إعلان

خبراء: زيارة كيري هدفها ضمان محاكمة عادلة لمرسي

08:33 م الأحد 03 نوفمبر 2013

كتب - أشرف بيومي:

فتحت زيارة جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي لمصر صباح اليوم التكهنات حول أسباب تلك الزيارة في هذا التوقيت قبل محاكمة مرسي خاصة أنها الزيارة الأولي له منذ تظاهرات 30 يونيو. وقد وصل كيري ظهر اليوم لمصر، متجها بعد هذه الزيارة إلى السعودية وعدة دول أخري في جولة تستغرق 12 يوما.

علق الدكتور وحيد عبد المجيد، عضو جبهة الإنقاذ الوطني، على وصول كيري، صباح اليوم بأنها زيارة ليست مفاجئة ولا تمثل تحولا في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية نحو مصر.

وأضاف في تصريحات لمصراوي أن الزيارة تنطوي على أهمية بالنسبة لمصر لأنها تؤكد حرص الولايات المتحدة على استمرار العلاقات مع مصر ولكن عند المستوي المنخفض الذي قررت فيه الإدارة الأمريكية الانتظار لما سيحدث خلال الشهور القادمة.

ويري أن العلاقة مع الولايات المتحدة قائمة علي مواصلة تقييمها في ضوء تطور الساحة السياسية والأحداث التي ترتبط بالمحاكمة غدا وجزء أخر من هذا الوضع هو إمكانية تحول الدولة لنظام قائم علي الحريات وديموقراطي يتسع للجميع ولا يقوم علي إقصاء أي طرف.

وأضاف عبد المجيد أن زيارته ايضا تلوح الي اهتمام الولايات المتحدة بضمان المحاكمة العادلة للرئيس السابق محمد مرسي ولا تهدف لأكثر من ذلك''

وأتفق معه في الرأي الدكتور سعد الدين إبراهيم ، مدير مركز ابن خلدون، في أن الزيارة لا تعبر عن تحول في سياسة أمريكا نحونا، فالعلاقات علاقات استراتيجية مستقلة لكلا الطرفين ومصلحتهم في إبقائها علي مستواها من القوة.

وأضاف في حديثه لمصراوي أنها ليست أول زيارة لكيري منذ عدة شهور وسيزور مصر بعد شهرين أيضا للتأكد من أربعة ملفات الأول الملف الخاص بحماس، والثاني يخص خارطة الطريق وهل تسير طبقا لما التزمت به الحكومة المصرية، والثالث الملف الإيراني، وأخيرا محاكمة مرسي.

واستطرد مشيرا إلى أن بالنسبة لمحاكمة مرسي فإنه يريد التأكد من أنها ستكون شفافة ومنصفة نظرا لارتباطها باللوبي الإخواني في أمريكا معللا ذلك بأنه لوبي قوي ويضغط علي الحكومة الأمريكية.

وأوضح أن هذا اللوبي ليس مقتصرا على مصريين فقط، فهو يضم مجموعة من الإخوان من حوالي 60 دولة يعيشون في الولايات المتحدة، ودورهم مهم في الشهر الحالي لوجود انتخابات يهمهم أن تذهب أصوات المسلمين هناك فيها للمرشحين الديموقراطيين.

وتابع قائلا ''كل هذه الأشياء ستكون مطروحة للنقاش على جدول الأعمال لذلك لا أتوقع مطبات أو مفاجآت تأكيدا لعدد من المشاريع والعلاقات الاستمرارية بين الطرفين''.

وأشار الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، الى أن هذه الزيارة مشبوهة لأنها لم تحدث منذ 30 يونيو إلا في هذا اليوم قبل محاكمة مرسي، في الوقت الذي يعلل كيري زيارته بأنه سيقابل المجتمع المدني المصري أو القائمين على الحكم في إطار التعاون بين البلدين.

ووصف الزيارة بأنها ذات غرض ''غير شريف''، خصوصا وان كيري يعمل مع مؤسسات لها علاقة بشكل أو باخر بمنع المعونات العسكرية لمصر –على حد قوله-.

وقال إن زيارته في هذا التوقيت تحديدا تؤكد ذلك وتشير إلى العديد من علامات الاستفهام وتؤكد بشكل أو باخر أن كيري شخص مشبوه وغير شريف ولديه نيات سيئة.

وتابع اللاوندي قائلا ''لابد أن نؤكد لهم أن محمد مرسي مواطن مصري يُحاكم أمام محاكم مصرية ويجب ألا يتدخلوا في ذلك''، مشيرا إلى ان محاكمته قانونية وليست سياسية والقضاء المصري لا غبار عليه، مضيفا ''كما حاكمنا الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك من قبل نحاكم مرسي اليوم بتهمة قتل المتظاهرين ولا يجب أن يتدخل كيري في ذلك''

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج