إعلان

بالفيديو.. مقاهي القاهرة ''بدون زبائن'' والشارع منقسم بسبب محاكمة مرسي

09:25 م الإثنين 04 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عزة جرجس ومحمد أبو ليلة:

الرابع من نوفمبر بعد عامين على ثورة يناير، شوارع القاهرة شبه خالية، مدرعات الجيش تطوق المباني والميادين، تظاهرات في مناطق مختلفة من أنحاء الجمهورية لمؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي، الذي يصل بدوره في الساعات الأولى من الصباح لمقر أكاديمية الشرطة في ''ميكروباص'' لحضور محاكمته بتهمة قتل متظاهري الاتحادية.

على غير المعتاد، المترو ليس مزدحما، رجال الأمن منتشرون على امتداد محطة الشهداء، بأيديهم الهراوات في انتظار متظاهري الإخوان، بعض عربات الرجال تهتف ''إعدام يا مرسي''.

وفيما يتجنب البعض الذهاب لمنطقة دار القضاء العالي التي تطوقها المدرعات، حيث تلقي قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع على مؤيدي مرسي، يتابع البعض الآخر على قهاوي ''البورصة'' عددا من المشاهد المسجلة للحظة وصول محمد مرسي لمقر أكاديمية الشرطة، المرة الأولى التي يرى فيها المصريون الرئيس السابق منذ خطاب'' الشرعية'' الذي ألقاه قبل أن يعزله وزير الدفاع في اليوم التالي. والمرة الثانية التي يشاهدون فيها محاكمة رؤساء جلسوا على عرش البلاد واقتلعتهم انتفاضات.

قهاوي ''البورصة'' التي دائما ما تشهد تجمعات كبيرة للمصريين في الأحداث السياسية مثلما كان الحال في تظاهرات 30 يونيو، وفي عزل محمد مرسي يوم 3 يوليو، وقبلها أثناء أحداث ثورة 25 يناير، كانت اليوم شبه خاليه من المواطنين بسبب التخوفات من حدوث أعمال شغب عقب المحاكمة، ولأن ''المحاكمة غير مذاعاة مباشرة'' حسبما يؤكد ''عماد'' شاب ثلاثيني يمتلك مقهى بمنطقة ''البورصة''.

حيث يرى أن محاكمة مرسي كانت جلسة إجرائية لإثبات الحضور فقط، حيث توقع ما قام به مرسي وقيادات الإخوان داخل قفص الإتهام، قائلا: توقعنا أن يرفعوا شعارات رابعة، ويعطوا ظهورهم للشاشة، واضح أن مرسي أصبح لديه مشكلة عقلية، أنا مش شايف أن مرسي بريئ.

لكنه أشتكى من تأثر من وسط البلد والبورصة تحديدا، بسبب المحاكمة ومظاهرات الإخوان، مطالبا بإذاعة المحاكمة وعدم منعها من البث، حيث قال: المفروض المحاكمة تتذاع لأن أنا كمشاهد عادي كنت هفرح لما اشوف مرسي في القفص قدام الناس ومعاه قيادات الإخوان، أشمعنة مبارك محاكمته أتذاعت ومرسي لا، المفروض ده اللي كانت محاكمته تتذاع، لأنه أجرم في حق الشعب.

''أنا بحب مبارك لحد دلوقتي، مبارك أيا كان هو عمل على الأقل رجل محترم حينما نادي عليه القاضي في المحكمة رد عليه قاله (أفندم)، إنما مرسي، رد عليه قاله أنا رئيس شرعي وأتكلم في فيلم هندي تاني، ولو ركزنا في الصورة هنلاقيه نازل يعدل البدلة اللي لابسها كأنه نجم ماشي''.. هكذا يقول عماد.

وأوضح أن الإخوان قاموا بإغلاق الطريق الدائري بسبب مظاهراتهم تضامنا مع مرسي، مطالبا أياهم بالتوقف عن المظاهرات قائلا:''هما دلوقتي عاملين زي الفرخة اللي بتدبح،الإخوان بيخافوا ينزلوا وسط البلد دلوقتي، كل يوم قهاوي البورصة بتبقى مليانة زباين، مبيبقاش فيه كرسي فاضي، ما عدا النهاردة بسبب المحاكمة ''.

بينما قال محمد مصطفى أحد المارة أن المحاكمة تسببت في وقف حال منطقة وسط البلد، معللا ذلك بخوف الناس من النزول للشوارع بسبب مظاهرات الإخوان، وحينما شاهد مرسي يدخل قاعة المحاكمة بالبدلة قال: هو كان رئيس مهما كان، ولازم يتعامل باحترام، لكن أتباعه مينفعشي نتعامل معاهم باحترما، لازم نتعامل بحزم.

وتابع: ''لازم الإخوان يختفوا، لأنهم ملهمشي وجود حوالينا، وطبعهم مش من طبعنا، الله أعلم مرسي ده بريئ ولا لأ'' - حسب تعبيره.

أحد المسنين من المارة رفض ذكر أسمه، حينما سألنا عن رأيه في المحاكمة، قال أن ''عقله مشتت ومحتار الآن''، لأنه لا يعرف الصح من الغلط، بسبب الأحداث الكثيرة التي حدثت، خلال الأيام الماضية، كما قال'' أنا شايف أن المحاكمة عادية، مفيش إثباتا على إتهام مرسي حتى الآن، المتهم برئ حتى تثبت إدانته، مرسي شكله متغير بعد 30 يونيو وشكله تعبان ومرهق''.

سيدة مسنة تبيع بعض الخضروات بالقرب من مبنى البورصة، رأت هي الأخرى أن مرسي رجل ''غلبان'' ومن عزله أشخاص كبار جدا، قائلة: ''اللي مشى مرسي ناس كبيرة، هو مالوش ذنب في حاجة، فيه حد بيحركه، حتى لما كان رئيس، وكان بيجي يتكلم محدش بيفهم الكلمة اللي بيقولها، لأنه عبد المأمور''.

وتابع: ''قيادات الإخوان اللي بيتحاكموا دول ظلمة وعايزين قطع رقابهم، لأنهم تسببوا في موت شباب كثير جدا، كل أم في عيد بيتها مظلم، بسبب ولادها اللي ماتوا، احنا بنربي ولادنا بطلوع الروح، وهناك عساكر في الجيش ماتوا هما كمان، والإخوان والسنيين هما السبب، أنا مش عايزة حد يموت من أي حد، بس السنيين لازم يقفوا في ميدان عام ويموتوا بسبب الناس اللي هما موتوهم، كل بيت مظلم، فيه ناس كتير ماتت بسببهم''.

خالد أحمد على أحد المتهمين في أحداث محمد محمود والذي أصدر الرئيس السابق محمد مرسي قرار بالعفو عنه ، قال لمصراوي أنه عبر عن رفضه لوجود مرسي في الرئاسة، منذ توليه الحكم، مضيفا ''مرسي متهم في أحداث محمد محمود ولحد دلوقتي مبيتحاكمشي بسببها، لابد أن يتحاكم فورا لاتهامه في أحداث محمد محمود والاتحادية وماسبيرو والعباسية، وأحداث قطار العياط وأسيوط ''

يضيف: ''منطقة وسط البلد متأمنة، الإخوان عمرهم ما يفكروا يدخلوا ميدان التحرير أو يعدوا، لكن الزبائن في منطقة البورصة مش بيخافوا ومستمرين على التواجد في منطقة وسط البلد، نتمنى أن مرسي يتحاكم، ونخلص من الموال ده لان مرسي هو اللي عمل في نفسه كده، واللي معاه، اللي هاربنين من السجون''.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج