• مدير محطة مصر: بتلك الخطوات قضينا على السوق السوداء في العيد (حوار)

    08:26 م الجمعة 17 يوليو 2015
    مدير محطة مصر: بتلك الخطوات قضينا على السوق السوداء في العيد (حوار)

    مصطفى مهران مدير محطة سكة حديد مصر

    حوار- دعاء الفولي ومحمد مهدي:

    قال مصطفى مهران، مدير محطة سكة حديد مصر، إن الإدارة نجحت حتى الآن في تنظيم سير قطارات السكة الحديد وعملية حجز التذاكر بدون مشكلة تُذكر حتى الآن، مؤكدًا أن الخطوات التي اتخذتها إدارة السكة الحديد ببيع التذاكر من خلال الرقم القومي قضت بنسبة كبيرة على السوق السوداء.

    وأضاف مهران في حواره مع موقع "مصراوي"، أن الإدارة قد وضعت سابقا خطة للتعامل مع الأعداد الغفيرة من المواطنين الراغبين في السفر إلى محافظاتهم خلال أخر يوم في رمضان وأيام العيد.

    وأكد مدير محطة سكة حديد مصر، أن المحطة جاهزة دائمًا لأي طارئ، وأن ارتفاع أسعار التذاكر بقرار من رئاسة الوزراء لن يؤثر على البسطاء، مشيرًا إلى أن الزيادة لم تحدث منذ 10 أعوام وإلى نص الحوار..،

    DSC08174

     بداية.. كيف تعاملتم مع تزايد أعداد الوافدين للمحطة خلال العيد؟

    وضعنا خطة تشمل كثافة العمل وزيادة عدد القطارات، حيث قمنا بوضع 16 قطارًا للعمل على مدار 24 ساعة للوجه القبلي، منها 8 قطارات مكيفة، و8 مميزة للراكب العادي، كما تم إلغاء الإجازات لكافة العاملين حتى نهاية أيام العيد.

     كيف تؤمن المحطة والقطارات في أيام العيد؟

    التأمين موجود دائما، الشرطة في كل مكان، طفايات الحريق منتشرة في عربات القطار، الكمسري تم تدريبه على الأمن الصناعي، كما أن رئيس القطار لديه وسيلة اتصال مباشر مع السائق وإدارة المراقبة المركزية في حالة وقوع أية أزمات.

    هناك أيضًا مراقبة كاملة للمحطة والقطارات من خلال كاميرا مزروعة في الأنحاء، وأجهزة "الاكس راي"، والشرطة السرية المتواجدة على الأرصفة.

    كم قطار يعمل في تلك الفترة؟

    300 قطار منذ أخر يوم في شهر رمضان الكريم، منهم 150 قطارًا يتحرك من محطة مصر، وباقي العدد من خارج المحطة، ينقلون ما يقرب من مليون مواطن.

    DSC08169

     هناك شكاوى من مواطنين بعدم توافر تذاكر السفر؟

    شكوى ليست في محلها، وأنا أرفضها لأننا اتخذنا كافة الخطوات للتسهيل على المواطنين، وقضينا على السوق السوداء.

    ماذا حدث مع السوق السوداء؟

    السوق السوداء "اتضربت" في مقتل بعد إصدار قرار بالحصول على التذاكر عن طريق الرقم القومي بحد أقصى لـ 4 أشخاص، وفي أيام الضغط مثل الأعياد يتم بيع التذاكر في نفس يوم تحرك القطار حتى لا يحصل عليها أحد ويقوم ببيعها مرة أخرى للركاب.

    DSC08164

    هل قمتم بخطوات أخرى؟

    بالطبع.. قمنا بتشديد الرقابة على نوافذ بيع التذاكر من الهيئات المختصة وإدارة العملاء، والفحص من قِبل الشرطة، وانتشار مخبرين سريين داخل المحطة وخارجها.

    هل يوجد طرق أخرى لحجز التذاكر؟

    خدمة الحجز متوافرة عن طريق الإنترنت.

    DSC08163

    وكيف يمكن القضاء على ظاهرة الزحام في أيام العيد؟

    نحاول قدر الإمكان، ونوفر كافة الطاقات لتذليل العقبات للركاب، لكن في ليلة العيد تحديدًا تزدحم المحطة بالمواطنين لأن أغلب المسافرين لديهم أعمال في القاهرة ويسافرون في اللحظات الأخيرة.

    DSC08157

    البعض يشتكي من زيادة أسعار القطارات.. تعليقك؟

    الزيادة بقرار من رئيس الوزراء، ونحن لم نرفع الأسعار منذ 10 سنوات، وهي واقعة لم تحدث في أي دولة بالعالم وفي أوروبا تذاكر القطارات أغلى من الطيران أو تكاليف السيارة. كما أننا قمنا بزيادة التذكر 20 % في الدرجة الأولى و10 % للدرجة الثانية، ولم نقترب من ركب القطار المميز وهو الأكثر استخداما لأنه مواصلة البسطاء.

    DSC08161

    هل يحتاج الجمهور للتوعية لعدم اللجوء إلى السوق السوداء؟

    قمنا بمناشدة المواطنين أكثر من مرة في وسائل الإعلام بعدم شراء التذاكر من السوق السوداء، وضرورة الإبلاغ عن تلك العصابات وعدم التعاون معه حتى يتوقفون عن أفعالهم.

    DSC08159

    ومن يخالف القانون في بيع التذاكر.. ما عقابه؟

    يتم إلقاء القبض عليه فورا، وتحويله إلى النيابة للبت في أمره، وتُستخدم التذاكر كحرز.

    إعلان

    إعلان

    إعلان