إعلان

نتائج الاستفتاء ''إنجاز'' وارتفاع ''نعم'' لعزوف الرافضين عن المشاركة

04:50 م الخميس 16 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أشرف بيومي:

رأى محللون سياسيون أن النتائج الأولية للاستفتاء على الدستور والتي تشير إلى الموافقة على الدستور بنسبة تفوق أكثر من 90 في المئة من المشاركين، ''فاقت كل التوقعات''.

وأضافوا أن ارتفاع نسبة الموافقة على الدستور جاءت لعزوف الرافضين للدستور عن المشاركة في العملية من الأساس واعتمادهم على الشارع للتعبير عن رأيهم.

وانتهى التصويت على الدستور مساء أمس الأربعاء وبدأت على الفور عملية الفرز. وقدرت وزارة الداخلية أن نسبة الموافقين على الدستور بلغت 95 في المئة.

وقال مساعد وزير الداخلية، عبدالفتاح عثمان في تصريحات تلفزيونية إن ''ما يتواتر من نتائج يشير إلى نسبة إقبال عالية، ونسبة عالية جدا من الموافقة''. وأضاف أن ''نسبة الإقبال تتجاوز حتى الآن، ربما، 55 في المئة، ونسبة الموافقة على الدستور ربما تزيد على 95 في المئة''.

ويقول الدكتور وحيد عبد المجيد، القيادي بجبهة الإنقاذ، إن نسبة الاقبال على الاستفتاء أعلى من مثيلتها في الاستفتاء على دستور 2012، التي كانت 32.2 في المئة.

وأشار عبد المجيد في تصريحات لمصراوي إلى تقارير تتحدث عن نسبة مشاركة بلغت 52 في المئة من جملة من لهم حق التصويت.

وأوضح عبد المجيد أن ارتفاع نسبة ''نعم'' في الاستفتاء جاءت جراء عزوف الرافضين للدستور عن المشاركة في عملية الاقتراع والتصويت بـ''لا''، وفضلوا النزول إلى الشارع للتعبير عن رأيهم.

وقال عبد المجيد إن المقاطعين للدستور لو كانوا شاركوا وصوتوا بـ''لا'' لاختلفت النسب تماما عما هي عليه الآن.

ولم تكن هناك حملات منظمة لرفض الدستور المعدل، الذي لقى تأييدا من داعمي الجيش والذين أطاحوا بالرئيس السابق محمد مرسي. كما أن جماعة الإخوان المسلمين قاطعت عملية الاستفتاء نفسها.

بدوره، قال الدكتور جمال سلامة، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، إن معظم من ذهب للتصويت قال نعم على الدستور وهو ما يتفق مع توقعاته بأن تتجاوز النسبة 90 بالمئة نظرا لمقاطعة الطرف الرافض للدستور المشاركة.

واعتبر سلامة، في تصريحات لمصراوي يوم الخميس، وصول نسبة الموافقة على الدستور إلى هذه النسبة ''إنجاز غير مسبوق يعبر عن روعة المصريين''، على حد تعبيره.

وأضاف أن ''هذا الاستفتاء يعبر عن رغبة المصريين في بناء وطنهم والسير نحو الأفضل لصناعة مستقبل بلادهم، والشعب أثبت أن أمله في بناء دولة لكل المصريين أهم من أي مصالح أخرى''.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات النتائج النهائية الرسمية في غضون 72 ساعة من غلق صناديق الاقتراع، حسبما أعلنت في مؤتمر صحفي يوم الاثنين الماضي.

وبدا واضحا ان النتيجة محسومة وبأكثرية ساحقة لصالح الـ''نعم''، وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير هاني صلاح لوكالة فرانس برس ''نأمل أن تتجاوز نسبة المشاركة 50 بالمئة''.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي عن الحكومة قولها إن المؤشرات الأولية لفرز الأصوات تشير إلى موافقة كبيرة عليه.

 

لمعرفة ومتابعة نتائج الاستفتاء على الدستور  ..اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج