إعلان

خبير عسكري: حسن البنا زرع الفكر الشيطاني.. وسيد قطب دعا لإنشاء نوادي العراة

02:56 م الخميس 11 يونيو 2015

اللواء أركان حرب محمد سلمان مع محرر مصراوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار– حسين البدوي:

تصوير- علياء عزت:

مرّت جماعة الإخوان المسلمين خلال مسيرة 86 عاماً من العمل في مصر بالعديد من المحطات التاريخية بداية من العمل الدعوي البعيد عن السياسة ثم الوصول لسدة الحكم حتى العودة للسجون والهروب للخارج.

التقى ''مصراوي'' اللواء أركان حرب محمد سلمان، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة، لمناقشة تبني بعض الجماعات الفكر المتطرف، ونشأة جماعة الإخوان المسلمين ووصولهم لسدة الحكم و تواجدهم في أوروبا.. وإلى نص الحوار:

*مَن يتحمل مسؤولية انتشار الفكر المتطرف في مصر؟

التطرف الفكري موجود من أيام ابن تيمية، وابن القيم الجوزية، وابن حزم، ومحمد بن عبد الوهاب، وأبو الأعلى المودودي، لكن بداية تحوله إلى حركة كان بظهور حسن البنا عام 1928، ومن أحد الأسباب الرئيسية في انتشار الفكر المتطرف هو أن الدولة لم تواجهه كما ينبغي، بمعنى أن الفكر المتطرف أصبح حركة نابعة من فكرة منذ ظهور البنا، وهذا الفكر تمت مواجهته أمنيا فقط، والمواجهة الأمنية ضرورة ولازمة طالما توجد جريمة، ولكن يلزم مواجهة الفكر على جميع المستويات وفي جميع المجالات.

DSC_0107

*كيف ترى الإخوان من جماعة دعوية إلى سدة الرئاسة؟

الإخوان المسلمين دعوة باطنية تبطن عكس ما تُظهر، ولم تكن جماعة دعوية أبدًا، التنظيم والأساس العقائدي لفكر الإخوان يقوم على السلطة وضرورة الحكم بما أنزل الله وإقامة الحكومة الإسلامية تحت شعار الخلافة أو الحاكمية لله أو الحكم بما أنزل الله.

ولو كانت جماعة دعوية فلن يكون لها نصيبًا في العنف، لكنهم تنظيم ''أ - ب'' لديهم السعي للوصول للحكم، مرة تجد الظروف لا تسمح للعنف فتؤجله وتقول ''نحن دعاة ولسنا قضاة''، وإذا وجدوا المناخ يساعد على استخدام العنف والعمل تحت الأرض بالتنظيم السري يستخدمون العنف، حتى عندما وصلوا للحكم استخدموا العنف وجميعنا شاهد فض اعتصام الاتحادية بالقوة وهدم المنصة التي أقامتها الحركات الشبابية في ميدان التحرير، إذن الإخوان دينهم الأول والأخير العنف.

*هل ترى حسن البنا مفكرًا إسلاميًا؟

البنا ليس مفكرًا بأي مقياس من المقاييس، وعلينا أن نرى الحقيقة، فمعنى كلمة مفكر أنه صاحب رؤية من المفترض أن يترك بعض الكتابات، لكن البنا لم يترك كتابا واحدا في أي فرع من فروع الدين الإسلامي.

البنا صاحب التنظيم وتركه بعد أن زرع فيه من الأفكار الشيطانية التي تسمح لهذا التنظيم أن يبقى ويستمر رغم كل الظروف.

*وهل كان اسمه الحقيقي حسن البنا؟

في كتاب جمال البنا شقيق حسن البنا ''رسائل الصبي إلى أبيه'' تحدث عن عائلته وقال إن حسن البنا يتفرد دون إخوته باسم البنا، وأن والده لم يطلق على أحد من إخوته اسم البنا غير حسن، وطبقا لكلام شقيقه جمال، فقال إن جميعهم لم يكن اسمهم البنا، وارتبط اسمهم بلقب الساعاتي، وإذا درسنا التاريخ سنجد أن جد حسن البنا أتي لمصر وأطلق عليه لقب الساعاتي لأنه يعمل في تصليح الساعات، وآنذاك كانت هذه المهنة حكرا على اليهود، كما أن لقب البنا له قيمة كبيرة في المحفل الماسوني.

*وهل توجد دلائل على ماسونية عائلة البنا؟

لقب البنا مرتبط بالماسونية، والماسونيون يسمون أنفسهم البنائين، كما أن محمد الغزالي أحد مؤسسي الجماعة، بعد انشقاقه عن الجماعة أصدر كتابًا وقال فيه إن جماعة الإخوان المسلمين حركة ماسونية، وقال أيضًا عن حسن الهضيبي ثاني مرشد للجماعة إنه ماسوني، كما قال عن سيد قطب إنه ماسوني، وسيد قطب لم ينكر أنه ماسوني ولا نحتاج لإثبات ذلك لأنه كان يكتب في جريدة ''التاج الملكي'' التي كانت تصدر في مصر عن المحفل الماسوني، وهناك كتابات لسيد قطب -الذي وضع المنهج والإطار الفكري للعنف وتكفير المجتمع- تزعج البعض كان يدعو خلالها عام 1938 لإنشاء نوادي العراة في مصر ويقول نعم أنا ماسوني ولم ينكر ذلك.

DSC_0139

*وبالنسبة للرئيس الأسبق محمد مرسي؟

مرسي لم يكن يحفظ القرآن -كما ادعوا- وبحكم الواقع كان يقرأ القرآن خطأ، وكان يحفظ كتاب ''معالم في الطريق'' عن ظهر قلب، وهذا الكتاب باختصار شديد يقسم العالم لدار كفر ودار إيمان، دار حرب ودار سلام، وأن المسلم عليه أن يهاجر من دار الكفر لدار الإيمان حتى يبقى في أمان، وعرّف الكتاب دار الحرب بأنها أي بلد لا تحكم بشرع الله حتى لو كان أهلها مسلمين، ومستباح في دار الحرب الدم والمال والعرض، وقال نصا ''علينا أن نُعمِل في هذه الدولة معاول الهدم''، لذلك لا نستغرب من قطع الشوارع وتفجير أبراج الكهرباء لأنهم تعلموا ذلك.

*كيف حققت الجماعة الشعبية الكبيرة في الشارع؟

الجماعة استطاعت استغلال خاصية موجودة في مكونات الشخصية المصرية ''التدين''، ولعبوا على هذا الوتر باسم الدين حتى يصلوا للحكم، وهم أبعد ما يكون عن الدين وأتباعهم يلغون عقولهم، ويستهدفون النشأ وطلاب المدارس والجامعات، ويجففون منابع أفكارهم لدرجة أنهم ينتقون بعض الكتب من التراث الديني ويربون شباب الإخوان عليها، ففي الفقه مثلا يقرأون ابن تيمية.

*ولماذا يقرأون ابن تيمية تحديدًا؟

لأن ابن تيمية يعتبر المرجع الأول للفقه المتطرف، وهو الذي نظم للفكر المتطرف للدين، ودعا لإقامة الشريعة ومحاسبة الناس بالشريعة وإقامة الحدود بالشكل الذي وصّفوه، وأول فقيه يدعو لقطع الرقاب، وله كتاب ''فتاوي الإسلام'' من بدايته حتى نهايته ستجدون كل فتوى تنتهي بـ''يستتاب فإن لم يتوب يُقتل'' وكأن لا يوجد شيء في الإسلام سوى القتل، ومن هنا نجد أن دعوة الإخوان دعوة منفرة وليست دعوة للدين.

ابن تيمية لغز كبير لديه دين مختلف، وبعض الكتب تُرجع أصوله لليهودية، والإخوان المسلمين يعتبرون نفسهم دين، ومن دعائهم ''اللهم أمتني على دين الإخوان''.

*من يقف وراء الإخوان من البداية؟

الذي كون الإخوان المسلمين الإنجليز، والوثائق السرية كشفت أن أول تبرع تلقاه حسن البنا لتأسيس الجماعة كان من شركة قناة السويس للملاحة البحرية عام 1928 بـ 500 جنيه، فلماذا أعطوه هذا التبرع؟

*هل هناك تواجد لجماعة الإخوان في أوروبا؟

لهم تواجد كبير جدًا، وكان لابد أن تكون مواجهة الدولة المصرية لهم في الخارج بشكل مؤثر، بحيث لا تتمكن الجماعة من المجتمعات الإسلامية في الغرب كما تمكنت الآن، فهم هربوا من مصر في حقبة الستينيات ولجأوا للدول الغربية بمساعدة مخابرات انجلترا وألمانيا وتمكنوا من النفوذ في هذه الدول من خلال إقامة المساجد والمجمعات الإسلامية وبالتالي أصبحوا المنارات الإسلامية في الخارج، ويلجأ لهم أي مسلم مقيم بالخارج، واستطاعوا التوغل في المجتمعات الغربية على المستوى المخابراتي وهو موجود لأنهم عملاء من قديم الأزل، وحسن البنا كان حبيب هتلر وقال إنه أسلم وسمى نفسه محمد هتلر وأدى فريضة الحج سرا، و الوثائق التي تثبت التعاون الأمني بين الإخوان وانجلترا من أول البنا حتى محمد مرسي موجودة.

DSC_0156

هل من الممكن أن نرى تنامي للفكر الإرهابي في دول أوروبا خلال؟

أكيد،، وهذا ما حذرت منه مصر شفويا منذ عهد الرئيس الأسبق مبارك، عندما قال للغرب ''أنتم تأونهم.. وسيأتي وقت وتندموا ''، وهناك عمليات إرهابية بسيطة لا تذكر بالنسبة للتاريخ الدموي للإخوان مثل شارلي إيبدو.

وعلى قدر ما دعمتهم مخابرات هذه الدول ''هتتقرص منهم''، لأنهم يعضون اليد التي تمد لهم، ولديهم استعداد يبيعوا نفسهم للشيطان حتي يصلوا لغايتهم في الاستيلاء عن الحكم.

DSC_0218

*وما رأيك في إسلام بحيري كأحد المناهضين للفكر المتشدد؟

كنت أقدره جدًا جدًا في أول ظهوره كأحد المنظرين والمقاومين للتغلغل الإخواني في المجتمع، وكان له آراء يؤصلها بعقلانية وفهم، ويرد على الفكر المتطرف من واقع القرآن وسنة الرسول، لكن صدمت بعد ذلك عندما تحدث عن أن حد الحرابة ليس موجودا في الإسلام واستشهد بالصحابة وقال إن كلامهم لا يؤخذ به، وهنا أختلف معه وهذا كلام يهدم أصول الدين.

*ماهي نصيحتك لشباب الإخوان الذي مازال يحمل فكرهم؟

الشباب الصغير أو الكبير أقول له يقرأ في دينه بتجرد ولا يسمع كلام إخوان ولا كلام مناهض لفكرهم، ويتوجه بقلبه إلى المولى سبحانه وتعالى وحضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسيجد قلبه بالفطرة يؤكد له أن الإخوان يكرهون البلد والجماعة تحض على كراهية مصر، وهذا ليس من الدين، ويعتبرون أن التمسك بالمصرية و الهوية الفرعونية تمسك بهوية كافرة، وهذا كلام لا يستقيم مع النفس، لأن حب البلد والأرض والعشيرة من صحيح الدين.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان