زيارة الوفود الروسية لمصر "مماطلة" أم لعودة السياحة ؟

01:02 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2016
زيارة الوفود الروسية لمصر "مماطلة" أم لعودة السياحة ؟

كتب - مصطفى المنشاوي:

يزور وفد روسي، القاهرة اليوم الثلاثاء، للمرة الخامسة على مدار عام، منذ سقوط الطائرة الروسية في سيناء أكتوبر الماضي، لتفقد الحالة الأمنية بمبنى الركاب رقم 2. غير أن هذه الزيارات الخمس لم تسفر عن قرار رسمي بشأن استئناف الرحالات بين البلدين.

ويرى خبراء سياحيين عدم استئناف الرحلات بين البلدين حتى الآن أمرًا طبيعيًا، خاصة أن مفهوم الإجراءات الأمنية في الدول الغربية دقيق ويحتاج إلى وقت.

وفي 23 ديسمبر الجاري، أعلنت مصر للطيران للشحن الجوي أنها قامت بتسيير أولى رحلاتها الجوية إلى العاصمة الروسية موسكو لنقل 40 طن من الخضراوات والفاكهة، وذلك وفقًا لبروتكول تعاون بين مصر وروسيا لتسيير الرحلة إلى العاصمة الروسية.

ويقول عماري عبد العظيم- رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية، إن الزيارات المتعددة للوفد الروسي إلى القاهرة، ما هى إلا إجراءات استباقية لتفقد الحالة الأمنية للمطارات، قبل إعداد التقرير النهائي باستئناف الرحالات بين البلدين.

ويضيف عماري لمصراوي، أن تكرار الزيارات لا يعد مماطلة من الجانب الروسي، بل هو "روتين" في الإجراءات، حيث أن الفكر الأمني للدول الغربية يكون بمنتهى الدقة ويستغرق وقتا كبيرا.

ولفت رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرف التجارية، إلى أن كل هذه الاجراءات تعد بوادر أمل لاتخاذ قرار عودة الرحالات في القريب العاجل، خاصة أن الحكومة المصرية مرحبا تماماً بالإطلاع على المنظومة الأمنية بالمطارات.

وفي 26 ديسمبر وصل إلى القاهرة مكسيم سوكولوف وزير النقل الروسي، قادما على رأس وفد رفيع بطائرة خاصة من موسكو في زيارة استغرقت يومين بحث خلالها الاستعدادات الخاصة باستئناف رحلات الطيران والسياحة.

وقالت نورا على- رئيس اتحاد الغرف السياحية، إن زيارة الوفد الروسي اليوم متوقعة منذ فترة لمتابعت الاجراءات التأمينية الأخيرة التي قامت بها السلطات المصرية من تأمينات لصالات المطارات.

وأضافت على- في تصريح لمصراوي، اليوم الثلاثاء- أن زيارة اليوم ليست مماطلة، وأن تقريرها سيكون شبه نهائي لعودة الرحالات، مضيفة أن الجميع في القطاع السياحي ينتظر نتائج تلك الزيارة في بداية العام الجديد.

كانت مصر استقبلت في 7 سبتمبر، و8 أغسطس، و 28 أغسطس، و 28 يونيه، عددًا من الخبراء الروس بمجال أمن وتأمين وسلامة المطارات، وذلك "للتدقيق في إجراءات أمن المطارات".

يذكر أنه في 28 يونيه تحت رعاية شريف فتحي وزير الطيران المدني، تم توقيع عقد تعاون بين الشركة الوطنية فالكون لأمن المطارات وشركة ريستراتا البريطانية للاستشارات والتدريب من أجل تدريب عناصر الأمن الجدد لشركة فالكون، بحضور السيد جون كاسن- سفير بريطانيا بالقاهرة.

إعلان

إعلان

إعلان