إعلان

جوبلز.. "ظل هتلر" الذي عظّم التاريخ أكاذيبه

11:10 ص السبت 29 أكتوبر 2016

الفهلور أدولف هتلر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى ياقوت:

هامة التاريخ تنحني دائمًا للموهوبين، ولو كانوا عباقرة فنون الخداع، لاسيما للسياسي الذي أتقن مهمة الترويج للفكر النازي، واعتبروه المُحرك الرئيسي لفكر صديقه الفهلور أدولف هتلر، طيلة 20 عامًا.

يقول وزير التربية الشعبية والدعاية النازية، بول جوزيف جوبلز، الذي يوافق السبت، الذكرى الـ119 لميلاده، "لقد جلبوا لي مجموعة من الصحف والمجلات البريطانية حيث يتم الحديث باحترام كبير حيال شخصي وحيال العمل الذي أقوم به، وقد اعتبرتني مطبوعة نيوز كرونيفال بمثابة الأكثر خطورة بين عصابة النازيين، وإنني فخور جدًا بمثل هذا المديح".

ابن المحاسب وربة المنزل متوسطي الدخل، والمولود بمدينة بروسيا الألمانية، رفضه الجيش عندما سعى للالتحاق بصفوفه إبان الحرب العالمية الأولى، 1922، بسبب تسطح قدميه "فلات فوت"، ما دفعه للالتحاق بالحزب النازي، رغم معارضته لهتلر آنذاك.

رائد ومؤسس مدرسة الحرب النفسية، أحد الألقاب التي اُختص بها غوبلز، لنجاحه في توظيف قدراته الكلامية، في استثمار وسائل الإعلام لدعم بلاده، حتى ولو بالكذب، فـ "اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس" كانت مناط منطقه العملي، و"أعطيني إعلامًا كاذبًا أعطيك شعبًا بلا وعي" مصدر فخره، الذي تباهى به دومًا.

يوميات غوبلز التي صاغها معهد التاريخ المعاصر بميونخ، في 28 مجلدًا، خير كاشفة عن ما يدور بذهن مُلهب الحماسة الألمانية، الذي اعترف هتلر بفضله في كتابه كفاحي، الذي سرد فيه هتلر قصة صعوده، وهو الإطراء الذي وقع في نفس غوبلز ذاته. يقول غوبلز في إحدى يومياته: "كان الفوهرر سعيدًا جدًا بوجودي إلى جانبه. وقد أخبرني بأن لديه الكثير مما يريد قوله لي وأن حضوري يطمئنه. هذا الاعتراف من الفوهرر غمرني بالفرح.. إنني سعيد جدًا بثقته الكاملة بي. وإنني أتمنى أن أساعده في جميع همومه الكبرى لكن إمكانياتي محدودة".

وتبنى جوبلز نفس منطق هتلر في الحروب التي خاضها، وفي كراهيته لليهود، وإيمانه بضروره التخلص منهم، ففي يومية تعود لتاريخ 14 مارس 1945، يقول جوبلز "هؤلاء اليهود تنبغي إبادتهم مثل الفئران عندما يمكن عمل ذلك. أما في ألمانيا فقد تخلصنا منهم، ولله الحمد".

لم يتوقف وفاء مؤسس البروباجندا السياسية، لقائده عند هذا الحد، ويتضح ذلك عندما قرر الاقتداء به في كيفية إنهاء حياته، فعقب انتحار هتلر، جراء انهيار برلين وألمانيا أمام قوات "الجيش الأحمر"، وسقوط حلفاء المحور "الجيش النازي"، وسقوط "هيروشيما ونجازاكي" وتبعها أحلام "هتلر وجوبلز" في إمبراطورية ألمانية نازية، أقدم أمين سر الإمبراطورية على الانتحار كذلك.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج