كيف رأى العالم تفجيرات القاهرة؟؟

06:46 م الجمعة 24 يناير 2014
كيف رأى العالم تفجيرات القاهرة؟؟

كتب - أحمد حجي:

قبل الذكرى الثالثة لثورة الخامس والعشرين من يناير بساعات، شهدت العاصمة المصرية تفجيرات استهدفت عدة منشآت حيوية؛ مديرية أمن القاهرة، وأعلى محطة مترو البحوث، ومحيط قسم الطالبية بالهرم، تلك التفجيرات خلفت وراءها 14 قتيلًا وما يقرب من 135 مصابا.

أعلنت عدة دول، إدانتها واستنكارها لتلك الحوادث ''الإرهابية''، وتأكيدها على الوقوف بجانب مصر.

وقال مصدر رسمي سعودي، إن ''المملكة العربية السعودية تستنكر وتدين بشدة التفجيرات الإرهابية الجبانة التي شهدتها مصر، وأودت بحياة العديد من الأرواح البريئة دون ذنب أو جريرة''، وإن هذه التفجيرات يقوم بها ''جماعة مجرمة لا هم لها سوى اختطاف إرادتها الشعبية''.

اقرأ أيضًا: السعودية: جماعة إرهابية تريد اختطاف إرادة الشعب وراء التفجيرات في مصر

المملكة الأردنية الهاشمية، أدانت بشدة التفجيرات التي شهدتها مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى، مشددةً على موقفها الثابت في رفض كل أشكال العنف أيًا كان مصدره.

اقرأ أيضًا: الأردن يدين تفجيرات القاهرة ويصفها بالإجرامية

وبادر اتحاد المصريين بالخارج بإدانة الأعمال الإرهابية، مؤكدًا على ضرورة دعم ومساندة جهاز الشرطة والقوات المسلحة في حربها ضد الإرهاب، الذي تواجهه حاليًا والتصدي له بكل حزم وقوة، بل وطالب الاتحاد، الرئيس عدلي منصور، باتخاذ موقف حازم تجاه حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين ''حماس''، على غرار ما فعله الرئيس الراحل أنور السادات مع الرئيس الليبي السابق معمر القذافي في الثمانينيات.

وكالة الأنباء الإماراتية (وام) ذكرت أن وزير الخارجية عبد الله بن زايد آل نهيان أدان بشدة التفجيرات الإرهابية، قائلًا: ''هذا العمل الاجرامي محاولة لزعزعة أمن واستقرار جمهورية مصر العربية الشقيقة''، معرباً عن ''تضامن الإمارات العربية المتحدة مع الحكومة المصرية ووقوفها إلى جانبها في مواجهة التطرّف والإرهاب''.

ودعا وزير الخارجية الإماراتي، مختلف الدول التي تعارض ''الإرهاب'' إلى أن تترجم هذا الموقف قولاً وعملاً، وأن تقف إلى جانب الحكومة المصرية وتتضامن معها ''في مواجهة التنظيم الإرهابي والتصدي للأفكار التي يستند إليها ويدعو لها''، مؤكدًا أن ''استمرار التنظيم الإرهابي في تنفيذ عمليات القتل والترويع والإرهاب في مصر الشقيقة يقتضي من الجميع العمل الحاسم والسريع للقضاء على هذه الممارسات الإرهابية الاجرامية والتي تستخدم الإسلام الحنيف مبرراً لأنشطتها وأعمالها الإجرامية... والإسلام والمسلمون منها براء''.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية علق على الأحداث التي شهدتها القاهرة، بقوله، ''في هذا الظرف الصعب نوجه تعازينا لعائلات الضحايا ونعبر عن تضامننا التام مع الشعب المصري الشقيق في هذا السياق الخاص تحسباً لاستحقاقات حاسمة على درب الانتقال والذي نأمل أن يخرج منه أكثر قوة من أي وقت مضى لاستعادة أمنه واسترجاع مكانته في محافل الأمم''.

اقرأ أيضًا: الجزائر تدين سلسلة التفجيرات الإرهابية في مصر

رومان نادال، الناطق باسم وزارة الخارجية رومان نادال، قال إن ''فرنسا تدين الاعتداءات التفجيرية التي ارتكبت صباح اليوم في القاهرة. وتقدم تعازيها إلى أقرباء الضحايا وتبدي تعاطفها مع الجرحى''، مشددًا على أن فرنسا ''تقف إلى جانب مصر في مواجهة آفة الإرهاب، و''تساند استمرار عملية الانتقال في مصر''.

أما روسيا ومن خلال بيان للخارجية، فقالت: ''نؤكد موقفنا المبدئي ونستنكر بشدة أية أعمال إرهابية بما فيها تلك التي تستهدف مؤسسات الدولة بغض النظر عن دوافع المنظمين والمنفذين''.

ودعت الخارجية الروسية السياح الروس المتواجدين في مصر، إلى الحذر وعدم مغادرة المناطق السياحية، مشيرة إلى عدم إصابة أي مواطن روسي في هذه الأعمال.

راغب علامة يسبق بيروت في تعزية المصريين!

الفنان راغب علامة، عبر عن حزنه الشديد لسماع أخبار الانفجارات التي وقعت في مصر صباح اليوم، قائلا عبر حسابه الخاص على تويتر: ''استيقظنا على خبر مزعج، انفجار سيارة مفخخة في القاهرة، بلد الفن والسلام وصلت إليها السيارات المفخخة، رحم الله الشهداء الأبرياء، الله يحمي مصر''.

اقرأ أيضًا:  قالوا عن تفجيرات مديرية أمن القاهرة والبحوث والطالبية

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106540

    عدد المصابين

  • 98903

    عدد المتعافين

  • 6199

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 42917824

    عدد المصابين

  • 31659985

    عدد المتعافين

  • 1154305

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي