إعلان

محمد محمود... الذكرى الثانية (ملف)

01:12 م الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

تحيي قوى ثورية وحركات احتجاجية اليوم الثلاثاء الذكرى الثانية لأحداث محمد محمود وسط أزمة سياسية تعيشها البلاد منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي اثر احتجاجات شعبية حاشدة طالبت بعزله وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وتأتي الذكرى الثانية وسط مخاوف من وقوع أعمال عنف تؤدي بدورها إلى سقوط قتلى ومصابين مثل الذكرى الأولى.

حوار- حرارة يحكي عن أحداث محمد محمود ويُطالب بمحاكمة المجلس العسكري بأكمله

قال الناشط السياسي أحمد حرارة، إن ثورة يناير نجحت، في جعل الشعب يٌفكر، وليس معنى ان ''الناس ساكته على الانتهاكات ان ذاكرتهم ذاكرة سمكة''، فالشعب المصري فلاحين، والفلاح يؤمن بثقافة ''خليك ورا الكداب لحد باب الدار''.

قوى ثورية: مشاركة الداخلية والإخوان في ذكرى محمد محمود "نكتة"

انقسمت القوى الشبابية حول إحياء الذكرى الثانية لأحداث محمد محمود، بين مؤيد لتنظيم فعاليات بشارع محمد محمود، ورافض لإحياء الذكرى بالشارع مفضلاً ميدان طلعت حرب أو منزل جابر صلاح "جيكا" بعابدين والذى توفي فى الذكرى الأولي لهذه الأحداث، خشية حدوث أعمال عنف بعد إعلان بعض مؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي، وحملة "كمل جميلك" المؤيدة للقوات المسلحة المشاركة في هذا اليوم.

حوار- في ذكرى محمد محمود.. قيادي بالاشتراكيين الثوريين: لن نتنازل عن مكتسبات ثورة يناير

يرى هيثم محمدين، الناشط السياسي وعضو المكتب السياسي لحركة الاشتراكيون الثوريون، في حواره لـ "مصراوي" أن نزول أعضاء الحركة في ذكرى محمد محمود لن يكون وسيلة لتحقيق أهداف الإخوان المسلمين، مؤكدا ان عقيدتهم ضد التحالف معهم.

"محمد محمود".. خمسة "شهداء" بنفس الاسم في خمسة أحداث عنف متفرقة

 

''جيكا''.. الشاب الحالم بالحرية

بجسده الأسمر النحيل وملامحه المصرية وبعزيمة ثورية ربما فاقت سنوات عمره التي لم تكمل الـ17 عامًا، قدم حياته فداء للهدف الأسمى في حياته ''الحرية''، وربما كان صدقه سببًا أن يصبح ''جابر جيكا'' أيقونة ثورية جديدة تضاف إلى حائط شارع ''محمد محمود''، لتذكّر بالشاب الثوري الذي قُتل في الذكرى الأولى لمعركة ''عيون الحرية''.

والد الشهيد حسام: الإخوان قتلوا ابني في محمد محمود

كانت الساعة تدق الرابعة والنصف عصر الأحد 20 نوفمبر 2011، حينما قامت الشرطة باقتحام ميدان التحرير وقتها، كان الشاب حسام حمدي خليفة ذي الـ 27 عاما يعتصم هو وأصدقائه في واحدة من هذه الخيام.

ذكرى ''محمد محمود''.. بين الأمل والترقب و''ربنا يستر''

من أمام ''جرافيتي'' ضحايا أحداث ''محمد محمود''، وغيرهم من أبناء الثورة، وقف عدد من المصريين يتذكرون لحظات الأحداث الدامية التي وقعت منذ عامين، في مواجهة مع قوات الجيش والشرطة في نفس الشارع، ومن ورائهم قادة المجلس العسكري، لتعيد الاشتباكات نفسها في الذكرى الأولى في العام السابق وقت حكم الرئيس السابق محمد مرسي.

الداخلية تحييّ ''محمد محمود''.. و''تويتر'' يرد: ''مبارك هيحتفل بذكرى 25 يناير''

للعام الثاني على التوالي تأتي ذكرى أحداث ''محمد محمود''، وسط اختلافات سياسية ومتباينة على طريقة إحيائها، ووسط اختلافات حول النزول إلى الشارع الكائن بميدان التحرير أو عدم النزول، تحسبًا لأي اشتباكات، لكن من بين الموافقة والرفض على النزول اختار عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' طريقة أخرى لإحياء الذكرى.

عامان على "محمد محمود".. و"معوض" لا يزال في "غيبوبة"

منذ عامين كان طالب كلية الصيدلة يحاول إنقاذ المصابين، يحمل هذا على كتفه مهرولًا به للمستشفى الميداني، ويُسعف آخر، وبين الدخان الكثيف، وطلقات الرصاص التي لا تتوقف، كان يهتف "الداخلية بلطجية"، حتى جاءته رصاصتين، لتصيباه برأسه، ومن وقتها وهو لا يعي ما يحدث حوله.

''سيد خالد''... ذكرى رحيل ''الطفل الباكي''

وجه صغير، ألهبت الدموع عيناه وانهمرت على ملامح مكفهرة بدت عليها التعب والإعياء؛ صورة هي كل ما بقى عن ابن العشر سنوات جوار كلمات '' الشهيد البطل ..بطولاته تخطت رجال''.

مظاهرات الإخوان في ذكرى ''محمد محمود''.. اعتذار أم استغلال؟!

في الوقت الذي أعلنت فيه القوى الثورية عن سعيها لتنظيم فعاليات لإحياء الذكرى الثانية لأحداث محمد محمود، ظهرت بعض الأصوات من قبل جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية تؤكد على سعيهم للتظاهر خلال ذكري محمد محمود، وهو الأمر الذي قابله البعض بالرفض خوفا من نشوب مشادات قد تسفر عن وقوع ضحايا جدد.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان