إعلان

بالصور.. 22 قتيل والتهمة "زوغان" من تذكرة .. "تسلسل زمني"

04:24 ص الإثنين 09 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - محمود أمين :

أسماها البعض مجزرة، وقال عنها اخرون شغب جمهور خرج عن الاخلاقيات، أتهمهم البعض بمحاولة "الزوغان" من دفع تذكرة المباراة.

أنهم الفرسان البيضاء، اللذين وقفوا بجانب فريقهم حتي النفس الاخير، الذي خرج مخنوقاً من قنابل الغاز المسيل .

راح ضحية أحداث الأحد الخانق، نحو 22 شاباً في عمر الزهور، علي بعد خطوات من عشقهم الاول، بعد أن أطلقوا علي أنفسهم صفة الوفاء في عباره مختصرة "سنظل أوفياء" .

وزارة الداخلية

طالبت وزارة الداخلية، من جماهير نادي الزمالك، قبل أحداث العنف، الالتزام بالضوابط المقررة لحضور الجماهير للمباريات والالتزام بتعليمات الأجهزة الأمنية.

وقالت الوزارة في بيان لها، "رصدت المتابعات الأمنية تردد أعداد كبيرة من مشجعي نادي الزمالك على استاد الدفاع الجوي لحضور مباراة كرة القدم بين فريقي الزمالك وأنبي مساء اليوم الأحد، الموافق 8 الجاري دون حملهم لتذاكر دخول المباراة، وحاولوا اقتحام بوابات الإستاد بالقوة مما دعا القوات إلى الحيلولة دون استمراراهم في التعدي على منشآت الإستاد .

وتابعت الوزارة، "وفي إطار الحرص على سلامة الكافة فإن وزار الداخلية تهيب بجماهير نادي الزمالك الالتزام بالضوابط المقررة لحضور الجماهير للمباريات والالتزام بتعليمات الأجهزة الأمنية لتنظيم دخول المشجعين ضماناً لسلامتهم، وخروج المباراة بالصورة اللائقة .

احتراق سيارة شرطة

أكد مصدر أمني مسئول بالقاهرة، احتراق سيارة تابعة للشرطة بمحيط ملعب الدفاع الجوي، في الاشتباكات التي وقعت بين قوات الأمن وجماهير الالتراس، قبل مباراة الزمالك وانبي، في الدوري الممتاز.

وأكد المصدر عدم سقوط حالات وفاة أو مصابين في الاشتباكات، لكن جماهير الفريق الأبيض أحرقت سيارة الشرطة .

كانت وزارة الداخلية أكدت في بيان لها أن "قوات الأمن تصدت لمحاولة اقتحام الاستاد من قبل مشجعي الزمالك، لعدم حملهم تذاكر".

20 مصاباً

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المستشار الإعلامي لوزارة الصحة، إن الاشتباكات الدائرة بين قوات الأمن وجماهير نادي الزمالك وقوات الأمن بمحيط استاد الدفاع الجوي، اسفرت عن سقوط 20 مصابًا تم نقلهم إلى مستشفيات البنك الأهلي، والقاهرة الجديدة.

ونفى "عبد الغفار"، ما تردد عن سقوط أي قتلى في الاشتباكات الدائرة بين الجانبين.

بيان الداخلية الثاني ويعلن عن حالات وفاة

قالت وزارة الداخلية، إن حالات الوفاة التي شهدها محيط ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة، حدثت نتيجة شدة التدافع بين الجماهير.

واضافت الوزارة في بيان لها، "بشأن ما رصدته خدمات تأمين مباراة الزمالك وأنبي مساء اليوم الأحد الموافق 8 الجاري، من تردد أعداد غفيرة من الجماهير في محيط الإستاد، حيث تم تنظيم دخول حاملي التذاكر عبر بواباته، وفي حوالي الساعة السادسة مساءً تزايدت أعداد الجماهير خارج الإستاد من غير حاملي التذاكر وفاقت أعدادهم عشرة آلاف تدافعوا لاقتحام بوابات الإستاد وتسلق أسواره في محاوله منهم للدخول، أصيب على إثرها عشرات منهم نتيجة شدة التدافع تم نقلهم للمستشفيات القريبة .

وتابعت الوزارة، قامت القوات بتفريقهم، حيث توجهوا إلى الطريق المؤدي إلى الإستاد وقاموا بتعطيل حركة المرور في الاتجاهين وإيقاف الحافلة التي تُقل لاعبي فريق نادي الزمالك، ومنعه من الوصول إلى الإستاد وإضرام النيران في إحدى سيارات الشرطة، تم تفريقهم وتأمين وصول اللاعبين والجهاز الفني لأرض الملعب، وتبلغ بحدوث حالات وفاة لعدد من المصابين نتيجة التدافع، فتم إخطار النيابة العامة، وجاري استكمال إجراءات الفحص.

وفاه 17 شخصاً

صرح مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، بأن هناك 17 شخصاً لقوا مصرعهم خلال الاشتباكات التي وقعت بمحيط ملعب الدفاع الجوي، قبل مباراة الزمالك وانبي.

وأضاف المصدر، بأن هناك ضابطين أصيبا خلال الأحداث وتم نقلهما إلى المستشفى.

وأشار المصدر، بأنه تم ضبط عدد من مثيري الشغب ـ على حد وصفه.

محاولة اقتحام المشرحة

حاول أهالي ضحايا الاشتباكات التي سبقت "مباراة الزمالك وانبي" بمحيط ملعب دار الدفاع الجوي، اقتحام مشرحة زينهم بالقاهرة.

وأغلقت المشرحة، جميع أبوابها بسبب الأعداد الكبيرة للأهالي خارجها، فحاول الأهالي اقتحامها.

أغلاق مستشفيي البنك الاهلي

أغلق مستشفى البنك الأهلي بالمعادي أبوابه في وجه أهالي قتلى ومصابي اشتباكات مشجعي نادي الزمالك.

وتوافد عشرات من الأهالي على المستشفى للاستفسار عن ذويهم بعد أن تم نقل عدد من القتلى والمصابين إليها.

والتزم مسؤولو المستشفى الصمت وتركوا للأمن مهمة التعامل مع الأهالي والصحفيين.

النائب العام يؤكد مقتل 22

أمر النائب العام المستشار هشام بركات، مساء الأحد، بانتقال فريق من رؤساء النيابة العامة بنيابة شرق القاهرة لمناظرة جثث المتوفين بمشرحة زينهم ومعاينة آثار الاشتباكات والعنف أمام استاد الدفاع الجوي، وانتقال فريق آخر لسؤال المصابين بالمستشفيات.

وأضاف "بركات" في بيان صادر عنه، أن عدد المتوفين وصل إلى 22 متوفي كأعداد مبدئية، وصل منهم 21 للمشرحة حتى الآن، موضحًا، أن النيابة العامة تلقت إخطارًا بتوافد مجموعة من أعضاء وجماهير الزمالك في محاولة لاقتحام استاد الدفاع الجوي بالقوة لمشاهدة المباراة بين الزمالك وانبي، وذلك عقب دخول الجماهير المسموح لهم بالدخول، ونفذت التذاكر وأغلقت الأبواب فقاموا بقطع الطريق والاشتباك مع أفراد الشرطة وإشعال النيران بسيارتين للشرطة.

وأمر النائب العام، ندب الطب الشرعي لتشريح جثامين، وبيان ما بها من إصابات وتحديد أسباب الوفاة، وصرحت بدفن الجثامين عقب ذلك، وتكليف الإدارة العامة لمباحث القاهرة لإجراء التحريات بشان ملابسات الحادث، والتوصل لمرتكبيها وضبطهم وعرضهم على النيابة لاستجوابه.

مجلس الوزراء وتأجيل الدوري

صرح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن مجلس الوزراء تابع الأحداث التي جرت مساء الأحد، خارج أبواب استاد الدفاع الجوي، قبل مباراة الزمالك وانبى في الدوري العام، بعد دخول الجماهير حاملة التذاكر وإغلاق أبواب الاستاد، وبعد ذلك بدأت بعض الحشود في التجمع بهدف الدخول عنوة، ومحاولة اقتحام الاستاد والاشتباك مع قوات الأمن، رفضوا الخضوع لإجراءات التفتيش المتبعة لتأمين المباراة والمشجعين، ثم قاموا بأحداث عنف واعتداء على قوات الأمن وحرق السيارات وبعض الممتلكات العامة والخاصة .

وأضاف البيان الرسمي الصادر عن المجلس، "نتج عن هذه الأحداث سقوط وفيات وإصابات بين جمهور المشجعين، نتيجة التدافع والسقوط، وبناء على تلك الأحداث المؤسفة فقد تقرر تأجيل الدوري لموعد يتم تحديده فيما بعد".

واعرب مجلس الوزراء، عن الحزن والأسف، وتابع "نتوجه إلى أهالي الضحايا بخالص العزاء .. داعين المولى عز وجل أن بتغمدهم بواسع رحمته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان