إعلان

8 أزمات تهدد بقاء وزير الصحة في منصبه

06:48 م السبت 12 سبتمبر 2015

الدكتور عادل عدوي وزير الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى الجريتلي:

عٌين الدكتور عادل عدوي، في حكومة المهندس إبراهيم محلب، وزيرًا للصحة في فبراير الماضي.

وعقد بأول شهر مارس، الوزير الجديد للصحة، اجتماعه الأول بمساعديه ورؤساء القطاعات والهيئات، وشدد خلال الاجتماع على أهمية العمل الميداني والعمل بروح الفريق وربط جسور التفاهم والتعاون بين القطاعات المختلفة لتحقيق مردودًا إيجابيا يشعر به المريض في مستوى تقديم الخدمة.

إلا أن هناك عدد من الأزمات التي واجهته خلال توليه المنصب تقلل من فرصه في استمرار عمله بالحكومة القادمة، بعد استقالة حكومة محلب اليوم 12 سبتمبر 2015.

(1) سوفالدي

هاجم عدد من العاملين بقطاع الصحة، قرار الوزارة بالتعاقد مع شركة جلياد، لاستيراد عقار سوفالدي لعلاج مرضى فيروسي سي بالبلاد.

فأشار حينها الدكتور محمود فؤاد، مدير مركز الحق في الدواء، في تصريحات خاصة لـ "مصراوي"، إلى أن وزارة الصحة ارتكبت مغالطة بإعطاء التوزيع لشركات خاصة، في حين هناك قانون رقم ''127'' لسنة ''55''، يوضح دور الوسطاء والموزعين ومخزنين الدواء، يشير إلى أن الشركة المصرية لصناعة الأدوية هى الشركة التي تُشرف على توزيع هذا الدواء، موضحًا أن الكمية لن تكفي لعلاج المرضى بمصر، الأمر الذي نفته الوزارة ومع الوقت ظهرت أدوية أخرى لعلاج المرض بأسعار أقل مما تعاقدت عليها الوزارة.

(2) زيارات محلب للمستشفيات ووقائع الإهمال

في يونيو الماضي، قام المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بزيارة مفاجأة لمعهد القلب، عنف رئيس الوزراء القائمين على المعهد ونقل "عدوي" مكتبه إلى المعهد لمتابعة سير العمل به.

(3) "عشان لو جه مايتفجأش"

دشن عدد من العاملين بقطاع الصحة، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، باسم " عشان لو جه مايتفاجأش"، بعد زيارة محلب لمعهد القلب، عملت على رصد وقائع الإهمال في قطاع الصحة.

(4) الزيارات الميدانية

تصدر رئيس مجلس الوزراء، لا وزير الصحة، غالبية الزيارات إلى المستشفيات وكشف وقائع الإهمال، ليُعلن وزير الصحة نقل مكتبه للمستشفيات لمتابعة الأوضاع بها، عقب زيارة محلب لمعهد القلب، إلا أن الأمر لم يستمر لمدة شهر واختفى مرة أخرى.

(5) تسمم أطفال بني سويف

في شهر يوليو الماضي، أُصيب حوالي 30 طفلاً بمحافظة بني سويف، بتسمم؛ إثر تناولهم مستحضر ميتاهايدريل الوريدي في علاجهم من أعراض نزلات معوية حادة، بإحدى المستشفيات الحكومية بالمحافظة، على إثرها أغلق الوزير المصنع المورد للمحلول.

(6) الإجهاد الحراري

في أغسطس الماضي، هاجم البعض الوزارة بعد وفاة ما لايقل عن 95 مواطنًا وإصابة 1914 دون أسباب واضحة.

وأرجعت الوازرة حينها، أسباب الوفاة إلى ما سمته "إجهاد حراري".

(7) ورود اسمه ضمن المٌتهمين من الوزراء في وقائع فساد مع الإعلامي محمد فودة

ألقت قوات الأمن، يوم الأحد الموافق 30 أغسطس، القبض على الإعلامي محمد فودة، والذي أُثير بعدها الشكوك في تورط عدد من الوزراء معه في قضية الرشوة، تم ضبط وزير الزراعة على إثرها، كما تردد اسم وزير الصحة بحكومة المهندس محلب، عادل العدوي ضمن المُتهمين، إثر مرافقته للإعلامي في افتتاح مستشفى زفتى العام قبل الانتخابات البرلمانية الماضية التي تم إلغائها يناير 2015، وإصداره قرارات لافتتاح وتطوير المستشفيات بمركز زفتي بعد طلب فوده بحسب تأكيدات الأخير.

(8) طبيب كرداسة

يشتكي الأطباء من قيام المسئولين بتعنيفهم خلال جولاتهم دون رد من الوزارة، كانت أخرها واقعة تعنيف محافظ الجيزة لطبيب بكرداسة لوضعه يديه بجيبه خلال حديث المحافظ معه.

على إثرها قال عدوي، إنه سيتحدث مع المحافظ للاعتذار، مشددًا على أن من يٌسء للطبيب يُسيء له، لكن المحافظ خرج بعدها وأعلن أنه لن يعتذر.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج