إعلان

هل تنجح التحالفات الحزبية في مصر؟

03:54 م الإثنين 23 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - أشرف بيومي:

رأى عدد من السياسيين أن الاندماجات والتحالفات بين الأحزاب المدنية على غرار تحالف حزبي المصريين الأحرار والجبهة الوطنية أمر جيد، إلا أنه من الصعب تطبيقه بشكل كامل على أرض الواقع نظرا لوجود اختلافات بين هذه الأحزاب وتباينات في المصالح المشتركة.

"لن يكون"

قال أمين اسكندر، القيادي بحزب الكرامة والتيار الشعبي، إنه على أرض الواقع لن يكون هناك تحالف جامع بين أحزاب الجبهة المدنية نظرا لأن هناك الكثير من الاختلافات بينهما.

وأضاف إسكندر لمصراوي: "تشكلت في الفترة الأخيرة العديد من التحالفات ما بين حزب التحالف الاشتراكي والكرامة والناصري والتيار الشعبي، ومجموعة إخرى من المصريين الأحرار والجبهة، ولكن في نفس الوقت ظهرت جبهة تابعة للمفتي السابق الذي قام بتشكيلها من رجال الحزب الوطني ويقف وراءها رجال من الدولة".

وأكد اسكندر أن هذه التحالفات توضح امكانية التنسيق في بعض الدوائر الانتخابية بين بعضها، ولكن التباينات السياسية والفكرية والأهم تباينات المصالح ستجبر الجميع على عدم الاندماج في إطار تحالف واحد، وهذا أمر مؤسف ، حسب تعبيره.

اتجاه إيجابي

وعلق جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية، على الأمر، مشددا على ان الاندماجات السياسية بين أصحاب الاتجاه الواحد مطلوب مثل ان يتجمع الناصريون والقوميون في حزب والليبراليون في حزب واليسار أيضا في حزب أخر ويمثلوا الاتجاهات الأساسية في الدولة، وأن يُنشأ تيار إسلامي وسطي وليس متشدد لضمان وجود كافة الأطراف في الحياة السياسية.

واعتبر زهران ان هذه الطريقة هي التي تفيد في الوقت الحالي، معتبرا ان الاندماج بهذا النحو أمر طيب وإيجابي.

وأوضح في تصريحات لمصراوي ان التحالف الأخير بين المصريين الأحرار والجبهة يقف وراءه عنصر رأس المال؛ الممثل في رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس إحد مؤسسي حزب المصريين الأحرار.

وأكد سلامة من يقف في خلفية المشهد هو المتحكم، وهم رجال الأعمال، معتبرا انهم يحولون الحزب لإتجاهات رأسمالية واضحة.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى ان الحياة الحزبية في مصر لا زالت لم تتبلور بعد، معتبرا ان في جميع الأحوال هناك محاولة التحالفات، وهي في حد ذاتها أمر إيجابي.

قوة الحشد

وبدوره أوضح فريد زهران، نائب رئيس الحزب المصري الديموقراطي، انه من طبائع الأمور ان تحدث تحالفات كثيرة خلال الفترة القادمة وان تقوم الأحزاب القريبة من بعضها بالاندماج نظرا لاقتراب البلاد من انتخابات برلمانية.

وأضاف لمصراوي أن تحالف الجبهة والمصريين الأحرار أمر جيد ومشجع لباقي الأحزاب ويشير بشكل موازي إلى حدوث تحالفات أخري في الحياة السياسية.

واعتبر عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ان التحالفات الحزبية تُزيد من قوة الأحزاب المدنية، وخاصة في الانتخابات القادمة لإمكانية حشد الجماهير وعدم تشتيتهم

وأكد شكر ان التنسيق بين الأحزاب يجب أن يمتد لتعاون أكبر بين القوي المدنية بشكل عام بحيث لا تتضارب مع بعضها البعض في الدوائر الانتخابية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان