كوبري "أيفيل" المعلق.. 118 عامًا على أول منصة عرض لحديقة حيوان في العالم (صور)

02:13 م الأربعاء 23 سبتمبر 2015

كتب - محمود سليم:
تصوير - علياء عزت:

قبل أكثر من 118 عامًا من الآن يجلس الخديوي إسماعيل مع المهندس جوستاف أيفيل، القادم من فرنسا يأمره الخديوي ببناء كوبري معلق بحديقة حيوان الجيزة، التي كانت حينها جزءًا من قصر الجيزة.

يجلس أيفيل، مصمم البرج الفرنسي الشهير الذي يحمل اسمه منذ أكثر من مائة عام؛ ويضع تصميمه للبرج المعلق الذي نفذته شركته إيفل إي سيو Eiffel et Cie بين عامي (1875- 1879) أي قبل إنشاء برج إيفيل بأكثر من 10 سنوات.

اشتهر المهندس المعماري الفرنسي ألكساندر جوستاف إيفل بتصميم المنشآت المعدنية - سواء كانت كباري أو سكك حديدية - لكن أشهرها علي الإطلاق كان تمثال الحرية في نيو يورك وبرج إيفل - الذي حمل عنه اسمه منذ عام 1889 وحتى يومنا هذا.

4 سنوات بين تصميمات إيفيل وتنفيذ الشركة للكوبري الذي يكشف حديقة الحيوان من أعلى في منظر بانورامي، قبل افتتاحها عام 1891 لتصبح أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا.

تمتد "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا"، على أكثر من 80 فدانًا، وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في القاهرة.

يحمل كوبري إيفيل المُعلق شعار الخديوي إسماعيل المكون من حرفي آي بي IP، وتزينه ثلاث نجوم وأسفله هلال ونجمة ويعلوه التاج الملكي.

بوابتان ضخمتان في بداية ونهاية الكوبري تتعلق خلالها أسلاك قوية تحمل الكوبري، وتتخطى البوابات لتُثبت في الأرض، ولم تستخدم شركة إيفيل إي سيو اللحام في ربط أجزاء الكوبري ببعضها، ولكن ربط الإجزاء ببعضها كان عن طريق تثبيت الحديد داخل أجزاء أخرى من مكونات الكوبري "العاشق والمعشوق".

لم يعد الكوبري الذي وقف طوال 118 عامًا شاهدًا على الأحداث التي مرت بها مصر؛ مفتوحًا للجمهور حفاظًا على أثريته، وتهيئته ليشهد على مصر بعد مائة عام أخرى.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 102141

    عدد المصابين

  • 90332

    عدد المتعافين

  • 5787

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 31455818

    عدد المصابين

  • 23068890

    عدد المتعافين

  • 968286

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي