إعلان

بالصور - خلال عام.. أشهر 5 اعتصامات فضتها الشرطة بالقوة حول العالم

11:00 م الخميس 14 أغسطس 2014

اعتصام ميدان تقسيم بتركيا

بالصور - خلال عام.. أشهر 5 اعتصامات فضتها الشرطة بالقوة حول العالم

كتب - عبدالله قدري:

شهد عام 2013 وبدايات 2014 اعتصامات متعددة في كثير من دول العالم، غلب عليها النزعة الإسلامية، واستخدمت الشرطة القوة خلال فض هذه الاعتصامات، فما بين مصر وأوكرانيا وتركيا والعراق، تعددت أسباب الاعتصامات والفض واحد.

يرصد مصراوي أشهر 5 اعتصامات عالمية فضتها قوات الشرطة على النحو التالي:

التقسيم بتركيا

أخلت قوات مكافحة الشغب التركية ساحة اعتصام تقسيم بتركيا في 30 مايو2013 ، بعد ساعتين من إنذار جديد وجهه رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان للمحتجين لإخلاء المكان.

وبدأ متظاهرون أتراك اعتصامهم ضد أردوغان وأبدو اعتراضهم على إزالة بلدية أسطنبول لعدد من الأشجار في حديقة جيزي، وذلك في إطار مشروع حكومي لتوسعة المساحات المحيطة بساحة تقسيم، يتضمن نقل حركة السير في المنطقة إلى أنفاق تحت الأرض.

واستخدمت الشرطة خلال ذلك الغاز المسيل للدموع، وصادرت عددًا من خيام الاعتصام، فيما أحرق بعض المتظاهرين عددًا منها.

الأنبار بالعراق

قامت قوات الأمن العراقية في 30 ديسمبر 2013 باقتحام ساحة بمدينة الرمادي بالعراق، اعتصم فيها ممثلون لعشائر السنة بمحافظة الأنبار منذ نحو سنة، احتجاجًا على الحكومة، التي يقودها الشيعة برئاسة نور المالكي حيث اتهموها بتهميش السنة وقمعهم واستهداف قادتهم .

وأمر المالكي بفض الاعتصام بعد أن قال أن الساحة "تحولت إلى مقر لتنظيم القاعدة".

ووفقًا لتقارير إعلامية قُتل نحو ١٠ أشخاص على أقل تقدير لاندلاع اشتباكات مسلحة عند بدئ الشرطة إخلاء الخيام المقامة وقد أعلن الجيش العراقي أن قادة الاعتصام وافقوا على إنهاءه بطريقة سلمية.

رابعة والنهضة بمصر

بدأت قوات الأمن اجراءات فض اعتصامي رابعة والنهضة، يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس 2013، الذي نظمه الآلاف من أنصار الرئيس الأسبق، محمد مرسي، احتجاًجًا على عزل الجيش المصري له، وانتهت الشرطة سريعًا من فض اعتصام النهضة، بينما استمرت إجراءات فض اعتصام رابعة طيلة اليوم، وتشير الإحصائيات الرسمية من وزارة الصحة بنحو 578 قتيل ونحو 4200 مصاب من الجانبين.

بينما أشار تقرير صادر عن منظمة هيومن رايتس واتش في ذكرى مرور عام على فض الاعتصام أن عدد ضحايا الاعتصامين تجاوز 1150 معتصمًا.

الاستقلال بأوكرانيا

اقتحمت قوات الأمن الأوكرانية يوم 18 فبراير 2014 ساحة ميدان الاستقلال وسط العاصمة الأوكرانية كييف، لاخلائها من المعتصمين بها منذ ثلاثة أشهر.

قُتل خلال الاشتباكات بين المعتصمين وقوات الأمن نحو 14 شخصًا وإصابة 200 آخرين خلال فض الاعتصام.

وتجمع آلاف المتظاهرين أمام البرلمان الأوكراني للمطالبة بإجراء تعديلات واسعة على دستور البلاد للحد من صلاحيات الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، غير أن رئيس البرلمان فلاديمير ريباك رفض وضع التعديلات على جدول أعمال البرلمان.

اندلعت شرارة الاحتجاجات اندلعت في نوفمبر بعد رفض الرئيس الأوكراني يانكوفيتش التوقيع على اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي وفضّل التقارب مع روسيا
بانكوك بتايلاند


شنت الشرطة التايلاندية في 18 فبراير 2014 حملة لتفريق اعتصام للمحتجين المناهضين للحكومة المؤقتة بالقرب من مقر الحكومة وسط العاصمة بانكوك.

وأعلنت السلطات فى تايلاند مقتل ثلاثة من ضباط الشرطة وإصابة العشرات فى اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين وإلقاء القبض على ما يقرب من 100 متظاهر.

واعتصم المتظاهرون قبل ثلاثة أشهر من تاريخ الفض بالعاصمة بنكوك واحتلوا مباني حكومية للمطالبة باستقالة رئيسة الوزراء "ينغلاك شيناواترا" التي قدمت شروع قانون للعفو السياسي، اُعتبر مثيرًا للجدل، من شأنه السماح لرئيس الوزراء السابق "تاسكين شيناواترا"، شقيق رئيسة الوزراء الحالية، بالعودة من منفاه، دون قضاء عقوبة سجن صدرت بحقه، بتهمة الفساد واستغلال السلطة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج