إعلان

فيديو - أغاني تمجيد الزعماء من عهد ناصر إلى السيسي

12:29 م الأربعاء 14 مايو 2014

جمال عبد الناصر والسيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عبير القاضي:

''كل يغنّي على ليلاه''، وكل يغني لرئيسه وحاكمه أيضا.. مسيرة طويلة جرى فيها استغلال الأغنية للترويج لحاكم أو رئيس أو زعيم أو حتى مرشح رئاسي.

رغم اختلاف الأزمان والأحوال، تبقى الأغنية حاضرة بقوة في كل المناسبات المصرية مرتبطة بشخص أو حالة، لكنها في الأساس تلعب على مشاعر المصريين وأذنهم المحبة للموسيقى والتي تشعل الحماسة أحيانا، وتدعو أحيانا أخرى إلى التمايل استعدادا للترنح والوقوع في فخاخ الدعاية للديكتاتور.

تعد ثورة 1952 هي بداية للأغاني الوطنية ومدح الرؤساء من خلالها، وكانت أغنية'' كلنا بنحبك'' للمطرب محمد عبد الوهاب من أول الاغاني التي جاءت في حب الرئيس، والتي تركت بصمات داخل قلوب الشعب المصري حبا في عبد الناصر.

وكان المطرب الراحل عبد الحليم حافظ من الأصوات التي تركت علامات وبصمات مميزة في الشارع المصري في الأناشيد الوطنية، حيث أنه قام بغناء'' احنا الشعب'' و ''العهد الجديد'' والعديد من الاغاني والاناشيد الوطنية.

أغنية ''احنا الشعب''

وغنت السيدة أم كلثوم كوكب الشرق لعبد الناصر أغنية ''ولله زمان يا سلاحي'' عام 1956 أثناء حرب السويس، وقرر بعدها الرئيس الراحل تحويلها إلى النشيد الوطني لمصر، حتى غيرها السادات إلى بلادي بلادي عالم 1979.

وبعد رحيل عبد الناصر توقفت الأغاني الوطنية حزناً، ولكنها عادت وقوة بعد انتصار حرب اكتوبر 73، وظهر منذ هذه الحقبة مصطلح ''مطربي الرئيس''.

وتم تكليف المطرب الراحل محمد عبد الوهاب بتلحين نشيد'' يا بلادي يابلادي'' كنشيد وطني للبلاد والذي ترك بصماته إلى الآن كالنشيد الرسمي لمصر.

وجاءت أغنية أخترناه كأول وأشهر أغنية لمبايعة حسني مبارك الرئيس الاسبق، في فترة الرئاسية والتي دامت ثلاثون عاماً ، وكان عمار الشريعي صاحب النصيب الاكبر في توزيع والحان الاغاني الوطنية في عهد الرئيس الاسبق وانتاج أغاني نصر أكتوبر المجيد.

أوبريت '' اخترناه''

وظهرت أغاني كثيرة تأييد لمبارك الرئيس الأسبق في أخر عشرة سنوات في حكمه وكانت اشهرها أغنية ''ياريسنا'' غناء الفنانة شرين عبد الوهاب، وأغنية عمرو دياب '' 60 مليون فدائي'' وغيرها من الاغاني.

وانقلب الشعب المصري بأكمله علي الرئيس الاسبق حسني مبارك واندلعت ثورة يناير، وتولى المجلس العسكري برئاسة المشير حسين طنطاوي كفتره انتقالية دامت لمدة عام وأربعة شهور، وأجريت انتخابات رئاسية وفاز بها محمد مرسي الرئيس السابق والذي تولى حكم البلاد لمدة عام واحد فقط ثم انقلب أيضا عليه الشعب المصري.

واتخذت الاغاني في عهده طابع السخرية، حيث قام الاعلامي باسم يوسف بتقديم أوبريت ''اخترناه '' الساخر الذي عبر عن رفض الشعب المصري لمرسي وسياساته الداخلية والخارجية.

أوبريت ''اخترناه'' الساخر''

ولم يكتفي الاعلامي باسم يوسف بتقديمه لهذا الاوبريت ولكنه عرض من خلال برنامجه أغنية '' بعد الثورة جالنا رئيس''، والتي أثارت جدلا واسعا في الرأي العام ما بين مؤيد ومعارض، وتقدم العديد من البلاغات ضد يوسف بتهمة إهانة الرئيس.

ولم يخلو عهد مرسي من الاغاني المؤيدة له، كأغنية '' مرسي رئيسنا '' و اغنية '' مرسي رئيس لبلادي''، وغيرها من الاغاني التي ظهرت قبل انتهاء فترة حكم الاخوان.

أغنية '' محمد مرسي رئيس لبلادي''

وثار الشعب المصري علي الرئيس السابق واندلعت تظاهرات 30 يونيو والتي طالبت بإسقاط حكم الاخوان المسلمين، واستجاب الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع لإرادة الشعب المصري وقام بعزل محمد مرسي الرئيس السابق، وعادت الاوبريتات الغنائية مرة أخري إلى مجدها باشتراك العديد من الفنانين في أوبريت ''تسلم الايادي'' والذي لقى ترحيب كبير داخل الشارع المصري، من كل مؤيدي لقرارات المشير عبد الفتاح السيسي.

أوبريت '' تسلم الايادي''

وبعد صراعات طويلة داخل الشارع المصري ما بين مؤيد ومعارض لسقوط الأنظمة السابقة، تنظر مصر اقامة انتخابات رئاسية بين المشير عبد الفتاح السيسي الذي استقال من منصبه كوزيراً للدفاع، وحمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، وأعلنت حملة السيسي منذ أيام قليلة عن إعلان ترويجي كنوع من الدعاية الانتخابية له وكذلك حملة حمدين صباحي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج