إعلان

بالأرقام: أحزاب مدنية بلا شعبية.. والانتخابات على الأبواب

03:16 م السبت 26 يوليه 2014

مواطن يدلي بصوته في أحد الاستحقاقات الانتخابية الأ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبو ليلة:

يشترط قانون تأسيس الأحزاب السياسية الجديد بألا يقل عدد مؤسسي أي حزب عن 5 ألاف عضو، وأن يتم التصديق رسميا على توقيعاتهم، وأن يكونوا من 10 محافظات على الأقل بما لا يقل عن 300 عضو من كل محافظة، وأن يتم إنشاء الحزب بالأخطار.

بينما المتابع للساحة السياسية في الفترة الأخيرة يجد أن ما يزيد عن مائة حزب سياسي مدني، بخلاف أحزاب تيار الاسلام السياسي يستعدون لانتخابات مجلس النواب المقبلة، والتي من المقرر أن تعلن موعدها اللجنة العليا للانتخابات خلال أيام، فطبقا للمادة 230 من الدستور المصري الذي اشترط اجراء تلك الانتخابات في مدة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ العمل بالدستور.

لكن قياس شعبية تلك الأحزاب خصوصا ما تسمى نفسها أحزاب مدينة ومدى إحساسها بمشاكل المواطن المصري وألأمه بات أمر عسير، خصوصا أنه في أخر انتخابات برلمانية والتي أجريت عام 2011 حصدت تلك الأحزاب المدنية على (122) مقعد فقط من أصل 508 مقعد، وباقي المقاعد فاز بها تيار الإسلام السياسي، إضافة إلي ذلك فان التيار المدني خسر معظم المعارك الديمقراطية التي خاضها أمام تيار الإسلام السياسي، في استفتاء 19 مارس 2011، وانتخابات اخر مجلسي شعب وشورى، ورئاسة الجمهورية 2012، مرورا بأخر استفتاء على الدستور في عهد مرسي قبل عزله وتنفيذ خارطة مستقبل جديدة في انتظار اكتمالها بانتخابات البرلمان المقبلة.

خلال السطور القادمة مصراوي يكشف النقاب عن شعبية العديد من الأحزاب المدنية، في الشارع، ومدي احتكاكها بالمواطن المصري، كما توضح الأعداد الحقيقية لأعضاء تلك الأحزاب ولجانه الفرعية وأعضائها المؤسسين علي مستوي الجمهورية.

الوفد أكثرهم شعبية

حزب الوفد الجديد تبلغ عدد لجانه العامة (29)، بالإضافة إلي (121 ) لجنة فرعية في المحافظات، وصل عدد أعضاءه حتى الآن إلي (800) ألف عضو، علي مستوي الجمهورية؛ وذلك حسبما أكد عصام شيحة عضو الهيئة العليا للحزب في تصريحات خاصة لمصراوي، والذي أضاف أيضا أن عدد أعضاء الجمعية العمومية للحزب يبلغ (2500 )عضو، كما أن عدد مقاعد الحزب في البرلمان 57 عضو ، منهم (39) في مجلس الشعب السابق و(18) في مجلس الشورى الحالي.

أما التيار الشعبي الذي أسسه حمدين صباحي المرشح السابق لرئاسة الجمهورية بلغ عدد أعضاء، علي حد قول حسام مؤنس المتحدث الرسمي باسمه لمصراوي، وصل ل( 112) ألف عضو حتى أكتوبر الماضي، في حين وصل أعضاء التيار الشعبي علي موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك لأكثر من 78 ألف عضو.

بينما حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي الذي حصل علي (17) مقعد في مجلس الشعب السابق، وصل عدد أعضاءه حتى الآن ل (70) ألف عضو؛ كما أكد نائب رئيسه الدكتور إيهاب الخراط، الذي أضاف أيضا أن الحزب فاز في مجلس الشورى الحالي ب(7) مقاعد.

وفي السياق ذاته فإن حزب المصريين الأحرار ، الذي تقدم للجنة شئون الأحزاب العام الماضي بعدد 6 ألاف توكيل من إجمالي 14 ألف عضو، وقتها، فاز ب (15) مقعد في البرلمان السابق، إضافة إلي أن عدد أعضاء صفحته علي الفيس بوك وصل لأكثر من (205) ألف عضو.

لكن حزب الإصلاح والتنمية، الذي حصل علي (9) مقاعد في مجلس الشعب السابق، أكد رئيسه محمد أنور السادات أن عدد أعضاء الحزب حتى الآن وصل ل (23) ألف عضو، مضيفا أن حزبه لديه ثلاث أعضاء الآن في مجلس الشورى الحالي، كما قال أن هناك ألاف داعمين للحزب وليسوا أعضاء به.

وحينما أنشئ مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي حزب الدستور في سبتمبر الماضي، تقدم ب 11 ألف عضو، من المؤسسين للجنة شئون الأحزاب، ومن المتوقع أن يخوض حزب الدستور الانتخابات البرلمانية القادمة تحت قائمة جبهة الإنقاذ الوطني، كما آن أعضاء الحزب علي مواقع التواصل الاجتماعية وصل لأكثر من 200 ألف عضو .

بالإضافة لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي الذي خاض انتخابات مجلس الشعب السابق علي رأس قائمة الثورة مستمرة والتي فازت ب(8)مقاعد في المجلس وقتها، وصل عدد أعضاءه علي الفيس بوك ل(50) ألف عضو، كما أكد إبراهيم العيسوي وكيل مؤسسي الحزب أن حينما ذهب حزبه للجنة شئون الأحزاب العام الماضي لتقديم أوراقه، تخطي العدد المسموح به لإنشاء أي حزب، وحصل علي 6 ألاف توكيل في 24 محافظة.

كما أكد محمد بيومي الأمين العام لحزب الكرامة أن حزبه لديه شعبية كبيرة في أكثر من 24 محافظة، وأن عدد المقاعد التي فاز بها في مجلس الشعب السابق وصل ل (6 )مقاعد، إضافة لمقعد واحد في مجلس الشورى الحالي، موضحا أن المؤتمر العام للحزب في كل محافظة يصل لأكثر من 1200عضو.

وفي بداية العام الماضي وافقت لجنة شئون الأحزاب علي إنشاء حزب الحركة الوطنية المصرية بقيادة المرشح الأسبق لرئاسة الجمهورية أحمد شفيق، حيث أكد محمود نفادي عضو مجلس إدارة الحركة الوطنية المصرية، أن الحزب تقدم ب (6800) ألف عضو مؤسس للجنة، مضيفا أن عدد أعضاء الحزب علي الفيس بوك وصل ل (82) ألف عضو.

بينما أسس المرشح الرئاسي الأسبق عمرو موسي حزب المؤتمر المصري وهو عبارة عن اندماج 25 حزب وحركة سياسية ذات توجهات ليبرالية ويسارية وتسعى لدولة مدنية، أبرزهم حزب غد الثورة والجبهة الديمقراطية والاتحاد المصري العربي وحزب الحياة والمواطن المصري والحرية والمحافظين وحزب الشعب الديمقراطي والجيل الديمقراطي والخضر المصري وحراس الثورة والوفاق القومي وحزب الثورة المصرية، لكنه لم يعلن عن أعداد أعضائهم الحقيقية حتى الأن.

أحزاب بلا شعبية

وهناك أيضا عدد من الأحزاب المدنية ليس لها شعبية في الشارع المصري، بعضها كان موجود في عهد النظام السابق، والبعض الأخر أنشئ بعد الثورة، ومنها حزب الحرية الذي حصل علي (5) مقاعد في مجلس الشعب السابق، ووصل عدد أعضاءه وقت تقديم أوراقه للجنة شئون الأحزاب العام الماضي، إلي (5391) عضو مؤسس.

بالإضافة لحزب مصر القومي الذي حصل أيضا علي (5)، والمواطن المصري الذي حصل علي (4)، وحزب التجمع الذي أكد أمينه العام حسين عبد الرازق أن أعضاء الحزب عند انعقاد المؤتمر العام السادس في عام 2008 وصل ل(30) ألف عضو، حيث قال أيضا أن حزبه فاز ب 4 مقاعد في مجلس الشعب الماضي.

وحزب الاتحاد الذي حصل علي (3) مقاعد في البرلمان، وحزب الحضارة الذي حل علي مقعدين مثل حزب غد الثورة الذي أوضح سكرتيره العام حسام علي أن عدد أعضاءه وصلوا ل (50) ألف عضو في أنحاء الجمهورية، موضحا أن 8 أعضاء يمثلون حزبه الآن في مجلس الشورى الحالي.

وهناك حزب العدل الذي تقدم ب 5700 توكيل للجنة شئون الأحزاب، وحصل علي مقعد برلماني وحيد في مجلس الشعب السابق، إضافة إلي أن عد أعضاءه علي الفيس بوك وصلوا ل (35) ألف عضو، كما أن أحزاب مثل العمل ومصر العربي الاشتراكي ومصر الحرية والسلامالديمقراطي والإصلاح والإتحاد المصري العربي وجبهة التحرير القومية، حصل كل منهم علي مقعد وحيد في البرلمان السابق، بالإضافة لحزب التيار المصري(تحت التأسيس) الذي وصل عدد أعضاءه علي الفيس بوك أكثر من 38 ألف عضو ، وحزب الجبهة الديمقراطية.

ومن ضمن هذه الأحزاب أيضا الحزب العربي الناصري الذي رفض توحيد البنهاوي الأمين المساعد للحزب الإفصاح عن العدد الحقيقي لأعضاء الحزب، قائلا أن شعبية الحزب الناصري موجودة في الشارع بشكل كبير، مضيفا أن حزبه لا يقبل عضوية أي شخص كما تفعل بعض الأحزاب الإسلامية.

''البنهاوي'' قال أنه بعد الثورة دخل أكثر من 6ألاف عضو جديد للحزب الناصري في محافظة البحيرة فقط ، وان المؤتمر العام للحزب عضويته تصل ل( 1176) عضو وهو يمثل ربع مؤتمرات المحافظات التي تمثل ربع مؤتمرات المراكز والأقسام، وهناك عضوية أخري لم تسدد الرسوم ولكنها موجودة.. عل حد قوله.

60 حزب ''كرتوني''

وعلي الصعيد فإن الغالبية للأحزاب المدنية تعتبر أحزاب شبه كرتونية، فكثير منها مازال تحت التأسيس، بعضها تواجد قبل الثورة، وأغلبها ظهر بعد الثور لكنه لم يشارك في أي عملية ديمقراطية، حتى من تواجد في تلك الأحزاب في عهد مبارك، كان حزبا علي ورق فقط ولم تكن له أي علاقة بانتخابات أو مظاهرات، ولم يعلن أي منهم عن اعداد أعضاءه حتى الأن.

من ضمن هذه الأحزاب، حزب مصر 2000، والوفاق القومي، والخضر، والأمة، والتكافل الاجتماعي، والسلام الاجتماعي، وحزب 25 يناير، والاتحاد الديمقراطي، والأحرار الاشتراكيين الأحرار الدستوريين، والاشتراكي المصري، والإصلاح والحرية، والإصلاح والمساواة، والبداية، والتضامن والتنمية، والتعاون والتنمية، والتغيير والتنمية، والتوحيد العربي، والثورة المصرية، والجبهة الشعبية، والجمهوري الحر، والجيل الديمقراطي، والحق، والحياة، والدستوري الاجتماعي الحر، والريادة، والشعب الديمقراطي والشيوعي والعدالة الاجتماعية والعدالة والتنمية، والعربي للعدل والمساواة، والعمال الديمقراطي، والغد، والقومي المصري، والمحافظين.

والمستقلين الجدد، والمصري الليبرالي، والمؤتمر الشعبي الناصري والنصر الجدید، والوعي، والحزب الشيوعي الثوري، والوفاق القومي، وحزب أنت مصري، وتحالف القوى الوطنية، وحزب حراس الثورة، وحزب حقوق الإنسان والمواطن، وحزب غد المستقلين الجدد وحزب شباب الثورة القومي، وحزب شباب مصر، وحزب صوت الحرية، ومصر التنمية، ومصر الثورة، ومصر الحديثة، ومصر الحرة، ومصر الكنانة، ومصر المستقبل، وحزب المؤتمر، وحزب الفلاحين، وحزب مصر، وحزب السلامة والتنمية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج