إعلان

هل نجح الإخوان في ترويج ''هولوكوست رابعة'' بالخارج؟

10:15 م الأربعاء 13 أغسطس 2014

فض اعتصام رابعة العدوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير-عبدالله قدري:

''هولوكوست رابعة'' فكرة راودت أنصار جماعة الإخوان بالخارج بعد فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة منتصف أغسطس الماضي، في محاولة منهم لتصدير ما وصفوه بـ''جرائم الانقلاب'' خلال عملية فض الاعتصامين.

وتشير كلمة ''الهولوكوست'' في الأوساط السياسية لوصف الحملات الحكومية المنظمة من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض من حلفائها لغرض الاضطهاد والتصفية العرقية لليهود في أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية، بينما يشير المصطلح في قاموس جماعة الإخوان الى فض قوات الشرطة اعتصامي رابعة والنهضة  14 أغسطس الماضي.

وسعى عدد من قيادات الجماعة وأنصارها خاصة بعد الفض وتواجدهم بالخارج-جراء ملاحقة السلطات لهم- إلى تصدير فكرة ''هولوكوست رابعة'' حيث تمركزوا في دولتي قطر وتركيا لتسويق الفكرة للنيل من النظام الحالي.

''ببساطة نعم''

''ببساطة نعم''، كان هذا رد الكاتب الصحفي قطب العربي، الأمين العام المساعد السابق للمجلس الأعلى للصحافة ومؤسس المرصد العربي لحرية الإعلام والتعبير، على نجاح ترويج ''هولوكوست رابعة'' بالخارج.

وأضاف العربي في تصريحات لمصراوي، أن هذه التحركات نجحت في اقناع الشعوب على اختلاف مشاربها بما حدث في رابعة والنهضة، مشيرًا إلى أن ذلك ظهر من خلال تقارير منظمات حقوق الإنسان الدولية الكبرى وأخرها تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش التي منعت السلطات دخول رئيسها ورئيس قسم الشرق الأوسط فيها الى مصر واحتجزتهما في المطار لمدة 12 ساعة قبل ترحيلهما يوم الاثنين 11اغسطس حيث كانا قادمين لاعلان تقريرها الصادم عن مذبحة رابعة والتي ترى المنظمة أنها كانت اكبر مذبحة في تاريخ مصر''، وفقًا لقوله.

وفيما يتعلق بأن حكومات متعددة تتعامل مع السلطة الحالية في مصر ولم تتأثر بتلك التقارير، أكد العربي، وهو أحد الصحفيين المحسوبين على جماعة الإخوان، ''أن الحكومات تتعامل وفقًا لمصالحها وليس وفقا للمبادئ الإنسانية في الأغلب، ورغم هذا التعامل الرسمي لكن تلك الدول تتوقف في معظمها عند الحد الأدنى من العلاقة مع السلطة القائمة في مصر، باستثناء دولة معدودة على اصابع اليد هي التي تقدم الدعم المادي لهذه السلطة،أما غير ذلك فلن تجد دولا تقدم دعمًا ماديًا، ولن تجد مستثمرين أو شركات دولية تضخ استثماراتها الى مصر'' وفقًا لقوله.

دور إخوان الخارج

أوضح العربي أن دور قيادات جماعة الإخوان بالخارج حتى الآن'' الذين فروا من مصر للنجاة بأنفسهم''-على حد وصفه- أنهم قاموا بتحركات ملموسة لتوضيح حقيقة الأوضاع في مصر، والتقت بعض قيادات التحالف في الخارج بالعديد من المسؤولين الدوليين والمنظمات الحقوقية الدولية، كما عقدوا جلسات مناقشة واستماع في مجلس حقوق الانسان وغيره من المنابر الدولية وإن ظلت تلك الجهود أقل مما ينبغي.

المجلس الثوري

دشن عدد من قيادات جماعة الإخوان وأنصارهم بالخارج ما يسمى بـ''المجلس الثوري'' ويدعو هذا المجلس دعم ثورة 25 يناير وأهدافها ومكتسباته، دون الإشارة الى مصطلح ''الشرعية''.

واعتبر قطب العربي، ''أن هذا المجلس هو ثمرة لتواجد مؤيدي الرئيس السبق بالخارج وأنه سيكون قادرًا على تنظيم المزيد من التحركات على المستوى السياسي والحقوقي والاعلامي لحشد الدعم الدولي لاستعادة المسار الديمقراطي واحترام الارادة الشعبية في مصر'' على حد قوله.

ويأتي تدشين هذا المجلس بعد إعلان بروكسل الذي أعلنه عدد من قيادات الإخوان في الخارج بهدف استرداد ''الشرعية'' والحفاظ على مكتسبات ثورة 25 يناير وكسر ما وصفوه بـ''الانقلاب العسكري''.

''نجاح الرواية الإخوانية''

من جانبه، قال أحمد بان، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، ''إن الرواية الإخوانية'' لما حدث في ميداني رابعة والنهضة العام الماضي نجحت إلى حدما في الانتشار في الدول الغربية، خصوصًا بعد تواجد عدد كبير من القيادات في الخارج واعتمادهم على التنظيم الدولي للإخوان.

وأضاف بان في تصريحات لمصراوي، إن تدشين ما يسمى بـ''المجلس الثوري'' في الخارج بهذه السرعة سيكون مصيره الفشل مثلما حدث مع إعلان بروكسل السابق وتحالف دعم الشرعية، موضحًا أن إعلام الدولة ساهم في ترويج فكرة''هولوكست رابعة'' إلى الخارج من خلال عدم تحليه بالحيوية التي تميز بها إعلام الإخوان الخارجي المنظم، وفقًا لقوله.

''انقسام وعنف''

وتابع بان حديثه:''أن تحالف دعم الشرعية في مهب الانقسام'' وهذا ما وضح فعليًا في رؤية حزب البناء والتنمية الذراع السياسية لحزب البناء والتنمية-أحد أحزاب التحالف- والذي انتقد في الفترة الأخيرة سلسلة من قرارات التحالف منها دعوته إلى التظاهر في ميادين رابعة والنهضة والتحرير، مشيرًا إلى أن هذه تُعتبر درجة من درجات الانقسام داخل التحالف.

وتوقع الباحث في شؤون الحركات الإسلامية اندلاع أعمال عنف خلال تظاهرات الإخوان في الذكرى الأولى لفض اعتصامي رابعة العدوية نهضة مصر، خاصة بعد دعوة عدد من قيادات الجماعة في الخارج إلى استخدام عبوات ناسفة خلال التظاهر في ذكرى الفض.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج