إعلان

أمين شباب الإخوان: السيسي يدبر لمجرزة.. والمخابرات تحكم مصر (حوار)

10:16 م الخميس 25 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أجرى الحوار- محمد أبو ليلة:

أكد علي خفاجي أمين شباب حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين بالجيزة، أنهم يوافقون على إجراء استفتاء شعبي على بقاء الرئيس السابق محمد مرسي في الحكم، للخروج من الأزمة الراهنة، بشرط أن يعود مرسي للحكم ويعلن (بنفسه) الاستفتاء الشعبي على بقاءه أو لا بصفته رئيس شرعي، حسبما يؤكد خفاجي.

وتوقع أمين شباب الحرية والعدالة في حوار خاص لـ''مصراوي'' أن الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع سيقوم بمجرزة كبرى ضد الإخوان وكل المعتصمين للمطالبة بعودة مرسي، الجمعة، مضيفا أنهم يدينون كل أشكال العنف والإرهاب، كما اشتكى ''خفاجي'' من الغياب الكامل لوسائل الإعلام المصرية في تغطيتها لإعتصامات ومطالب الإخوان.

حينما تقابلنا مع''خفاجي'' في المركز الإعلامي لإعتصام ميدان نهضة مصر حدثنا عن رؤيته للخروج من الأزمة السياسية الراهنة، موضحا أن المخابرات الحربية والتي كان يرأسها الفريق السيسي هي من تدير المشهد السياسي الأن في مصر بأوامر من وزير الدفاع نفسه، مؤكدا أنهم سيظلوا معتصمين ف الميادين بشكل سلمي لرفض ما وصفه بالإنقلاب العسكري على شرعية الرئيس محمد مرسي.

وإلى نص الحوار..

ما رأيك في طلب السيسي من الشعب تفويضًا للقضاء على الإرهاب؟

لو كان وزير الدفاع يريد مواجهة الإرهاب والقضاء عليه فسيفعل دون أن يستأذن من الشعب أو يطلب منه إعطاءه تفويض، لكنه حينما يطلب تفويض من الشعب هذا معناه أنه سيفعل مجزرة كبيرة ضد الإخوان والمؤيدين للشرعية الجمعة القادمة ويحتاج لظهير شعبي للغطاء على هذه المجرزة.

نريد من كل الشعب أن يشهد على المجرزة التي سيفعلها السيسي يوم الجمعة ونقول له أننا سنظل معتصمين، وعمرنا ما رفعنا ولا هنرفع سلاح في وجه أي حد أيا كان عمرنا ما هننجر للعنف ولا هندخل في مرحلة لا يحمد عقباها، كل ما نريده من الشعب أن يشهد على هذا القاتل المجرم الذي يريد أن يبيد الشعب المصري، بيدعوا لأهله وعشيرته كي يفعل الإنقلاب الأخر على الشعب المصري.

وماذا ستفعلون الجمعة ؟

سنخرج في مسيرات من أكثر من 70 مسجد على مستوى الجمهورية، خارجين ضد الانقلاب العسكري بشكل سلمي، لن يرهبنا كلام السيسي، ولن نخاف أبدا لو عاوز يبدينا ويقتلنا احنا موجودين في المياديين مش هنخاف، ومش هنمشي ولا عمرنا هنخاف من هذا الكلام تعرضنا زمان للاعتقلالات والتعذيب وعندنا استعداد أن نضحي في سبيل كلمة الحق، كلمة حق في وجه سلطان جائر اللي هو السيسي دلوقتي الذي يحكم بالدبابة والطائرة، ولو ظل الإنقلاب العسكري مائة عام سنظل في الشوارع معتصمين نرفض تدخل المؤسسة العسكرية في الحكم.

البعض يتهم الإخوان بتدبير تفجيرات الدقهلية.. ما رأيك؟

حتى الآن لا أحد يعرف أبعاد أو تفاصيل تفجيرات مديرية أمن الدقهلية، لكني أعتقد أن كل هذا شغل مخابرات حربية، هي من تروج لذلك، وهي من قامت بفعل هذه الأحداث حتى تلفقها للإخوان كي يزداد الشعب كراهية للإخوان، والمعلومات المتوافرة لدينا حاليا تؤكد أن من يدير المشهد السياسي الأن هي المخابرات الحربية، لأن السيسي كان يعتبر رئيسه في يوم من الأيام.

البلتاجي قال إن الهجمات في سيناء لن تنتهي إلا بعودة مرسي؟

جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة يدينون العنف بكافة أشكاله ومن أي طرف، ولن ننجر في يوم من الأيام ولن نستخدم كي نصل إلى درجة العنف، كل هذا الكلام لا يمس للحقيقة بأي صلة، لا أعلم كيف تدار الأمور الأن في سيناء، احنا ضد العنف وتحت أي أسم من المسميات، وبخصوص فيديو البلتاجي لم أراه مطلقا وحينما سمعت البعض يردد أنه قال هذا الكلام، قلت مستحيل أن يقول ذلك، لكني لم أرى الفيديو ولا أحب أن أعلق عليه.

هناك اتهامات للإخوان بالاستقواء بالخارج للعودة للحكم؟

احنا ضد التدخل الأجنبي في الشأن المصري، لكننا ندين كل الدول الأجنبية التي اعترفت بالانقلاب العسكري، ومستائين منها ، لأنه يستحيل أن تكون هناك دولة ديمقراطية حقيقة توافق على رئيس جاء بدبابة ضد رئيس أتى بصندوق، نقول أن الرئيس الذي جاء بالصندوق لا يخرج بغير الصندوق.

بيان الإخوان بعد أحداث الحرس طالب الدول الأجنبية بالتدخل؟

هناك فرق بأن تطالب كفصيل سياسي بتدخل مجتمع دولي أو إدانة وضع معين، وأعتقد أن البيان لم يكن مكتوب فيه هذا الكلام، إدانة بعض الدول للإنقلاب العسكري في مصر يرجع لسياسة الدولة نفسها، فمثلا دولة كتركيا أدانت الانقلاب لأنه حدث فيها أكثر من انقلاب وكان الوضع كارثي بالنسبة لها، وبعدما جربت الديمقراطية ورأت أنها أفضل نظام للحكم، كان لابد أن تدين هذا الانقلاب العسكري، هناك رفض كالاتحاد الأوربي والاتحاد الأفريقي.

نحن سنعمل على رفض هذا الانقلاب واسقاطه ولن يرهبنا كلام السيسي أو غيره، لو كانت هناك ثورة شعبية حقيقة قامت وأسقطت مرسي أو أنه هو نفسه تنازل عن الحكم أو أعلن انتخابات رئاسية مبكرة بيده هو لم يكن لدينا مشكلة في ذلك وكنا سنوافق فورا.

وما المشكلة إذن فهناك انتخابات رئاسية مبكرة؟

المشكلة أنه تم تدخل عسكري بغطاء من قوى ليبرالية وحزبية وكنسية وأزهرية، ودينية بغطاء كامل أنهم موافقون على الانقلاب نحن نقول بكل وضوح أننا ضد كل الأشكال التي تمارس من قبل المؤسسة العسكرية، لأن المفروض أن هذا الجيش هو جيش مصر ومن المفترض أنه يعمل لمصلحة الوطن، بحيادية تامة مش المفروض أن يكون مع فئة ضد أخرى.

وما هي الحلول لديك للخروج من الأزمة الراهنة؟

الحل الوحيد لهذا الكلام أن يعود الفريق السيسي عن هذا الانقلاب ويعترف أمام الشعب أنه تدخل بقوته العسكرية لإسقاط مرسي، واعتقال أول رئيس مدني منتخب وأنه أقصى فصيل كبير من الفصائل السياسية وهي جماعة الإخوان المسلمين.

ولابد أن يحاكم كل من قتل مصري برئ ليس له أي ذنب ما حدث خصوصا في أحداث الحرس الجهوري وأحداث جامعة القاهرة، الحل الوحيد أن يرجع السيسي عن الانقلاب وتعود الشرعية للرئيس المنتخب، ويكون هناك حلول ومبادرات سياسية أخرى ليس لها علاقة بالمؤسسة العسكرية.

هل ترى أن شعبية الإخوان ما زالت موجودة في الشارع ؟

لابد أن نعترف أن الفترة الماضية كانت هناك أخطاء واضحة وقت حكم الإخوان المتمثل في مرسي، وتلك الأخطاء جعلت نسبة من الشعب تكره الإخوان ونسبة أخرى تحب الإخوان زيادة، وهناك ناس كثيرة ضد سياسيات الإخوان، لكن لا يوجد شخص يبرر العنف الحادث ضد الإخوان أو الإبادة الكاملة في مجرزة الحرس الجمهوري، وخروج بلطجية النظام في وجه المعتصمين السلميين في ميادين مصر المختلفة.

أقول لكل مصري يكره الإخوان لابد ألا يعطيك كرهك للإخوان مبرر أنك توافق على ما يحدث وتبرر لأخطاء المؤسسة العسكرية التي أثبتت فشلها يوم بعد والتي لا يمكن أن تكون موجود في الحياة السياسية بعد هذا الفشل، لا يوجود مشكلة أن تكره الإخوان وتعارض سياستهم وترفضها، لكن ليس هناك مبرر للعنف.

تعقيبك على دعوة قوى محسوبة على الإسلام السياسي اقترحت الاستفتاء على بقاء مرسي؟

نوافق على هذا الإستفتاء بشرط أن يعود الدكتور محمد مرسي الرئيس المنتخب ويدعو بنفسه الشعب المصري للاستفتاء على وجوده كرئيس جمهورية أو لا ، ولابد أن يعلن هو ذلك بصفته الرئيس الشرعي.

البعض يتهم الإخوان بأنهم يسعوا لفض الإعتصام في ميدان التحرير بالقوة؟

غير صحيح بالمرة هذا الكلام، أول احتكاك مع المتظاهرين في التحرير كان منذ أسبوعين في المسيرة التي اتجهت لماسبيرو، وقتها توجهنا لماسبيرو ولن ندخل الميدان، لكن المتواجدين بميدان التحرير هم من قاموا بالاعتداء علينا من ناحية ميدان عبد المنعم رياض.

والمسيرة كانت فيها نساء كثيرة وقامت الشرطة مع المتظاهرين بضربنا بقنابل غاز مسيل للدموع، والمرة الأخرى التي روج فيها الإعلام أننا نحاول فض اعتصام التحرير كانت الأثنين الماضي، وكانت قادمة من دار القضاء العالي وتوجهت ناحية السفارة الأمريكية في شارع كورنيش النيل ولم تتوجه للتحرير مطلقا.

عدد من الشهود أكدوا أن الإخوان هم من بدأوا بالهجوم على التحرير؟

لم أكن موجود في هذا المشهد وأظن أن الإخوان لم يكن معهم أي نوع من السلاح، وفي هذه الأحداث رأينا الممثل طارق النهري وهو يضرب الإخوان بالرصاص الحي من داخل ميدان التحرير وكل وسائل الإعلام شاهدته وهو يفعل ذلك.

وماذا عن أحداث الجيزة الأخيرة؟

الأحداث بدأت منذ أسبوعين كانت هناك مسيرة مؤيدة للشرعية خرجت من مساجد مختلفة وتوقفت عند الكوبري الدائري ضرب عليهم نار من ناحية قسم الجيزة ضرب نار كثيف جدا على المتظاهرين واستشهد ناس وناس كثيرة أصيبت.

أما المسيرة الأخري حدثت عند ميدان الجيزة حينما خرجنا في مسيرة حاشدة استمرت لمدة ساعة وفوجئنا بضرب خرطوش على المسيرة ثم تراجعنا عن ميدان النهضة فوجئنا بعربيات شرطة مصفحة وجرفات كان لديهم نية لفض الإعتصام وقاموا بقنص أربعة أشخاص من المعتصمين أحدهم كان في منتصف الميدان بعيدا عن الشرطة ضرب بطلقة من داخل جامعة القاهرة من كلية أداب، وهو مش أخوان وليس له علاقة بالسياسة.

كما أن الشرطة كانت بتضرب قنابل غاز مسيل للدموع، ومن وراهم البلطجية بالخرطوش ومعاهم ناس بيضربوا رصاص حي علينا داخل إعتصام النهضة، ووراهم مجموعة كبيرة من رجالهم، قاموا بحرق أكثر من 15 سيارة ومائة سيارة تم تكسيرها.

وماهي المشاكل الأخرى التي تواجههم في اعتصام ميدان النهضة؟

نحن تواجدنا هنا منذ 27 يوم، مشكلتنا الوحيدة هي عدم الاهتمام الإعلامي من وسائل الإعلام المختلفة، كل وسائل الإعلام أنسحبوا فجأة، بدون أي مبرر غير مقبول أنك ما تغطيش أحداث فيها قتل أو تبرير، ليس لها أي كلمة غير أنك واقف مع فصيل ضد أخر.

عدم التغطية لحشود كبيرة جدا من أهالي مصر، ثلاث أربع الناس الموجودة ليسوا إخوان كثير من الناس المؤيدة لينا جيرانا أو لا نعرفهم من الأساس، لو شايفين أن هذا المكان به سلاح سيتركوه فورا، لكنهم يروا دائما أن الجيش حاول فض الإعتصام أكثر من مرة.

البعض يتهمكم بتعطيل مصالح السكان بمحيط اعتصام النهضة؟

احنا في اعتصام أمن جدا ليس به سكان احنا مش في ميدان النهضة بالظبط نحن معتصمين أمام جامعة القاهرة وتلك المنطقة ليس بها سكان كثيرون، لو كنا اعتصمنا في ميدن النهضة كنا سنغلق أربع شوارع وكنا سنتسبب في أزمة مرورية كبيرة، لكن المكان كله خال وجامعة القاهرة لها أبواب أخرى كثيرة، من يريد دخول الجامعة سيدخل من أي باب، نحن نرى أن هذا المكان جيدا فالاعتصام يربك المؤسسة العسكرية الحاكمة.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان