إعلان

قناة السويس.. 4 أشياء تحدث لأول مرة خلال الاحتفال

10:02 م الخميس 06 أغسطس 2015

قناة السويس الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم :

4 أشياء حدثت لأول مرة خلال احتفال مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة، بحضور رؤساء وملوك دول العالم، وسط أجواء احتفالية رسمية وشعبية بمحافظات مصر.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، قناة السويس الجديدة، اليوم، والتي تتيح للسفن الملاحة في اتجاهين معاكسين لأول مرة منذ افتتاحها عام 1869، بما يحقق انتعاشا للاقتصاد المصري والعالمي، ويوفر الآلاف من فرص العمل أمام الشباب.

الرافال تحلق

حلقت طائرات الرافال الفرنسية، لأول مرة، فوق قناة السويس الجديدة، مع طائرات "إف 16"، رافعة الإعلام المصرية، بالتزامن مع عبور "يخت المحروسة"، الذي يستقله الرئيس عبد الفتاح السيسي والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إيذانًا ببدء التشغيل الرسمي للقناة الجديدة

وتسلمت مصر أواخر الشهر الماضي، الدفعة الأولى من طائرات الرافال، المكونة من ثلاث طائرات، ضمن 24 طائرة إجمالي الصفقة، التي اشترتها مصر من فرنسا في فبراير، وسلمت الطائرات الثلاث إلى المسؤولين المصريين في حفل أقيم بقاعدة إيستر الجوية جنوب فرنسا.

فرقاطة "تحيا مصر"

أبحرت فرقاطة "تحيا مصر" متعددة الاستخدامات، في مياه قناة السويس الجديدة لأول مرة بجوار "يخت لمحروسة"، الذي افتتح به الرئيس عبد الفتاح السيسي القناة الجديدة اليوم.

وتسلمت مصر الفرقاطة فرنسية من نوع "فريم"، وأعادت تسميتها بـ "تحيا مصر"، بهدف تعزيز الأمن في قناة السويس بشكل خاص.

ويبلغ طول فرقاطة "تحيا مصر" 142 مترًا، ووزنها ستة آلاف طن، وسلمت رسميًا إلى وزير الدفاع المصري، صدقي صبحي، خلال احتفال أقيم في الأحواض البحرية في مرفأ لوريان، غربي فرنسا، بحضور نظيره الفرنسي جان إيف لودريان.

سفن العالم تتضامن

لأول مرة في تاريخ البحرية العالمية، أطلقت السفن العالمية صافراتها من موانئ العالم، بحسب تصريحات الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، "حيث إن إطلاق الصافرات لا يكون إلا فى ظروف معينة، ولكن العالم أراد أن يكرم مصر على إنجازها".

وأطلقت عدة سفن من موانئ عالمية، صافراتها تزامنًا مع مرور الرئيس عبد الفتاح السيسي في المجرى الملاحي لقناة السويس، مستقلَا يخت المحروسة، لافتتاح القناة الجديدة.

أول قبطانة مصرية

وتعتبر مروة السلحدار، أول قبطانة مصرية تعمل على متن العبارة "عايدة 4"، لعبور قناة السويس الجديدة، ولأول مرة تعمل فتاه فتاة تعمل كضابط بحري على متن العبارة عايدة 4 التي تشارك في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

وقدمت السلحدار التهنئة للشعب المصري والعربي، معلنة انها تشرفت بالمشاركة في هذا اليوم للاحتفال بإنجاز المصريين بقناة السويس.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج