إعلان

من هم ''المتمردون'' على حكم مرسي في 30 يونيو؟

10:38 ص الخميس 20 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (الأناضول):

من سيخرج إلى الشوارع والميادين في مصر ضد حكم الرئيس المصري محمد مرسي يوم 30 يونيو الجاري؟.. وإلى أي فصيل سياسي ينتمون؟.. وهل منهم من شارك في ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك؟

أسئلة باتت تتردد في الشارع المصري، لاسيما بعد أن صارت استمارات حملة ''تمرد'' لسحب الثقة من الرئيس المصري وإعلاناتهم التي تغزو الشوارع علامة مميزة في الشارع السياسي المصري، قبل المظاهرات الحاشدة المتوقعة في 30 يونيو التي تدعو لنفس هدف الحملة.

تباين الإجابات

الإجابة على هذه الأسئلة تباينت، لكنها تدور في معظمها حول مشاركة أطياف عدة من المجتمع المصري في تلك المظاهرات التي يتوقع محللون أن تشارك فيها تيارات من أقصى اليمين واليسار وفئة غير قليلة من الأقباط وقطاع لا يستهان به من الفئات الفقيرة التي تأثرت بشكل أكثر سوءا من الأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد عقب الثورة، إضافة إلى حركات شبابية كانت وقود ثورة يناير، فيما يبقى مشاركة أنصار نظام مبارك والمعروفين محليا بـ''الفلول'' أمرا محتوما.

تعدد الفئات المشاركة في مظاهرات 30 يونيو لم يمنع الإسلاميين وهم الداعمون الرئيسيون للرئيس المصري من أن يدفعوا بـ''الفلول'' في صدارة المشهد، على أنهم ''رأس الحربة'' التي تسعى لتسجيل عدة أهداف في هذا اليوم الذي يترقبه المصريون ويخشونه في الوقت نفسه.

وبدا الرئيس المصري مدركا لخطورة مشاركة ''الفلول'' في هذه المظاهرات حينما بعث إليهم رسالة مطلع الأسبوع الماضي في كلمة له بأحد المؤتمرات الجماهيرية قائلا إن: ''أنصار النظام السابق وبقايا فلوله تحاول دفع البلاد إلى دوامة عنف وفوضى في 30 يونيو''.

وتكررت التصريحات نفسها على ألسنة رموز الجماعة الإسلامية والأحزاب ذات المرجعية الإسلامية، وفي مقدمتهم الوسط والحضارة والنور والوطن، المؤيدة لشرعية الرئيس محمد مرسي، كأول رئيس منتخب في تاريخ مصر الحديث.

وإذا كان الإسلاميون يركزون على فئة ''الفلول'' وحدها، فإن الواقع يقول إنهم حاضرون في المشهد، من خلال أنصار الإعلامي المحسوب على النظام السابق توفيق عكاشة، وأنصار أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد مبارك والمرشح الخاسر في السباق الرئاسي أمام الرئيس الحالي، لكنهم ليسوا وحدهم.

وتشير المتابعات الإخبارية والتحليلات السياسية والدعوات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي ''فيس بوك'' و''تويتر'' على مدار الشهر الجاري إلى أن ''المتمردين'' أكبر من أن يتم حصرهم في فئة ''الفلول''.

في هذا السياق، يرى الكاتب الصحفي ونقيب الصحفيين المصريين ضياء رشوان، والمحسوب على المعارضة، أن من بين أهم الفئات المتمردة قطاعات من الفئات الأكثر فقراً في البلاد، والتي كانت تؤيد في الماضي جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها الرئيس المصري.

وذهب رشوان في مقال كتبه بصحيفة ''المصري اليوم'' الخاصة يوم 11 يونيو الجاري، إلى أن الجماعة ''خسرت تأييد هذه القطاعات بسبب عدم قدرتها على تحقيق الحدود الدنيا مما تحلم به، حيث زادت البطالة وارتفعت الأسعار وتفاقمت أزمات الكهرباء والوقود وتدهورت الأوضاع الأمنية، أو على الأقل لم تتحسن بصورة يشعر بها المواطن البسيط''.

وإلى جانب هؤلاء، فإن الحركات الشبابية التي شاركت في ثورة يناير، ومن بينها ''6 إبريل'' (أكثر الحركات المعارضة نشاطا منذ النظام السابق)، تعد من المكونات الرئيسة لحركة التمرد.

وفي تصريحات سابقة للأناضول، قال محمد عادل القيادي بالحركة إن ''ما بين 30 إلى 40 في المئة من الموقعين على استمارات سحب الثقة من مرسي التي توزعها حركة تمرد قرروا المشاركة في مظاهرات 30 يونيو''.

ويعود تدشين حركة تمرد إلى نحو شهر، وتهدف إلى جمع 15 مليون توقيع؛ لسحب الثقة من الرئيس المصري في ذكرى مرور عام على توليه منصب رئاسة البلاد في 30 يونيو المقبل. وأعلنت الحركة مؤخرا أنها على وشك الإعلان قريبا عن بلوغها هذا الرقم.

ولا يخلو مشهد ''التمرد'' أيضا من أحزاب وكيانات المعارضة التي أعلنت تأييدها لحركة تمرد، وسبق أن شاركت في ثورة يناير، ومنها ذات التوجه اليساري وفي مقدمتها ''التيار الشعبي'' برئاسة حمدين صباحي، المرشح السابق في انتخابات الرئاسة، والأحزاب الناصرية (التي تدعو للقومية العربية على خطى الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر) والشيوعية وتيارات ''الاشتراكيين الثوريين'' بجانب أحزاب ليبرالية مثل ''الوفد'' و''المؤتمر'' بقيادة وزير الخارجية الأسبق عمرو موسى، و''الدستور''، بقيادة محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وجميعها أعلن تأييد حركة تمرد ومشاركتهم في مظاهرات 30 يونيو.

موقف الأقباط

أما الأقباط فلم تصل منهم رسالة مباشرة، وإن كانت التصريحات الرسمية لبابا الأقباط تواضرس الثاني تشير إلى التزامه الحياد وعدم التدخل في ''شأن سياسي''.

وقال تواضروس خلال استقباله السفيرة الأمريكية آن باترسون ظهر الاثنين الماضي إن ''مشاركة المسيحيين في المظاهرات المرتقبة ضد الرئيس محمد مرسي يوم 30 يونيو حرية شخصية''، وكرر المعنى نفسه في حوارات تلفزيونية وصحفية.

وعلى ذلك، فإن المتمردين على حكم الرئيس المصري يمكن حصرهم في خمس فئات هي: فلول النظام السابق، حركات شبابية مثل 6 إبريل، مواطنون بسطاء لم يحقق لهم حكم الرئيس مرسي طموحاتهم، الأقباط، والأحزاب والحركات المعارضة - الليبرالية واليسارية - المؤيدة لحركة تمرد.

ولكن كيف اجتمعت كل هذه الفئات، مع ''الفلول''.. الإجابة كانت في مقال للكاتب الصحفي وائل قنديل بصحيفة ''الشروق'' الخاصة يوم 11 من الشهر الجاري، تحت عنوان ''يد تتمرد ويد ترفع صور المخلوع''.

وقال قنديل في مقاله إن ''استدعاء الميدان للفلول على طريقة (عدو عدوي صديقي ولو كان عدوى) لا يصح أن يكون أمرا حتميا لمواجهة الإخوان، لأن ذلك ينقل الميدان من كونه المدينة الفاضلة للثورة، إلى مجرد ملعب انتخابي أو ساحة سياسية تعتمد قوانين السوق ومهارات البيع والشراء والصفقات''.

ويخشى المصريون أن تتحول مظاهرات يوم 30 يونيو إلى أحداث عنف دموية بسبب حالة الاستقطاب الحادة التي تسود الساحة السياسية حاليا، لاسيما مع إعلان قوى إسلامية أنها تدعم شرعية مرسي، بعد فوزه في أول انتخابات رئاسية تشهدها البلاد إثر ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك، الذي ظل بالحكم قرابة 30 عاما.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان