"الثقافة" في إسبوع .. بين إدانة الإرهاب وتشجيع الأعمال الفنية

12:09 ص السبت 21 نوفمبر 2015
"الثقافة" في إسبوع .. بين إدانة الإرهاب وتشجيع الأعمال الفنية

وزارة الثقافة

كتبت – نسمة فرج:

أحداث مختلفة شهداها الوسط الثقافي المصري خلال الأسبوع الماضي من وفاة مؤلفين وكتاب مرورًا بالمؤتمرات والندوات العليمة والثقافية، ختامًا بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسختة الـ 37 الذي قدمت فيه أروع الأعمال الفنية من 15 دولية مختلفة وبحضور عدد كبير من رجال الفن والثقافة.

إدانة العمليات الإرهابية

أدان حلمي النمنم العمليات الإرهابية الغاشمة التي وقعت في باريس و ضاحية بيروت الجنوبية بلبنان، مما أسفر عن مقتل العشرات.

وقال وزير الثقافة إن الإرهاب لا يعرف وطنًا ولا دينً مؤكدا على ضرورة مواجهة التطرف بكل السبل الأمنية والفكرية والسياسية لتحقيق الأمن والاستقرار في جميع البلدان والتوحد من أجل عالم أفضل.

المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

شارك وزير الثقافة في افتتاح فاعليات الدورة الـ 25 للمؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي يعقد بعنوان "رؤية الأئمة والعلماء في تجديد الخطاب الديني ومواجهة الفكر المتطرف" ، بمدينة الأقصر

وقال وزير الثقافة إن الهجمات الإرهابية الذي وقعت في باريس و لبنان وغيرهما من الدول تاكيدا على ان الإرهاب لا وطن له، مشيرا إلى أن أول من دفع ثمن الإرهاب في العالم هم العرب والمسلمين، مؤكدا ضرورة دعوة دول العالم للتكاتف لمواجهة الإرهاب الأسود الذي يستهدف الإنسانية ولا يفرق بين مسلم ومسيحي.

"مصر الصين - 2016"

اختتم وفد من وزارة الثقافة الصينية زيارته إلى مصر والتي استمرت خلال الفترة من 10 إلى 15 نوفمبر الجاري، للتنسيق للعام الثقافي المصري الصيني 2016.

وقال وزير الثقافة إن هناك لقاءات مشتركة وتجهيزات في البلدين تجري استعدادا لبدء فعاليات العام الثقافى "مصر – الصين" المقرر إقامته خلال عام 2016 كفعالية ثقافية كبرى تضم العديد من الأنشطة مضيفا أنه جاري التنسيق لإقامة مؤتمر صحفى خلال يناير 2016 فى كل من مصر والصين للإعلان عن تفاصيل الفعاليات على مستوى سفراء الدولتين وبحضور مندوبين من جميع الوزارات المعنية إضافة إلى وسائل الإعلام.

زيادة نسخ الفيلم الأجنبي

التقي وزير الثقافة، وعددا من أعضاء غرفة صناعة السينما برئاسة فاروق صبري والفنانة إسعاد يونس ومحسن علم الدين وصفوت غطاس، عددا من القضايا المتعلقة بصناعة السينما

كما ناقش زيادة عدد نسخ الأفلام الأجنبية، خاصة في ظل محدودية عدد الأفلام المنتجة في السينما المصرية، وانخفاض الإقبال على دور العرض. وتم الاتفاق المبدئي على زيادة عدد النسخ من الفيلم الأجنبي إلى 15 نسخة، وذلك لمدة ستة أشهر، لمتابعة تأثير ذلك على سوق صناعة الفيلم والتوزيع في مصر، ثم اتخاذ القرار النهائي بشأن عدد النسخ.

وناقش الإجراءات المطلوبة والخاصة بتسهيلات تصوير الأفلام الأجنبية، والتسهيلات المطلوبة للمنتج المصري من ناحية أخرى، ومنها إعداد جدول تسعير لمناطق التصوير الخارجية، وتخفيض رسوم التصوير في الأماكن السياحية.

وفاة مصطفى المسناوي

نعى الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة وفاة الناقد السينمائي المغربي الكبير مصطفى المسناوي الذي وافته المنية بمقر إقامته بالقاهرة، إثر أزمة قلبية، أثناء متابعته لفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ويعد الفقيد أحد أهم نقاد السينما بالوطن العربي، ومستشار وزير الإتصال المغربي لشئون السينما واستاذ الفلسفة بالجامعات المغربية، وله العديد من الإصدارات والترجمات، ومئات المقالات النقدية في كبرى الصحف المغربية والعربية.

مؤتمر دعم السياحة بشرم الشيخ

شارك الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة في فعاليات مؤتمر أخبار اليوم لدعم السياحة السياحة تحت عنوان "صناعة الأمل في بلد السلام "، في مدينة شرم الشيخ، وأحيا الحفل الفنان مدحت صالح.

ختام مهرجان القاهرة السينمائي

يسدل اليوم الجمعة، الستار عن مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 37، المقام بدار الأوبرا المصرية بحضور وزير الثفافة، وعدد من الفنانين والقيادات الثقافية.

يُذكر أن الدورة السابعة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أقيمت يوم الأربعاء الماضي، وانتهت اليوم وشهدت عروض العديد من الأعمال السينمائية من مختلف البلدان، ومن بينهم أفلام مصرية شاركت في المسابقة الدولية وهم "من ضهر راجل" و"الليلة الكبيرة" .

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113027

    عدد المصابين

  • 101881

    عدد المتعافين

  • 6548

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي