إعلان

أبرز من رحلوا عن الدنيا في 2013

09:06 م الأربعاء 25 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ــ عمرو والي:

في التقرير التالي نرصد أبرز من رحلوا عن عالمنا خلال عام 2013

30 يناير: جمال البنا

مفكر إسلامي، توفي عن عمر ناهز 93 عاما، بعد معاناة مع المرض، وهو الشقيق الأصغر لحسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، إلا أنه يختلف كلياً مع فكر الجماعة.

صاحب كتابات جدلية، وله ما يقرب من 150 كتابا، وكانت له العديد من الآراء الفقهية التي يعتبرها بعض العلماء مخالفة مثل إمامة المرأة، وعدم فرض الحجاب.

2 يوليو: الأميرة فوزية:

ابنة فؤاد الأول ملك مصر والملكة نازلي، تزوجت من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي في عام 1939، وتم الطلاق بينهما، وفي مارس 1949 تزوجت من العقيد إسماعيل شيرين آخر وزير للحربية والبحرية في مصر قبل ثورة 23 يوليو.

4 يوليو: أحمد رشدي

وزير داخلية مصر الأسبق في الفترة ما بين 1984 حتي 1986، من مواليد بركة السبع بمحافظة  المنوفية وانتخب في البرلمان عنها، اشتهر بحربه ضد تجارة المخدرات، واستقال من وزارة الداخلية بعد أحداث الأمن المركزي في مصر 1986 الشهيرة.

11 يوليو: إبراهيم يوسف

لاعب نادي الزمالك و المنتخب المصري، توفى يوم بعد إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، اشتهر باللعب في مركز قلب الدفاع، ولقب بالغزال الأسمر، وحمل رتبة لواء في مديرية أمن القاهرة.

14 سبتمبر: أسامة الباز

المستشار السياسي للرئيس الأسبق حسني مبارك، توفى فبعد رحلة مع المرض،  وهو شقيق عالم الجيولوجيا بوكالة "ناسا"  فاروق الباز، لقب بعدة ألقاب منها ''خزانة أسرار السلطة '' و''مايسترو  السياسة الخارجية''، شغل العديد من المناصب الرفيعة.

16 سبتمبر: رتيبة الحفني

مغنية الأوبرا، وعميدة معهد الموسيقى العربية، كانت أول امرأة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية، درست الموسيقي في برلين وميونخ، حصلت على "جائزة الدولة التقديرية في الفنون" من المجلس الأعلى للثقافة.

3 ديسمبر: أحمد فؤاد نجم

أحد أهم شعراء العامية في مصر، لقب بالفاجومي، وسجن عدة مرات، ترافق اسمه مع الملحن الشيخ إمام، ليعبروا سويا عن روح الاحتجاج الجماهيري، وفي عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة سفيرا للفقراء.

3 ديسمبر: الفريق رضا حافظ

وزير الإنتاج الحربي في حكومتي هشام قنديل والببلاوي، توفى اثر أزمة قلبية حادة، وهو القائد السابق للقوات الجوية المصرية، وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق.

21 ديسمبر: عصمت عبد المجيد

سياسي، ودبلوماسي بارز، عرف عنه حنكته السياسية والدبلوماسية، عين مندوبا لمصر في الأمم المتحدة عام 1972 وبقي في المنصب 11 عاما، ليعود إلى مصر بعدها ويتولى حقيبة الخارجية، وشغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج