إعلان

بعد أحداث العنف الأخيرة.. مخاوف من تعطيل الاستفتاء و''دعم الشرعية'' ينفى

04:31 م السبت 04 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - علياء أبوشهبة:

14 قتيلا و 62 مصابا، هذه هي حصيلة أحداث العنف في مظاهرات أمس الجمعة، وفقا للرواية الرسمية لوزارة الصحة، وفي الوقت نفسه نشرت الصفحة الرسمية لحزب الحرية و العدالة - الذارع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، صورة تضمنت أعداد الخسائر التي تكبدتها وزارة الداخلية خلال تواجدها في الشوارع لمواجهة المظاهرات، وانتهت بأن الاستفتاء على الدستور ''لن يمر''.

وهو ما يطرح التساؤل هل يمكن أن تؤثر مظاهرات جماعة الإخوان المسلمين على إجراء الاستفتاء على مواد الدستور في موعده المحدد يومي 14 و 15 يناير القادم؟.

مؤخرا أعلن ''التحالف الوطني لدعم الشرعية'' في بيان رسمي له، عن دعوة مؤيديه إلي الاحتشاد في أسبوع  ثوري تحت عنوان ''الشعب يشعل ثورته''، إضافة إلى الاستعداد للخروج يوم الأربعاء المقبل المقرر لمحاكمة الرئيس السابق محمد مرسي، تحت عنوان ''الشعب يدافع عن رئيسه''.

تأثر نسبة المشاركة

من جانبه أكد دكتور مصطفى كامل، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، لمصراوي على أن ما يحدث من مناوشات مع الأمن و خروج المسيرات في مختلف المحافظات، لن يؤثرعلى موعد إجراء الاستفتاء على الدستور، لكن ''كامل'' توقع أن تؤثر الأحداث الحالية على نسبة المشاركة في الاستفتاء.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن الحكومة الحالية تراهن على أن تكون نسبة المشاركة في الاستفتاء على الدستور، أكبر من دستور 2012، وتعلق الأمل عليها وهو ما يظهر من خلال تصريحات المسؤولين، والتناول الإعلامي والدعائي.

وتوقع أستاذ العلوم السياسية المزيد من التعزيزات الأمنية خلال الأيام المقبلة.

وكان اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، قد شدد في تصريحاته الصحفية عدة مرات على أن هناك خطة محكمة لمواجهة أي أحداث شغب، قد تعطل من مرور الاستفتاء على الدستور بسلام، وذلك للحيلولة دون تأثير جماعة الإخوان المسلمين على سير الاستفتاء.

وتوقع أستاذ العلوم السياسية المزيد من التعزيزات الأمنية خلال الأيام المقبلة.

تعامل أمني قوي

اللواء فاروق حمدان مساعد وزير الداخلية سابقا، قال لمصراوي، إن مظاهرات التبعات الباقية من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، أو من تيار الإسلام السياسي تعبر عن حالة الهوس التي أصابتهم، ودفعت بهم لاستئجار بلطجية للقيام بعمليات تخريب وحرق، وهو ما اعتبره حمدان رسالة مباشرة لكل من وزارة الداخلية والقوات المسلحة.

وطالب مساعد وزير الداخلية السابق، بتعاون المواطنين مع وزارة الداخلية، والإبلاغ عن أي معلومات مؤكدة عن أي أعمال تخريب يتم الإعداد لها.

وأشار اللواء فاروق حمدان إلى أن الأجهزة الأمنية لديها القدرة على مواجهة ما يحدث من خلال خطة أمنية معدة جيدا، وضرب  مثالا على ذلك بالأداء الأمني اليوم السبت لحماية الجامعات، و التي لم تتعرض الإمتحانات فيها للتأجيل أو الإلغاء بسبب أحداث جمعة الأمس، مؤكدا على أهمية عودة الحرس الجامعي.

''دعم الشرعية'' ينفى التعطيل

من جانبه نفى مجدى قرقر، القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية، في تصريحاته لمصراوي وجود أي تخطيط لمحاولة تعطيل الاستفتاء على الدستور، مضيفا بأن موقف ''التحالف الوطني لدعم الشرعية'' من الاستفتاء على الدستور أعلن بوضوح، ويتمثل في رفض الدستور ومقاطعة الاستفتاء.

وأضاف قرقر بأن التحالف سوف ينظم مظاهرات ومسيرات في شوارع بعيدة عن مقار اللجان الانتخابية وعن الأمن، بطريقة سلمية بعيدا عن تعطيل الاستفتاء.

 

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي.. شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج