Masrawy logo white

فريد الديب.. وسيجار الانتصار

08:58 م السبت 29 نوفمبر 2014
فريد الديب.. وسيجار الانتصار

فريد الديب محامي الرئيس الأسبق مبارك

كتب ـ محمد الصاوي:

3 سنوات  ترافع خلالها فريد الديب عن الرئيس الأسبق مبارك، فى البداية  خسر الجولة الأولى أمام المستشار أحمد رفعت، والذي قضى بمعاقبة مبارك بالمؤبد، إلا أن محكمة النقض أعادت الديب مرة أخرى إلى الحلبة بعد قرارها بقبول إعادة المحاكمة، واستغل الديب هذه الفرصة افضل استغلال حتى تمكن من إقناع المحكمة ببراءة موكله مباركن حيث اصدرت جنايات القاهرة اليوم حكمها ببراءة مبارك وكل من معه من تهم قتل المتظاهرين، وتصدير الغاز، والفساد المالي.

فريد الديب، ولد في القاهرة أربعينيات القرن الماضي، لوالد اشتهر كشاعر ومؤلف مواويل مدح النبي، تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1963 بتقدير جيد جدا، والتحق بعدها للعمل بالنيابة العامة فتولى منصب وكيل النائب العام بنيابة الوايلي، وسوهاج ، وشرق القاهرة.

وتمت الإطاحة بفريد الديب من سلك القضاء عقب قيامه وبعض من زملائه بانتقاد هزيمة مصر في حربها عام 1967، حيث جاهر في منظمة الشباب بمسؤولية الرئيس جمال عبد الناصر وشركاه في الجيش عن الهزيمة، وفورا التقط أحد أعضاء التنظيم الطليعي كلام ''الديب'' وأعد به تقريرً سرياً، أدى إلى إقصائه من منصبه في مذبحة القضاة الشهيرة عام 1969، وألحق بالعمل بوظيفة مدنية بوزارة الشئون الاجتماعية وبعدها عاد الى العمل بالنيابة العامة بقرار من الرئيس السادات الا أنه قرر الاستقالة والعمل بالمحاماة .

وبالفعل سلك الديب طريق المحاماة ونجح في أن يكتسب شعبية كبيرة ، لما يمتلكه من ملكة الترافع أمام المحاكم وحيله القانونية وتركيزه على الثغرات ، مما جعله من ابرز المحامين فى مصر خلال فترة زمنية قصيرة.

ترافع الديب في العديد من قضايا الشخصيات البارزة في المجتمع، من بينهم الأديب العالمي نجيب محفوظ ومحمود السعدني وإبراهيم سعدة ومصطفى أمين والدكتور سعد الدين إبراهيم مدير مركز ابن خلدون والدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد، والفنانون يسرا وثناء شافع ونجوى فؤاد وفيفي عبده ومدحت صالح، فضلا عن أنه كان محامي عائلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في قضية التشهير التي أقامتها أسرته ضد صحيفة العربي الناصري التي اتهمت الرئيس الراحل بالخيانة، لكن أشهر القضايا التى ترافع فيها هي قضية الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام، وكذلك رجل الأعمال الشهير هشام طلعت مصطفى في قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم.

ودائما هناك شائعات عن ملايين يتقاضاها الديب من موكليه الأغنياء، لكن أحدا لا يعرف على وجه الدقة، ما يتقاضاه من أتعاب، لكن يعتقد كثيرون أنها بقدر ثراء موكليه.

ترافع الديب عن الكثير من المتهمين بالفساد، ولذلك أصبح اسمه مقترنا بمعظم قضايا الرأي العام المثيرة للجدل، فقد تولى الدفاع عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام ،وهو ما أثار غضب الرأى العام العربي، لكن الديب اكد اقتناعه ببراءة عزام الذي ثبتت عليه تهمة التخابر مع الموساد الإسرائيلي.

وبالفعل أدين عزام عزام بتهمة التجسس ونقل معلومات عن المنشآت الصناعية المصرية إلى إسرائيل، وحكم عليه بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة، وحكم على المتهم الآخر شريكه فى التجسس عماد عبد الحليم إسماعيل، بالسجن 25 عاما.

وبعدها تولى قضية علية العيوطي التي كانت متهمة في القضية المعروفة بـ''نواب القروض''، كما كان موكلا عن رجل الأعمال حسام أبو الفتوح الذي اتهم هو ومجموعة من كبار رجال الأعمال منذ سنوات بالحصول على قروض بمبلغ مليار و400 مليون جنيه من بنك القاهرة بدون ضمانات كافية والتعثر في سدادها وصدر ضده حكم بالسجن المشدد 10سنوات .

خسر فريد الديب العديد من القضايا منها قضية الناشط السياسي الدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد الذي اتهمه النظام السابق بتزوير توكيلات حزب الغد، وهي القضية التي حكم عليه فيها بالسجن 5 سنوات .

كما ترافع الديب في قضية أيمن عبدالمنعم، مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار، الذي اتهم بالحصول على رشاوي، وفساد وإهدار المال العام، كما كان محاميا عن محمد الوكيل، رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، الذي اتهم بالفساد وأدانته المحكمة.

وفي عام 2000 اعتقل الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، بتهم تلقي أموال من الخارج، وترافع المحامي فريد الديب عنه، ولكن حكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات بتهمة ''الإساءة لصورة مصر'' و''الحصول على أموال من جهات أجنبية دون إذن حكومي''، ودعت منظمات حقوقية دولية ومحلية الحكومة المصرية إلى إطلاق سراحه.

فريد الديب تولي ايضاً الدفاع عن رجل الأعمال الشهير هشام طلعت مصطفى في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم وخسر القضية فى الجولة الاولى وحكم عل هشام طلعت بالإعدام ، الا أنه خفف الحكم امام محكمة اخري الى السجن 15 سنة بعد تعاون مع المحامين بهاء أبو شقة ونجله محمد أبو شقة.

وأخيراً فاز الديب بحصد البراءة  لمبارك لينهي تاريخه كمحامي بكسب قضية ''العمر'' الأكثر جدلاً داخل أروقة المحاكم المصرية، لأنها أول محاكمة مدنية لرئيس مصري على مر التاريخ .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
49

إصابات اليوم

4

وفيات اليوم

331

متعافون اليوم

284311

إجمالي الإصابات

16528

إجمالي الوفيات

230699

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي