إعلان

اغتصاب "حرم" السكك الحديد.. مزيد من الحوادث والعشوائية

10:31 ص السبت 07 مارس 2015

كتبت- نور عبد القادر:

أن تجد كشك خشبيا أو فرشة لبيع بعض السلع داخل حرم السكك الحديد أصبح أمر طبيعي، لكن الأغرب إقامة عزبة بأكملها على أملاك حرم السكة الحديد، وتتواجد قرابة 2000 أسرة علي مساحات شاسعة من الأراضي المملوكة لهيئة سكك حديد مصر.

"عزبة أبو ضيف"..بجوار مدافن وسوق "التونسي" والقريبة من طريق الاوتوستراد، قام الأهالي ببناء عشش سكنية على جانبي محطة القطار، وبنوا عقارات عشوائية وقاموا بتوصيل المرافق بشكل بدائي، لتتحول تلك المنطقة لأبرز الأماكن العشوائية غير الآمنة، رغم كونها بالقرب من أبرز المناطق الأثرية الاسلامية.


أملاك هيئة السكك الحديد

تمتلك الهيئة القومية لسكك حديد مصر 191 مليون متر مربع هي جملة الأراضي المملوكة لهيئة السكك الحديدية، جميعها فى مواقع متميزة منتشرة على مستوى الجمهورية، ويستغل منها جزء في الخطوط والحرم الخاص بها والورش، والآخر غير مستغل لتعدى عليه بعض الأهالي والخارجين على القانون، فبلغت التعديات بحسب مصادر من الهيئة ما يزيد عن 40% من حجم الأراضي، وقدرها بعض الخبراء بنحو 150 مليار جنيه بمتوسط سعر للمتر ألفان جنيه.

طبقا لإحصائيات هيئة سكك حديد مصر، فقد تم إزالة بعض التعديات على حرم الهيئة بالمحافظات مؤخرا ً ، بمعرفة القوات المسلحة والشرطة بإجمالي 387 تعدى ( 8000 متر مربع)، ومازالت أغلبية التعديات لم يتم إزالتها.


خسائر التعديات

وزير النقل السابق الدكتور إبراهيم الدميرى، ذكر خلال تصريحات صحفية، أن السكك الحديدية تتحمل 20 مليون جنيه سنوياً لإزالة التعديات والقمامة والأسواق على خطوط الهيئة سنويا ً، وإن انتشار الأسواق العشوائية على خطوط السكك الحديدية يهدد سلامة حركة القطارات.

وذكر تقرير التنافسية العالمية الصادر عن العام الجاري 2014-2015 إن ترتيب مصر في جودة السكك الحديدية في هذا العام تراجع عن العام السابق نحو 41 مركزًا، وأن مصر حصلت على المركز رقم 78 في جودة السكك الحديدية من بين 104 دولة في 2014، في حين كانت في المركز 63 في2013.

التعديات على حرم السكك الحديد بمنطقة التونسي لها العديد من المشاهد منها عشرات الاكشاك الخاصة بالموبيليا التابعة للسوق، وكذلك العشش الخشبية لأهالي المنطقة على جانبي المحطة ولا يفصلها سوي بضعة أمتار قليلة عن مسار القطار، بالإضافة لتراكم أكوام القمامة التى يتوسطها مجموعات من عربات الكارو والحيوانات والطيور التي يمتلكها سكان تلك العشش.

عزبة أبو ضيف

انتقل "مصراوي" لرصد التعديات بعزبة "ابو ضيف"، فمدخل العزبة يبدأ من محطة القطار التى لها مسارين، أحدهما يعمل والاخر توقف عن العمل بعد تعديات الاهالي وإقامة العشش والمباني عليه، ومدخل العزبة عبارة عن مجموعة من عشش الطيور التى يمتلكها الاهالي وخلفها مباشرة مقلب عمومي للقمامة، يقوم الاهالي بإلقاء المخلفات به، أما الجانب الاخر من العزبة والذي يتوسطه مسار لقطبان قطار فهو مجموعات من المباني العشوائية المقامة على أملاك هيئة السكك الحديد، ويتوسطها عربات القطار المتهالكة، وقطبان السكك الحديد، ولعل المشهد الاغرب هو وجود مصدات لمحطات القطار، تم بنائها حديثا ً، حسب أقوال الاهالي، حتى تثبت الهيئة أن تلك الاراضي تابعة لها وليس لوزارة الاوقاف أو الاثار أو المحليات، وهي الجهات التى تتنازع على تلك المساحات.

معاناة الأهالي

اصطجبتنا "أم رشا " إحدى سكان العزبة لتفقد الاوضاع، وبدأت حديثها قائلة: " نعيش هنا منذ عشرات السنوات، وكانت بداية الاقامة على حدود المحطة من خلال عشش خشبية، وقبل الثورة كان عدد الاسر المتواجدة حوالي 700 أسرة، وأبلغنا الحي بإنه سيتم نقل سكان العزبة لمناطق جديدة خلال ثلاث مراحل، ضمن خطة نقل سوق" التونسي"، ولكن بعد الثورة لم يحدث شيئا وقمنا ببناء منازل لنا كبديل للعشش الخشبية، وطالبنا الحي بتوصيل المرافق، ولكنهم رفضوا معللين أن تللك الاراضي ضمن حرم السكك الحديد ولا يسمح بإدخال مرافق لخطورة تنفيذ ذلك".

وتتابع: " لم يكن أمامنا بديل سوي سرقة الكهرباء والمياه وتوصيلها للمنازل، ولكن المشكلة الحقيقية التى مازالت تواجهنا هي عدم وجود صرف صحي، وهو ما اضطرنا لبناء (طرنشات)بدائية أسفل المنازل، و تقوم عربات الكسح بتفريغها كل فترة، من خلال عربات "كسح" تقوم بذلك مقابل مبلغ مالي، ولكن الفضلات الصلبة نضطر لتجميعها ورميها بالمقلب العمومي المتواجد خلف العزبة"

تتواجد الطرنشات أما داخل المنازل أو خارجها، ويبدو واضحا تأثيرها على المنازل، فهناك تجمعات من مياة الصرف الصحي بمداخل المنازل، وهبوط أرضي بمكان (الطرنش)، وتشققات بطول العقارات بسبب تسرب المياه إليها، حتى أن بعض سكان تلك المنازل اضطروا لتركها خشية أن تسقط عليهم، وهو ما أكدته لنا "أم رشا " خلال جولتنا داخل العزبة.

تعريف حرم السكة الحديد

"حرم السكك الحديد هو المنطقة المخصص لإنشاء الطريق أو السكة الحديد وحسب مواصفات الاشتو تكون ما بين 41 متر الي 113 متر (بمعني لو اخذ حرم الطريق 100 متر تكون 50 متر شمال منتصف الطريق و50 متر يمين منتصف الطريق)، وفي الطرق السريعة تكون مابين 31 متر الي 91 متر، وهي منطقة يلزم أن تكون خالية من الموانع ، هكذا عرف المهندس هاني حجاج، رئيس هيئة السكك الحديد سابقا ً، مفهوم حرم السكك الحديد موضحا أن أهمية تلك الأراضي في استخدامها مستقبلا في التوسعات اللازمة لمحطات ومسارات القطارات، وكذلك خطورة إقامة منازل بحوارها.

استمرت جولتنا داخل العزبة، التى مازال بتواجد بها عربات للسكك الحديد بين المنازل كملجأ للحيوانات النافقة، وبعض القطبان التى تراكمت عليها أكوام القمامة، هذا بالإضافة لمصدات القطار التى تحولت لمقالب قمامة داخل العزبة ووسيلة للعب من خلال أطفال العزبة.

الحاج أحمد رجل سبعيني أحد سكان عزبة أبو ضيف، يقول لمصراوي: أن الحياة في العزبة أشبه بالموت، فهناك غياب تام للخدمات وانتشار الأمراض المزمنة بسبب عشش الطيور ومقالب القمامة، ورفضت إدارة الحي توصيل المرافق أو تطوير المنطقة"

وأضاف: هناك تنازع بين العديد من الجهات على ملكية العزبة لقربها من مدافن التونسي وتبعيه تلك المنطقة لوزارة الاثار، وكذلك تواجد العزبة داخل حرم السكك الحديد، ووجود ضريح بها يتبع وزارة الاوقاف، وهو الامر الذي جعل فكرة تطويرها أمر مستحيل، خصوصا وأننا ناشدنا الحي وقمنا بسداد مبلغ ألفين جنيه عن كل شقة على امر توصيل الكهرباء، وهو مالم يحدث حتى الان.


دور الحي وازالة التعديات

عزبة أبو ضيف تتبع حي التونسي، وهو الآن لا يوجد له رئيس للحي، وصرح مصدر مسؤول بالحي لمصراوي، أن وضع العزبة مختلف عن أي منطقة عشوائية، لأنها تقع ضمن أملاك السكك الحديد، وقد سبق بالفعل حصر العشش السكنية وصدور قرارات إزالة للعشش قبل الثورة والتي وصل عددها وقتها لحوالي 700 عشة، من أجل توفير بدائل آمنة للسكان، ولكن الامر توقف أكثر من مرة، لان تنفيذ قرارات الازالة مرتبط بالموافقة الامنية، كذلك عدم وجود معدات كافية لإزالة المخالفات والتعديات،ولهذا حتى الآن لم يتم تنفيذ قرارات الإزالة ومحاضر التعدي، ما أدي لتفاقم الأزمة وتزايد أعداد الأسر لتتعدى ألفين أسرة.

ومازالت جولتنا داخل العزبة المقامة على حرم السكك الحديد حيث تقول "حنان" سيدة ثلاثنية لمصراوي:" بسبب وجود وصلات بدائية للكهرباء، وزيادة الضغط عليها، إدي ذلك لحدوث حريق ببعض المنازل داخل العزبة، ولخطورة المنطقة وكونها غير آمنة، رفضت المطافئ المجيء إلينا، وأضطر الاهالي لاستخدام الرمال والاتربة في إطفاء الحريق".

وتابعت: "ولادنا أصابتهم الصفرة، ووصل عدد الاطفال المصابين حوالي 15 طفل، وذلك بسبب التلوث من انتشار فضلات الطرنشات بمقالب القمامة العمومية، وتراكم الحشرات عليها، كذلك وجود العقارب والثعابين التي تملأ المنازل بسبب قرب المكان من الجبال".

التعديات على حرم السكك الحديد له أشكال عديدة؛ وهو ما يظهر جليا خلال مسار القطارات بمحطات غمرة والزاوية الحمراء، فهناك أكشاك للبيع، كما قام الأهالي بهدم أجزاء من سور السكك الحديد لاستخدامه كمعبر له، وهو ما رصده مصراوي خلال التحقيق، كما تتواجد أكوام من المخلفات التي يقوم الاهالي بحرقها في حرم السكك الحديد، في تواجد ملحوظ لأكشاك تابعة لبعض الخارجين عن القانون والمسجلين خطر .

المهندس هاني حجاج ، الرئيس السابق لهيئة السكك الحديد ذكر في تصريحات خاصة لمصراوي أن حرم السكة الحديد يختلف من مكان لآخر، فلابد أن تكون الاحواش عريضة، ويقل الحرم تدريجيا ً خلال مسار الخطوط داخل القري والمدن.

وتابع "حجاج" أن التعدي على أملاك السكك الحديد جريمة تستوجب السجن والغرامة، ولكن للأسف انتظار الموافقات الأمنية، وعدم توافر معدات الإزالة وراء عد تنفيذ أغلب قرارات الازالة، بالإضافة لضعف الدور الرقابي للمحليات.

دور هيئة السكة الحديد

وطالب الرئيس السابق لهيئة سكك حديد مصر بضرورة إزالة جميع التعديات الموجودة علي أشرطة السكة الحديد في كل أنحاء الجمهورية ، خاصة العشوائيات ، حيث إنها تمثل خطرا كبيرا علي سكانها ، وضرورة تحديد وتوصيف المواقع علي أشرطة السكة الحديد والتي تمثل مناطق غير آمنة وأخري بها مساكن غير ملائمة علي الإطلاق وذلك في إطار المعايير المعتمدة من الوزارة .

وأنهي حديثه قائلا: "الأراضي المملوكة للسكك الحديد، لا تصلح جميعها للاستثمار أو الاستغلال، حيث يدخل بعضها ضمن حرم الخطوط الطوالي والفرعي، وأخر ورش ومباني، وجزء الأخر لا يصلح إلا لبناء مدارس ومستشفيات أو استغلالها كمحال تجاري"
المهندس أحمد حامد، الرئيس الحالي لهيئة سكك حديد مصر، صرح لمصراوي: " أن الاراضي المملوكة للهيئة تقع في نطاق حرم السكك الحديد وهى تتعلق بالتوسعات المستقبلية للهيئة، وتسعي الهيئة لإبلاغ المحافظة لإزالة التعديات وتوقيع العقوبات على المخالفين".

حل الأزمة

وتابع: " هناك تنسيق الان مع وزارة العشوائيات لإعادة بناء وحدات سكنية بتلك المناطق المتواجدة بالمناطق غير الامنة والتابعة لحرم السكك الحديد حسب معدلات درجة الخطورة والتي تزيد كلما أقترب المنازل من خطوط السكك الحديد، ولدينا قرابة 9570 كيلو متر ما بين خطوط طولية وعرضية وأحواش"
"نظرا للمشاكل التى واجهتنا مع تنفيذ قرارات الازالة من قبل الاحياء، فقد أصبح الأمر حاليا مسؤولية الشركة المصرية لإدارة مشروعات الهيئة، وهى التى تتولى إدارة أملاك الهيئة وتطويرها وإزالة التعديات من عليها، وآمل أن يتم الاتفاق مع قاطني حرم السكة الحديد وإقناعهم بعمليات الاخلاء والتزام القوانين واللوائح " ..يقول رئيس الهيئة لمصراوي موضحا ً دور الشركة المصرية التابعة للهيئة .

21 منطقة غير آمنة

وطبقا لتصريحات الدكتورة ليلي اسكندر، فهناك حوالي 21 منطقة غير الآمنة على أراضي تحت ولاية هيئة السكك الحديد، يبلغ عدد الوحدات السكنية بها حوالي 2,175 وحدة ويقطنها حوالي 8,700 نسمة، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلة العاجلة للتطوير حوالي 16,6 مليون جنيه. وتعتمد استراتيجية تطوير المنطقة على توطين السكان بنفس المنطقة وإخلاء المنطقة المهددة للحياة من المنشآت حرصاً على حياة المواطنين.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج