إعلان

ريهام سعيد.. "بالونة اختبار" قناة النهار - (تقرير)

05:26 م الخميس 10 ديسمبر 2015

الإعلامية ريهام سعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- مصطفى المنشاوي:

أثارت الإعلامية ريهام سعيد، مقدمة برنامج "صبايا الخير"، جدل واسع خلال الأسابيع الأخيرة، خاصة بعد توالي السقطات الإعلامية الكبيرة لها والتي أدت لرفض الرأي العام للمحتوى الذي تقدمه في برنامجها بعد عرض عدد من الصور التي تنتهك الحياة الخاصة لفتاة، ثم دخولها في مشاجرة على الهواء مع زميلتها المذيعة إيمان الحصري انتهت بغلق الحصري للهاتف في وجهها، كلها أحداث انتهت بوقف برنامجها وسحب المعلنين الرعاية منه، لكن بيان عودة "صبابا الخير" مجددًا أثار التساؤلات حول القناة التي تصر على إذاعة البرنامج والمذيعة التي تراجعت عن استقالتها والمحتوى الذي سيُقدم بعد ذلك.

انسحاب المُعلنين

أعلنت 15 شركة، الانسحاب من رعاية البرنامج، وهي "بامبرز" و "العربي" و "فيتراك" و "إيفي بيبي"، و"المراعي"، و"بيتي" و "ألو إيفا" و" كلير" "و" هنكل"، و"بيرسيل وبيريل"، و "دوف"، و فاين" و "إيديتا: فريسكا ومولتو وبيك رولز ومميكس وتودو وتوينكز"، و "فاتيكا"، و "داوني"، و "شيبسي"، كما أعلنوا عدم مسئوليتهم عن المحتوي الذي تم تقديمه.

تعليق البرنامج

ولم ينته الأمر عند ذلك، بل قام عدد من رواد مواقع التوصل الاجتماعي بإطلاق حملة تُطلب بـ "حذف قناة النهار من الرسيفر"، وذلك ردًا على بيان القناة الذي جاء فيه إنها انتهت من دراسة جميع ملابسات حلقة برنامج "صبايا الخير" التي أثارت الجدل، لذلك قررت القناة عودة برنامج "صبايا الخير" قريبا لأداء دوره الخيرى والإنساني والوطني.

استقالة ريهام

وتلى ذلك إعلان مقدمة برنامج "صبايا الخير" استقالتها من القناة، عبر الصفحة الرسمية للبرنامج علي فيسبوك، دون كتابة أية تفاصيل عما حدث.

عودة البرنامج

أصدرت شبكة قنوات النهار بياناً أكدت فيه عودة برنامج "صبايا الخير" قريبا لأداء دوره الخيرى والإنساني والوطني، والتخصص فيه على أن يكون ذلك بدون أى إعلانات أو رعاة للبرنامج لأجل غير مسمى.

وأضافت القناة إنها انتهت من دراسة جميع ملابسات حلقة برنامج "صبايا الخير" التي أثارت أزمة مؤخرًا، وقررت إدارة الشبكة عدم إعلان أي تفاصيل خاصة بنتائج دراستها احتراماً للقضاء المصرى.

ريهام ترد

وقالت سعيد، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "أحنا راجعين أقوى بإذن الله"، مستكمله:"مادمت أمشي مستقيماً لا يهمني إن ظَهر ظلي للناس أعوجاً".

رحيل ريهام

ترددت أنباء عن مصادر مقربه من "سعيد" بأنه تلقت 3 عروض مختلفة لتقديم البرنامج من خلالها بعد استمرار الأزمة بينها وبين إدارة القناة.

النهار تنفي

في الوقت نفسه، نفى مصدر مسؤول بقناة النهار، رفض ريهام سعيد، عودتها للقناة مرة أخرى، قائلاً: "الكلام عار تمامًا من الصحة".

عرض قناة الـ MBC

قال مصدر مقرب من الإعلامية ريهام سعيد، إن قناة MBC مصر، تقدمت بعرض مغري لها لتقديم برنامجها "صبايا الخير" الذي كان يذاع على قناة النهار و المتوقف على خلفية أزمة " فتاة المول".

وأوضح المصدر، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن ريهام لم تعرض موافقة نهائية حتى الآن ولكنها تدرس الأمر بشكل جيد، مضيفا أنه من الأرجح خلال الأيام القليلة المقبلة يتم أعلن تلك الخطوة رسمي من خلال الصحفة الرسمية له على "الفيسبوك".

الكحكي يُغلق التليفون

في سياق متصل، أجرى مصراوي مكالمة هاتفية مع الإعلامي عمرو الكحكي العضو المنتدب لشبكة قنوات النهار، الذي قام بإغلاق الهاتف في وجه محرر مصراوي عندما حاول الحصول على تفاصيل منه حول رحيل ريهام سعيد عن القناة.

صدى البلد لا نية للتعاقد

أكدت إلهام أبو الفتوح، العضو المنتدب لشبكة قنوات "صدى البلد" في بيان له، أنه لا صحة لما أشيع حول دخول القناة في مفاوضات مع الإعلامية ريهام سعيد، لضمها لشبكة قنوات صدى البلد، وذلك بعد وقف قناة "النهار" بث برنامجها "صبايا الخير".

بلونة اختبار

وصف الدكتور محمود خليل، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن قرار إدارة قناة النهار بعودة برنامج "صبايا الخير" بأنه شديد العجب، خاصة وأن توقف البرنامج جاء بسبب حملة جماهرية طالبت بذلك، مضيفاً أن أسرار القناة على تقديم المضمون المرفوض من قبل المشاهدين بمثابة عدم احترام لهم.

وقال خليل، لـ"مصراوي"، أن فكرة برنامج "ريهام" تعتمد في الأساس: "على التدليس والأثار وسرقة المحتوى، ورثاء اللغة السوقية"، وكل هذا كان واضح في أزمة "فتاة المول"، حيث أن تريد أن تجعل براماجها "مجرد مراحيض عمومية".

وتساءل الخبير الإعلامي ، لماذا تريد إدارة القناة أن تخدل في تحدي للجمهور؟، مشيرًا إلى أن إطلاق رود مواقع التواصل الاجتماعي حملة "لحذف قناة النهار" هو أكبر دليل على أن هذا القرار به قدر كبير من التسرع والتحدي اسرار القناة على التحدي".

وعن استمرا البرنامج بدون إعلانات في الوقت الحالي، أكد أن ذلك أمر صعب في الوقت الحالي، خاصة أن جميع وسائل الإعلام تعاني في الوقت الحالي من أزمة مالية طاحن نتيجة الركود الاقتصادي.

ولفت إلى أن عودة البرنامج دليل واضح وصريح على اعتماد القناة لنشر رسالة وصفها بـ"العهر والدجل والخرفات"، واعتبر ما تستخدمه إدارة القناة هو "بلونة اختبار" أو حيله لرجوع البرنامج ثم البحث عن مُعلنين، فيجب أن يعلموا "أن البرنامج يحي بمشاهديه ويموت بهم أيضا".

كما رأي أنه في حالة رجوع البرنامج لم يحظ بنسبة المشاهدة التي كان عليها وهذه خطوة غير موافقة وإسرار على الخطأ، حيث أن الرسالة الإعلامية لا تُقاس بنسبة الأقبال والمشاهدة، ولو كان ذلك هو المقايس فـ"المواقع الإباحية" هي الأعلى في نسب المشاهدة – على حد قوله.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج