إعلان

حوار- دينا عصمت: أنهيت تعاقدي مع ''mbc مصر'' لأنه لم يعد لي بها مكانا

12:53 م الأربعاء 25 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - مصطفى المنشاوي :

قالت الإعلامية دينا عصمت، إن خارطة الطريق تمر بصعوبات كثيرة، وإن السبب الرئيسي أداء الحكومة الضعيف، وعن ترشيح السيسي لرئاسة الجمهورية، أكدت أنه لا يستطيع أحد أن يقتنص حق من صاحبه طالما خلع البدلة العسكرية، وعن إنهاء تعاقدها مع قناة mbcمصر، أجابت بكل بأنها لم تشعر بأن لها مكان وهو ما يبدو شعور متبادل مع الإدارة الجديدة''، وعن مفاوضاتها مع أي جهة إعلامية في الوقت الحالي، كان لها رأي في الوقت الحالي يناسب حياتها، وهي أن تحصل على أجازة أولا وقبل أي شيء، للراحة بعد عامين ونصف بدون أي أجازات، ثم العودة في نصف يناير المقبل.

وإلى نص الحوار

ما أسباب استقالتك من قناة mbc مصر؟

لم أقدم استقالتي من القناة، ولكننا اتفقنا على إنهاء التعاقد قبل انتهائه الرسمي بأشهر قليلة، وذلك بالتوافق مع الإدارة الجديدة التي يرأسها، محمد عبد المتعال، ''بصراحة لم أشعر بأن لي مكان، وهو على ما يبدو شعور متبادل مع الإدارة الجديدة''، وهو تقريبا ما تم مع منى الشاذلي وعدد من العاملين بالقناة.

ما رأيك في السياسة التحريرية التي كانت عليها القناة أثناء عملك بها ؟

أغلب المشتغلين بالمجال الإعلامي يعلمون تماما أن مجموعة ''mbc'' تعمل بشكل مؤسسي احترافي في مجال الإعلام، وتتميز بأنها مؤسسة تهدف للربح بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى أن سقف الحرية بها عالي ويتناسب مع طبيعة المحتوى الذي تقدمه.

وخلال اكثر من عام منذ تأسيس القناة تسعى إلى التواجد والتأثير في السوق الإعلامي المصري الصعب، ولم يبخل أحد بأي جهد، لكن كانت الصعوبة الحقيقة هو اختلاف السوق المصري عن الخليجي في هذه الفترة تحديدا، وهو ما أدركته مؤخرا الإدارة السابقة، ولكن الوقت كان متأخرا، لكن لا استطيع أن أقول أن فريق العمل كان من ابرز الكفاءات التي عملت معها، ولو تم إعطائهم الفرصة كانت أمور كثيرة ستتغير.

ولو ضربنا المثل ببرنامج ''أحسن ناس'' الذي شرفت بتقديمه، فبرغم أنه لم يستمر سوى 4 أشهر منفصلة لأنه توقف بعد شهر واحد من بداية بثه إثر فض اعتصامي رابعة والنهضة، للتغطية التي كان عليها من حياد في نقل الحدث، وذلك جعل من البرنامج تحقيق نجاح ونسبة مشاهدة عالية، وصنف ضمن أعلى البرامج مشاهدة خاصة في الشهر الاخير قبل إيقافه.

هل لاحظتي تحذيرات ما أو تدخل في اختيار الضيوف خلال فترة عملك في القناة؟

لا ابدا، لم نسمع عن أي تحذير من تيار أو فئة بعينها على العكس كنا نعتبر القناة التي تتميز بعرض الرأي والرأي الأخر، بغض النظر عن أي انتماء سياسي لأي فئة طالما التزم الضيف بقواعد الحوار، ولم يتجاوز، فكنا أبعد ما نكون عن برامج ''الشتائم والتراشق''.

كم عدد العاملين الذين تم إنهاء التعاقد معهم؟

على حد علمي فقد تم إجبار البعض على إنهاء تعاقدهم، وتم الاستغناء عن البعض بصورة مباشرة من كافة القطاعات، وبعبارة أخرى استطيع أن أقول إنه تم إنهاء تعاقد ما يزيد عن 70% من العاملين في القناة، حتى أفراد الأمن والخدمات.

هل هناك تفكير في التصعيد من قبل العاملين على قرار الإقالة؟

لا أعرف تحديد الخطوة القادمة التي سيتفق عليها بعض الأفراد أو المجموع، ولا بالنسبة للعاملين، وأنا أكيد لا أتحدث بلسانهم لكن ما رأيته أن الغضب شديد وهناك من يريد أن يصعد الأمور، خاصة وأن مجموعة ''mbc'' معروف عنها احترامها لالتزاماتها ومهنيتها الشديدة حتى في إنهاء عقود من تعمل معهم، وهو للأسف ''ما لم نره مطبقا مؤخرا''.

وما هي خطوتك القادمة.. وهل هناك أي مفاوضات مع أي جهة إعلامية؟

لا استطيع أن أصفها بأنها مفاوضات جادة، ولكن هناك أحاديث ودية ودعوات صادقة من العديد من القنوات، فكما تعلم فان أغلب العاملين في القنوات يعرفون بعضهم كأسرة واحدة، وتقريبا اشتغلت مع معظم رؤساء القنوات عبر سنواتي العشر في الإعلام، ولكني قررت أن أحصل على أجازة أولا وقبل أي شيء، لكي استطيع أن أفكر في هدوء وأحدد وجهتي القادمة، لهذا ستكون أجازة للراحة بعد عامين ونصف بدون أي أجازات، واخترت ماليزيا وتايلاند، وأعود منتصف يناير المقبل.

ما القناة التي تريد الإعلامية دينا عصمت العمل بها بعد تجربة mbc مصر؟

هناك قنوات بالتأكيد سأسعد بالانضمام إليها، ولكن على ان أجيب لنفسي على السؤال القادم، هل سأعود كمذيعة أخبار كما فعلت من قبل مع قناة الساعة وأون تي في، أم سأركز على البرامج كما فعلت في قناة ''أي ار تي'' من قبل ومؤخراً مع قناة ''ام بي سي''، واجابتي على هذا السؤال ستحدد بشكل كبير خطوتي القادمة، ولكن ليس بعد الأجازة.

لو طالبتك القناة بالعودة لها، هل ستعودين ؟ ولماذا ؟

في الأول والأخر أنا اعتبر نفسي مذيعة ''تكنوقراط''، يعني أكثر ما يهمني المهنية ومدى توافر ادوات استطيع ان اقدم منها رسالة الإعلام الأساسية وهي ''نقل المعلومات''، ولو جددت ''mbc مصر''، عرضها أو أحد قنواتها سأفكر فيه جديا، ولكن بالتأكيد سأحرص على ان استفيد من اخطاء التعاقد السابق، وفي إطار جديد فأنا بالأساس قارئة أخبار ومقدمة برامج سياسية.

ولأنني معتادة مند صغري على أنه كلما كان التحدي أكبر كلما كان محفز أكثر على الدخول فيه '' هواية بقى''، وكان بداية التحدي عندما دخلت في برنامج ''أحسن ناس'' المنوع والحمد لله حققت أكثر ما كنت اتوقعه في فترة زمنية قصيرة للغاية 4 اشهر فقط لكنني الان أريد العودة إلى بيتي السياسة والأخبار.

توقعاتك لمدى نجاح mbc مصر بعد الاستغناء عن عدد من المذيعين والمراسلين ؟

اعتقد ان فرص نجاحهم كبيرة، فنحن لم نترك قناة ''واقعة'' ولا قناة عليها علامات استفهام من أي طرف، كنا مهنيين في تغطياتنا، وحتى البرامج التي كانت موجودة في القناة كانت منفردة على البرامج الاخرى، وفي النهاية اتمني النجاح لكل فريق العمل الجديد، ففي النهاية هذا المكان ''كان لنا فيه عيش وملح''.

ما رأيك في التغطية الإعلامية للقنوات الخاصة في ''فض اعتصام رابعة وما تلاه؟

اجتهدوا قدر المستطاع، ويكفى أن وكالات الأنباء والقنوات العالمية كان تأخذ الكثير من المحتوى الذي تعرضه من القنوات المصرية، واعتقد أن أغلب الأخطاء التي وقعت لم تكن على سبيل التعمد ولكنها في إطار المنافسة والتسارع الشديد في الرغبة في إيصال الرسالة في أسرع وقت للمشاهد، واتمنى أن تتطلع القنوات المصرية إلى خارج إطارنا المحلي، فلدينا الكثير من القنوات المؤهلة لذلك ومصر تستحق أن نعيد لها ريادتها الاعلامية.

بماذا ستصوتين على الدستور؟ ولماذا؟

نعم، رغم أني مثل الكثيرين لديه بعض التحفظات على بند هنا أو هناك، لكن في الاجمالي هذا الدستور افضل مما سبقه بمراحل، وانا اعتبره دستور مؤقت دوره ان يستمر ثلاثة أو خمسة اعوام، حتى نعيد مصر على قضبان التنمية الحقيقة.

ماذا تتوقعين نسبة الإقبال على التصويت للدستور؟

اتمناها كبيرة ان شاء الله.

هل تنتمين لأحد الاحزاب السياسية ؟

لم ولن انتمى لأي حزب، فانا احرص دائما على ان اكون اعلامية ''تكنوقراط، ولا استطيع أن أقول أن لي توجه سياسي، هي مجرد مجموعة من الافكار المرتبطة باهتمام بما يحدث في مصر مثل كل المصريين، علاوة على عملي في الإعلام والبرامج السياسية، غير أن السياسة أصبحت وجبة الحديث اليومي بين وبين زوجي وعائلتي.

ما تعليقك على الحكم الصادر ضد الناشط السياسي دومة وماهر بالحبس 3 سنوات ؟

حكم القضاء لا تعقيب عليه، لكن بشكل عام أرى ان توتر الأجواء بين ثوار 25 يناير وبين من يحكم بعد 30 يونيو خطأ سياسي دخل من خلاله فعلا الكثير ممن لا يريدون الخير لهذا البلد.

كيف تري مصر في عام 2014 ؟

اتمناها افضل اتمنى ان يمر الاستفتاء على خير لتعزز شرعية الشارع في 30 يونيو فيضاف اليها الشرعية الدستورية، ''علشان الناس اللي في قلبها ريبة أو مرض تشفى قلوبهم وصدورهم ونكمل مشوارنا''.

ماذا ستقدمين للشعب المصري في بداية عام 2014 ؟

الله اعلم لكنى اتمنى ان اكون اقرب للشارع المصري للمواطن بهمومة ومشاكله وبطموحاته وامالة وآلامه في شكل برنامج يجمع بين عرض للحياة السياسية والاجتماعية المصرية وادخال منظمات المجتمع المدني والشخصيات العامة سواء فنية او سياسية التي يجب أن تكون لها دور في حلول لبناء مصر ورفع معاناة الأسر المصرية ''وده حق لمصر وللمصريين عليهم مش جباية ولا تسول''.

ما رأيك في خارطة الطريق حتى الأن ؟

اراها تمر بصعوبات كثيرة، والسبب الرئيسي اداء الحكومة الضعيف، رغم انني احيانا اعذر لهم بعض المواقف نظرا للأجواء التي يعملون بها، لكن في النهاية الامر الناس لا يشغلها كثيرا خارطة الطريق، عن العيش والانابيب والامن والمرتبات والحد الأقصى، هذا هو الطريق الحقيقي لإرضاء الناس البسيطة.

هل تؤيدي ترشيح الفريق أول عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية ؟

من حق أي انسان مصري انه يترشح للرئاسة، ولا يستطيع احد أن يقتنص حق من صاحبه طالما ''قلع البدلة العسكري'' .. واتمنى ان يكون هناك مرشحين كثر ليتثنى للمواطن المصري الاختيار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان