إعلان

بالصور- قرارات حظر جماعة الإخوان من فاروق الأول إلى عدلي منصور

07:19 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - صبري سراج:

أكثر ما يحمله التاريخ لجماعة الإخوان المسلمين هو قرارات الاعتقال والحلّ، فكلما أتيحت فرصة للجماعة التي أسسها حسن البنا للعمل بشكل شرعي، يحدث ما يجعلها تعود إلى العمل داخل المخابئ.. وبين صعود وهبوط ترنح تاريخ الجماعة على مدار أكثر من 80 عاما.. فالجماعة التي حظرها فاروق الأول ملك مصر والسودان في أربعينيات القرن الماضي، والتي صعد نجمها وتملكت عرش الحكم في مصر على مدار عام كامل، صدر قرار بحلّها في 2013.. في مانشيت معتاد على صفحات الجرائد القومية!.

كان القرار الأول فى عهد الملك فاروق عام 1948، إذ أمر بحل “الجماعة” ومصادرة أموالها، واعتقال معظم أعضائها، بعد اتهامها بالضلوع فى اغتيال النقراشى باشا، لكن الجماعة تبرأت من القتلة.


وصدر قرار عسكرى عام 1951 ، وقع عليه مجلس قيادة الثورة، بحل الجماعة بعد أن عادت لمزاولة نشاطها بعد إصدار قرار من مجلس الدولة بعدم مشروعية قرار الحل، ومصادرة ممتلكاتها، وذلك بعد توقفها لمدة عامين.

 

وفي عام 1954 قرر مجلس قيادة الثورة حل جماعة الإخوان المسلمين، واعتبارها حزبًا سياسيًا، ويطبق عليها أمر مجلس قيادة الثورة الخاص بحل الأحزاب السياسية، وتم حظرها من جديد فى عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر.

 

ماذا كتبت الصحف عقب قرارات حل الجماعة؟

يذكر أن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين حكمت بحظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين، والتحفظ على جميع ممتلكاتها بعد إقامة دعاوى ضدها فى الفترة الأخيرة، بسبب ما أحدثته فى البلاد من فوضى وتحريض على العنف.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج