إعلان

شباب الصحفيين لمجلسهم: ''قولولنا ناخد حقوقنا إزاي''

11:57 م السبت 31 مايو 2014

نقيب الصحفيين ضياء رشوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندا أسامة:

بين أمال وأحلام الوصول لكارنية ''النقابة''، يعاني شباب الصحفيين مشقة لتحقيق أحلامهم بين طرقات الجرائد ، وبين أروقة النقابة، وصفهم نقيب الصحفيين ضياء رشوان بـ''عبيد الصحافة''.

اعتصامات وإضرابات

واصل العشرات من صحفيي جريدة ''البديل'' اعتصامهم لليوم الـ20 بالدور الأرضي بمقر نقابة الصحفيين،  للتنديد بتعنت مجلس النقابة ضدهم، وعدم قبول أوراق قيدهم بلجنة تحت التمرين.

وتصاعد الأمر إلى إعلان عدد منهم الإضراب عن الطعام من يوم الخميس الماضي حتى اليوم مما أدي إلى نقلهم بالإسعاف للمستشفيات، اليوم السبت، حيث تم نقل الزميل شهاب أبو مغيث، الصحفي بجريدة ''البديل'' إلى مستشفى الهلال برمسيس، بعد تدهور حالته الصحية، نظرا لإضرابه عن الطعام منذ الخميس الماضى، داخل مبنى نقابة الصحفيين، للمطالبة بقبول أوراق قيد الصحفيين بلجنة تحت التمرين.

من جانبه، رفض الصحفيون المضربون عن الطعام، وهم شهاب ومحمد يحيى ومحمود على، العدول عن إضرابهم، معلنين استمراره لحين قبول أوراق صحفيى ''البديل''، لجنة القيد تحت التمرين، المقرر عقدها يومى الثامن والتاسع من يونيو المقبل.

وقد قام عدد من الصحفيين العاملين بالصحف الحزبية المتوقفة عن الصدور والصحفيين المتوقفين عن العمل باقتحام الغرفة المخصصة للاعتصام بالدور الأرضي للنقابة، بعد رفض النقابة فتح الباب لهم للاعتصام .

وعلق الصحفيون لافتة على باب الغرفة مكتوب عليها ''مقر اعتصام صحفيو الصحف الحزبية'' ولافتات أخرى  منها ''صوت الصحفي الحر ينادي ليه ضيعتوا حق ولادي''، ''مجلس نقابة السبوبة''.

وقال المتحدث باسم الصحف الحزبية إنهم سيعلنون عن الدخول في اضراب عن الطعام غداً اذا لم تستجب الجهات الرسمية لمطالبهم.

أين وعود النقابة؟

قال أحمد أبو عقيل صحفي بجريدة المصرية، عضو نقابة الصحفيين، إن المجلس الحالي تخاذل في حقوق الكثير من الصحفيين، خاصة فئة الشباب ، مطالباً بضرورة الوقوف بجانب شباب المهنة ضد رؤوس الأموال التي تتحكم في مصير جيل من الشباب من المفترض أن يتسلم الدفة عن قريب  ليقود قطار مهنة ''البحث عن المتاعب، ليظل عين القارئ علي الأحداث.

وأضاف محمد زيادة، صحفي بجريدة البديل وأحد المعتصمين بالنقابة، أن المجلس الحالي خذل شباب الصحفيين، فبعد أن وضعنا أمالنا على هذا المجلس خاصة أنه جاء يقود شعارات الثورة ، حتي وصفنا نقيب الصحفيين بـ''عبيد الصحافة''، وطالب في أكثر من حديث له بتحريرنا، ولكن للأسف اصبح هو الآن من يقيدنا بسلاسل حديدية أصبحت تخنقنا ، ولا نستطيع أن نتنفس منها.

''قتل وحبس الصحفيين''

وأشار محمد الأشول صحفي بجريدة البديل وأحد المعتصمين بمقر النقابة، للمطالبة بقبول أوراقهم بلجنة القيد الحالية، أن مجلس النقابة الحالي، وضعنا عليه الكثير من الآمال، ولكنها ضاعت في مهب الريح، عندما فوجئنا بمقتل العديد من زملائنا ولعل اخرهم الزميلة ''مياده أشرف'' ولا نعرف إلى الآن من الفاعل، ولم يقدم القاتل للعدالة حتى الآن، ثم فوجئنا برفض قبول أوراق جريدة البديل ليذهب تعب 36 صحفي هباءً ، برغم تصريحات رئيس لجنة القيد جمال فهمي والذي ابلغنا بقبول أوراقنا ،إلا أن السكرتيرة الخاصة باستلام الـوراق رفضت قبول الأوراق ضاربة بحديث فهمي عرض الحائط .

وأكد يحيي قلاش، الكاتب الصحفي بجريدة الجمهورية والمتحدث باسم اللجنة الوطنية للدفاع عن حرية التعبير،  أن المواد الخاصة بالصحافة لا يمكن تقييمها فى الدستور دون السعى لبناء منظومة صحفية وإعلامية حرة ومستقلة، مؤكداً أن المشاركين فى تقديم مقترح مواد الصحافة فى الدستور حرصوا على وضع مواد تحقق إعلام منحاز للشعب، وتحمى حرية الصحفى التى تعد أداة لتعبير المواطن.

وتابع: أن شعار ثورة بدأ بـ ''الحرية''، والتى لن تتحق إلا من خلال إطلاق العنان لحرية الصحفى وحمايته من الترويع أو الحبس، معتبراً أن الدستور يتم إعداده وكتابته بدماء الشهداء.

وأوضح قلاش أنهم طالبو بإلغاء المجلس الأعلى للصحافة بسبب تبعيته إلى مجلس شورى النواب، واستبداله بمجلس الإعلام الوطنى، رغبة فى تحرير الصحافة المصرية من التبعية للسلطة.

تضامن منظمات حقوقية

وقد زار الخبير الحقوقي مجدى عبد الحميد، رئيس الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، اعتصام صحفى البديل بمقر اعتصامهم بنقابة الصحفيين، اليوم، السبت، للاستماع الى مطالب المعتصمين وآخر التطورات

واستمر عبد الحميد، سماعه الى الأسباب التي أدت الى اعتصام الصحفيين، والتي جاءت أبرزها موقفهم القانون السليم الذى يسمح الى قيدهم بلجنة تحت التمرين.

من جهته أكد عبد الحميد، على عدالة قضية البديل، وضرورة الحصول على حقهم فى القيد باللجنة الحالية، ومشيرا الى أن نقابة الصحفيين على مدار تاريخها اعتادت مثل هذه الأساليب فى مماطلة الصحفيين فى الحصول على حقوقهم.

كما وعد عبد الحميد بالتدخل الفوري لحل المشكلة والاتصال بالمجلس وعلى رأسه ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، للاستماع الى ردهم فيما ذكره الصحفيين المعتصمين

وأعلن يحيي قلاش تضامنه الكامل مع صحفيي البديل المعتصمين بمقر نقابة الصحفيين لرفض مجلس النقابة قبول اوراق قيدهم في لجنة تحت التمرين الحالية .

وأشار ''قلاش'' في اتصال هاتفي مع أحد الصحفيين المعتصمين إلى أنه سيتواصل مع جمال فهمي  وكيل مجلس نقابة الصحفيين ورئيس لجنة القيد لمطالبته بإنهاء أزمة صحفيو البديل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج