إعلان

رئيس مشروع نهر الكونغو: سد النهضة يؤثر على الكعبة.. و''اللي هيوقف قدامنا هيتفرم'' (حوار)

12:18 م الأربعاء 19 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- أحمد لطفي:

تصوير- علاء القصاص:

تعرض للعديد من الانتقادات والاتهامات خلال الفترة الماضية بسبب دعوته لربط نهر الكونغو بنهر النيل، فخرج بعض الخبراء بتصريحات أنه مشروع وهمي وفاشل، ولكنه أصر على إتمام المشروع خاصة بعد تلقيه دعماً وترحيباً من الحكومة وخاصة وزارة الموارد المائية والري؛ كمحاولة لإيجاد حل للعجز المائي الذي تعاني منه مصر، والخروج من أزمة سد النهضة الأثيوبي، هو المهندس إبراهيم الفيومي، رئيس مشروع تنمية إفريقيا ونهر الكونغو، كان لنا معه حوار..

متى بدء التفكير في مشروع ربط نهر الكونغو بنهر النيل؟

بدأ التفكير حينما وجدنا مشكلات الأمة الافريقية تتفاقم، الاستهداف المتدرج ضد البلدان الأفريقية وفكرة العدو المتربص لك، حيث تعرض المواطنين للأمراض السرطانية و الفشل الكلوي، ثم جاءت أثيوبيا دعماً من إسرائيل للسيطرة علي منابع النيل والتحكم فيها في التسعينات مما ادي الي سيطرتها بالكامل وانشئت أكبر محطة للموساد في أثيوبيا.

وثم تحول الحديث لبناء سد النهضة بشكل فعلي لإنتاج الكهرباء لأثيوبيا، وقولت حينها لأنه يثبت تغلغل الكيان الصهيوني في الوطن العربي الإفريقي، إلى أن تم الاعلان عن بناء السد، الذي يحجب 200 مليار متر مكعب من المياه، مما يؤدي إلى بيعهم للمياه في ظل العجز المائي التي تعاني منه مصر، وفي نفس الوقت سيكون المقابل شيء آخر قد يكون قطعة من سيناء أو غيرها؛ لذلك تم التفكير في مشروع لتنمية أفريقيا بأكملها

هل تقصد أن أفريقيا أمام حرب الآن؟

نعم، نحن الآن أمام حرب نفسية لأنه يقتل مستقبلك ويصبح لك أجيال ضعيفة وتكون غير قادرة على قيادة المستقبل، والذى ظهر في بناء سد النهضة الأثيوبي ويؤدي إلى دمار افريقيا.

ذكرت في تصريحات سابقة أن سد النهضة الأثيوبي يؤثر على مكة المكرمة خاصة الكعبة؟

بالفعل، يؤثر السد علي الكعبة، الذين يدمر اسلاميتنا جميعاً، حيث بدأنا التفكير في الفالق الأرضي لسد النهضة والاتجاهات المحيطة به، فتتابعنا الخرائط والرسومات والاقمار الصناعية، وجدنا أن الموجات الزلزالية تمر إلي مكة ''هذا شيء غير طبيعي''، هذا بالإضافة إلى أن بناء السد النهضة يقوم على فالق أرضي وتبدأ الكتل الارضية تتحرك وسندخل في زلازل لا نهائية، فنحن في كارثة ليس مصر فقط ، بسبب هذه القوافل الارضية لان يدمر المدن ويصل في النهاية لانهيار الكعبة ''وساعتها وشوشنا هتروح فين واحنا بنصلي''.

وفي المقابل إسرائيل تحفر تحت المسجد الأقصى بحجة أنهم يبحثون عن خاتم سليمان، مما يوصل للعالم كله أنهم لم يقومون بتلك الاحداث عامداً ولكنها جاءت بمحض الصدفة ''بزلزال وكوارث طبيعة''، وهذا يجعلنا نفكر بقوة وجدية وأسرع لإعادة القومية الافريقية العربية ضد الكيان الصهيوني والأمريكاني، والفضل يرجع للقوات المسلحة .

ما رأيك في تصريحات وزير الري الحالي بشأن دخول مصر مرحلة الفقر المائي؟

يعتبر الوزير الحالي الدكتور محمد عبد المطلب، من أجرأ وأشجع الوزراء الذي اعترف ان هناك مشكلة كبيرة ليس فقط في الفقر المائي، بل في الشُح المائي، وصراحةً الوزراء السابقون سبب الخراب الذي لحق بمصر بسبب علمهم بأننا سندخل مرحلة الفقر المائي و لم يتحدث أحد، فضلا عن معرفتهم بأن هناك سد سوف يبني ولم ينطق أحد، وعلينا محاكمة هؤلاء الآن.

فنحن نواجه حملة غير جيدة من بعض الأشخاص الذين ينفعون في الميديا فقط، والذين يعدون مجموعة من الوزراء السابقين ''الفاشلة''، ولكن نحن مستمرون في المشروع منذ ثلاث سنوات.

حدثني أكثر عن مشروع الربط والدراسات التي تم انجازها؟

قمنا بالانتهاء من التصميمات التنفيذية للمشروع، وهي الآن متواجدة في وزارة الري والجهات السيادية ''وللي يقول انه شافها يبقي كذاب'' لأنه باختصار مشروع أمن قومي للبلاد، والدكتور عبد الخالق الشناوي التابع لفريق العمل، صمم مجري للنهر القديم والجديد ليستوعب 110 مليار متر مكعب لمصر.

ماذا عن فكرة تمويل المشروع؟

باختصار مصر لن تدفع ولا مليم ''لان مصر معندهاش''، فنحن سنقوم بمشروعات تنمية ليس مجرد نقل مياه، وكهرباء، ولكن زراعات وثروة حيوانية وطريق دولي وكل هذا سوف يزود الدخل للبلاد.

ولكن ما هي الجهات الخارجية التي ستقوم بتمويل مشروع الربط؟

غير مسموح لي بالتحدث في هذا الشأن لأنه مشروع أمن قومي ولكن مصر لن تدفع مليماً وسوف تأخذ من العائد لأنها شريكة بالمعلومات والخبراء وهدفنا في النهاية التنمية في الدول الافريقية، وأعيننا دائما علي شباب مصر العاطل، حيث يشغل المشروع من 4 إلى 5 مليون عاطل، ''فلماذا يهاجم المشروع؟!''..لذا أقول دائماً أن المشروع قطار بدأ التحرك ولن يتوقف و''اللي هيقف قدامه هيتفرم''.

بعض الخبراء صرحوا أن المشروع وهمي وفاشل.. بماذا ترد؟

دائماً أقول لفريق المشروع أننا كتيبة، ومستعدون لتحمل التجريح من أي شخص، لأننا لم نأخذ أموال من أحد، ولكن ردي علي هذا الموضوع أنهم رجال ليس لديهم رؤية ولا تفكير و''يروحوا يقعدوا في بيوتهم'' لان التقنيات الحديثة والاقمار الصناعية تصور كل يوم.

وهناك لجان ومجالس تم تشكيلها من بعض العاملين بوازرة الري تتواجد الآن لانتقاد المشروع، فأطالب رئيس مجلس الوزراء بحل تلك المجالس لانهم باختصار فشلوا في مناصبهم عندما كانوا وزراء بل ويحاكموا بسبب البيانات الخاطئة والمغلوطة للشعب المصري.

ولكن تساءل العديد من الخبراء عن إمكانية رفع المياه من منخفضات إلى مرتفعات؟

هذا الكلام غير منطقي ولا يصح بأن ينطق من خبراء بالمياه لان هناك توربينات رفع بواسطة شباب مصري ومهندسي ميكانيكا، وسير المجري تم تسليمه بالفعل، ولم نخالف الاتفاقيات الدولية لأننا نهدف للتنمية في جميع الدول الافريقية والمشاركة في المشروع، وأولها الكونغو لأنها الوحيدة التي لم ترضي بالتوقيع علي اتفاقية عنتيبي بسبب أنها تضر حصة مصر.

صرحت من قبل.. بأن المشروع سيكون أول نهر يمر فوق جبل؟

نعم، قولت هذا لان الجبال من الممكن استغلالها ليس فقط من أعلى نقطة له، ومن الجهة الجيولوجية يجوز بالفعل، ويمكن استغلال المياه التي تتساقط بتوليد الكهرباء وبيعها للدول التي تريدها، وللأسف هناك العديد من الخبراء الذين ما زالوا يتعاملون بخرائط الجلد ''ابن بطوط'' ولم يدركون بعد أن هناك تكنولوجيا والعالم يتقدم، فالتصميمات التنفيذية اتسلمت ويبقى التنفيذ الذي يرجع لأوامر من الجهات السيادية بعد تنسيقهم مع جميع الدول الجوار ''لأننا كلنا في مصيبة واحدة''.

كم يستغرق اتمام عملية ربط نهر الكونغو بنهر النيل؟

منذ بدء التنفيذ الفعلي يستغرق 30 شهراً.

هل المشروع مدعوم من المشير عبد الفتاح السيسي؟

هو مرحب بفكرة المشروع، وتم مقابلته منذ فترة سابقة، والجهات السيادية تشرف فقط على ما يدور من دراسات وأبحاث، ولم أصرح أكثر من ذلك.

برأيك.. ما الذي تفعله الحكومة المصرية لإيجاد حل لأزمة سد النهضة الأثيوبي؟

لابد من قيادة الازمة من جانب المخابرات والجهات السيادية فقط لأنه الحل الوحيد، والابتعاد عن مناقشات ومشاورات وزارتي الخارجية والري، بسبب أن أفريقيا تتعامل مع عدوها الاول والاخير ''إسرائيل'' وهي وراء كل ذلك.

ما رأيك في سخرية الاعلامي باسم يوسف بحلقته الاخيرة عن المشروع؟

باسم يوسف لم يتنقد المشروع، ولكن قال ''اخيراً هيجلنا مياه بظهور أيمن وهو يستحمى، وأظهر بعد ذلك أحد خبراء ''الخرائط الجلد'' وهو يقول اننا نوصل للمريخ أسهل، فوقف أيمن بالصابون للي عليه وهو مش عارف يعمل ايه، وللأسف هذا الخبير لم يدرك أن البشر طلعوا القمر وهناك مراكب فضائية وصلت للمريخ، والعلم الهندسة ليس له مستحيل''.

''ولكني نفسي اوجه لخبراء ''خرائط الجلد'' سؤال ''ليه تستكتروا علي الكونغو ومصر للتنمية؟، فهذه الأوامر تؤكد أنهم يهدفون إلى وصول الشعب المصري لحالة من اليأس والخروج في مظاهرات جديدة.''

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان