إعلان

اسكان الشباب ''قنبلة'' بورسعيد ''الموقوتة''

05:07 م الأربعاء 25 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تحقيق- طارق الرفاعي :

ملف اسكان الشباب بمحافظة بورسعيد، قنبلة ''موقوتة'' تهدد استقرار المدينة الباسلة، بعد تضارب التصريحات والوعود بين المحافظ السابق اللواء أحمد عبد الله والمحافظ الحالي اللواء سماح قنديل الذي جاء في حركة المحافظين الأخيرة في عهد الرئيس ''المعزول''. وبين حلم السكن الأدمي و اتهامات بفساد منظومة الاسكان بالمحافظة، يعيش الشارع البورسعيدي حالة من الترقب الحذر مما ستسفر عنه الأيام القادمة .

حياة أو موت

يري هيثم وجيه طويل، منسق رابطة ''تجمع متضرري الاسكان ببورسعيد ''أن مشكلة الإسكان في بورسعيد هي حياة أو موت بالنسبة للشاب البورسعيدي، وذلك لندرة الأراضي الخاصة بالبناء''.

وأوضح أن ''المشكلة لا تتمثل في بناء المساكن فقط بل يمكن تلخيصها بكل بساطة في الفساد في توزيع الوحدات مما يمنع وصول الإسكان لمستحقيه، وفي فترة العام ونصف الماضيين تم تقديم حلول للمشكلة في المحافظة، وتم الأخذ بها وتشكيل لجنة كنا أعضاء فيها، لطرح ما توصلنا إليه لاعتماده من المحافظ السابق، ولكن تم إلغاء كل هذه الإجراءات بدون سبب واضح منذ وصول المحافظ الحالي''.

وأضاف طويلة :''ونظراً لحالة الغليان التي يعيشها شباب بورسعيد، بسبب تجمد المشروع الذي انتهى التقديم فيه بتاريخ 10 ابريل 2013 تعمد المسئولين بالمحافظة تجاهُل نداءاتنا المتكررة، بإعلان جدول زمني للمشروع واعتماد لائحة البحوث للمشروع، تقدمنا بطلب لمقابلة المحافظ لشرح ما تم خلال الفترة الماضية، ولكن للأسف لم نتمكن من الوصول اليه لذلك تم رفع عدد 6 قضايا من خلال الرابطة للمطالبة بجدول زمني للمشروع واعلان لائحة البحوث وضمان حقوق المواطنين في فوائد المبالغ المدفوعة''.

233 مليون جنيه

وأشار منسق الرابطة إلى أن عدد الوحدات المطروحة في المشروعات الاخيرة 8000 وحدة، بينما عدد المواطنين المتقدمين للمشروع 42 ألف مواطن.

وحذر المنسق من غضب الشباب باعتبار أن الرابطة هي الكيان الشعبي الوحيد الشرعي المتابع لهذه القضية بناء على تفويضات رسمية من اكثر من 5000 مواطن، على حد قوله.

ونوه إلى أن المبالغ المُحصلة حتى الان من خلال مقدمات الحجز التي دفعها الشباب بلغت 233 مليون جنيه مصري .

المنظومة الفاشلة

من جانبه اتهم البدري فرغلي، عضو مجلس الشعب السابق عن بورسعيد ورئيس اتحاد أصحاب المعاشات، ما وصفه ''بمنظومة الاسكان الفاسدة المنهارة''، بالتسبب في أزمة الاسكان المفتعلة منذ عهد ''المخلوع'' حسني مبارك حتي عهد ''المعزول'' محمد مرسي.

وطالب فرغلي بتطهير إدارة الاسكان من عقول الحزب الوطني وفساد الاخوان .

ونوه ''فرغلي'' إلى أن عدد سكان بورسعيد حوالى 700 الف، ولو قامت المحافظة ببناء أكثر من مليون وحدة سكنية فلا جدوى منها، لاننا نبنى لغير أبناء بورسعيد، وأبناء المحافظات المجاورة حصلوا على حقوق أبناء المدينة الباسلة.

الغرباء.. والعشش

وأكد فرغلي أن ''الحل هو منع تخصيص السكن لغير أبناء المدينة، فأبناء بورسعيد يتزوجون مع أهلهم لانهم لا يرضون بالسكن في ''عشة'' مثل أبناء المحافظات المجاورة الذي يسكنون ''العشش'' ثم يحصلون علي سكن بالمحافظة عقب ازالتها، تحت غطاء القضاء علي العشوائيات .

واقترح البدري فرغلي على محافظ بورسعيد الجلوس مع شباب بورسعيد، والاستماع الي مقترحاتهم وأفكارهم ومطالبهم ومشاركتهم في اتخاذ القرار بشأن قضاياهم كالإسكان والبطالة.

وأكد ضرورة إعلان جدول زمني بالمشروع وتغيير الباحثين الحالين بأخرين جدد بالمشاركة مع الجمعيات ومنظمات المجتمع المدينة، بالإضافة إلى اعتماد وإعلان لائحة جديدة خاصة بالبحوث، وطرح مشاريع سكنية كل عامين لمنع ''تعطيش'' السوق وبالتالي زيادة أسعار الشقق، واستغلال الأراضي الموجودة في مدينة بورفؤاد خاصة الغير مستغلة من قبل بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية وتعويضهم بأراضي بديلة .

''مكتبي مفتوح''

أكد اللواء سماح محمد قنديل، محافظ بورسعيد، أن مكتبه مفتوح لمن لديه أي شكوى من باحثي مشروعات الاسكان في أي وقت، وان ملف الاسكان وقضايا الشباب بوجه عام من أولي اهتماماته، نافياً تجاهله لأي من مقترحات ومطالب الشباب.

وأوضح قنديل أن جميع المقترحات والمطالب تخضع لدراسة دقيقة لتنفيذ ما يصلح منها ويتوافق مع اللوائح والقوانين .

وقال قنديل: ''تم الإعلان عن بدء أعمال البحث للمتقدمين لمشروعات الإسكان (الاجتماعي والتعاوني) وذلك أول شهر ديسمبر 2013، مطالباً المواطنين التأكد من هوية الباحث خلال ابرازه للبطاقة الخاصة، بكونه باحث إسكان، علما أن البحوث مجانية تماما دون أي رسوم أو تكاليف يتحملها المواطن .

البداية

ونوه إلى أنه تم الانتهاء من طرح عملية إنشاء الوحدات السكنية للإسكان الاجتماعي بمنطقتي (الحرية – السلام السريع)، وتم ترسية المشروعات المذكورة على أربعة شركات مقاولات هي ( كراوية – المدائن – بورسعيد للتنمية العمرانية – المتحدون).

وأشار إلى أنه تم تسليم المواقع للمقاولين، وجارى حالياً أعمال مجسات التربة بالمواقع واستخراج التراخيص والموافقات اللازمة لبدء العمل طبقاً للقوانين المنظمة لذلك، تمهيداَ لبدء اعمال البناء التي ينتظر الانتهاء منها خلال 24 شهر من بدء البناء.

وقال أنه سعي خلال الفترة القليلة الماضية منذ توليه منصب المحافظ لتفادي الكثير من السلبيات في المشارع السابقة بالمشروع الجديد، واعداً شباب المدينة الباسلة بان يكون المشروع القادم هو بداية لمشاريع جديدة في المستقبل بأساليب أكثر تطوراً للتخلص من مشكلة الاسكان من جزورها .

اشاعات مغرضة

وناشد محافظ بورسعيد مواطني بورسعيد الشرفاء عدم الالتفات إلى الشائعات المغرضة التي تهدف إلى إثارة الرأي العام وبث عدم الاستقرار الذي يؤدي إلى تعطل عجلة الإنتاج، مطمئنا جميع المواطنين بحرص المحافظة الكامل على الوفاء بجميع التزاماتها في توفير المسكن المناسب للمواطن البورسعيدي .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان