنتين وغيرها.. كما تتابع تنفيذ هذا المنع.

وخلال تلك المدة، باشرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" المطاوعة"، أعمال أثارت الجدل، وتسببت في وقوع أشياء جسيمة منها:

1- حريق مكة (مارس - 2002)

اتهمت الصحف السعودية - آنذاك- المطاوعة بالتسبب في مقتل 14 طالبة حرقًا في مدرسة بنات غرب مكة، وذلك بعد إعاقتهم قوات الدفاع المدني لإنقاذ الفتيات من الحريق الذي نشب في المدرسة، بحجة عدم ارتدائهن للعباية والحجاب، وأن الاقتراب من الفتيات إثم.

وقالت إحدى الطالبات الناجيات لصحيفة الندوة السعودية "كان هناك مواطنون يتجمعون للمساعدة على اطفاء الحريق ولكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منعوهم من الدخول مع انهم كانوا يحملون طفايات ومياها لإطفاء الحريق وقد حدثت مشاجرة ومشادة كلامية بين رجال الهيئة ورجال الأمن أثناء وقوع الحريق".

2- ويكليكس تكشف حفلات خمور:

كشفت موقع ويكليكس عن برقيات دبلوماسية أمريكية مسربة عن وجود حفلات صاخبة يقام فيها الجنس ويتم تعاطي الخمور، بمدينة جدة، بعيدًا عن تدخل أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ونقل موقع بي بي سي عن كاتب البرقية "أن السبب الرئيسي لهذه الحرية التامة هو بقاء عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعيدا "عن حفلات يحضرها أو يرعاها أفراد من العائلة المالكة السعودية ودائرتها ممن يدينون لها بالولاء".

وأثارت هذه البرقية جدل واسع عند تسريبها.

3. الجلد مقابل الإهانة

نقلت وكالة رويترز أن قاضيا بالسعودية، أيد الحكم بالسجن لمدة شهر والجلد 50 جلدة على سيدة أعمال سعودية بعد إدانتها بإهانة أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثناء شجار، بسبب "مخالفات" رصدها أعضاء الهيئة عل مقهى تملكه السيدة.

4. تغير من الهدف الأصلي

انتقدت الأميرة بسمه بنت سعود بن عبدالعزيز في مقابلة سابقة لها على بي بي سي، عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقالت إن " عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تغير من هدفها الأصلي من منع الفساد إلى ممارسة ضغوط على المجتمع خاصة المرأة ما أوجد مجتمعا يعيش في خوف.

"الحواريين القدماء"

يصف الكاتب علي سعد الموسى حال هذه "المجموعة السلفية"، عندما وصلت إلى عسير في سبعينات القرن الماضي، " كانوا يجوبون منطقة حدودية متاخمة لحدود اليمن، بدو وكأنهم الحواريين القدماء، يجوبون كل المناطق القديمة، أقاموا معسكرًا في مسجد قريب منا، لازلت أتذكر لحاهم الكثة حتى الآن".

لماذا الآن؟

يفسر "أحمد بان" - الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية، أن إقدام المملكة على تحجيم دور الهيئة، بأنه تطور هام جدًا في واقع المملكة العربية السعودية، وإدراك بأن حرية الأشخاص لا يتدخل فيها أي جهاز.

ويضيف في تصريح لمصراوي أن إنهاء الضبطية القضائية للهيئة، إذا ارتبط باصلاحات أخرى سينعكس على نمط الحياة في المملكة، وسيقودها إلى نمط الدولة الحديثة، مستبعدًا أن يكون هذا التغير نابع من ضغوط دولية.

ومضى يقول أن البعض حاول رسم صورة للملك سلمان بأنه متشدد دينيًا، وأنه سيركن إلى ذلك الجهاز المتشدد، لكنه برهن على ذلك بالعكس، مشيرًا إلى أن الحفلات والأعياد غير الدينية التي كانت تمنعها الهيئة ستخضع إلى قاعدة أن مساحات التجريد لا يجب أن تتوسع مقابل الإباحة، وأن التشدد يخلف حالة من حالات الكبت.

 يبقى السؤال الذي ستبدي الأيام إجابته: ما هو نتيجة تجريد الهيئة من اختصاصتها وانعكاس ذلك على المجتمع السعودي؟

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج