إعلان

مؤسس ''كمل جميلك'': السيسي سيقبل الرئاسة.. وحمدين وشفيق سيتنازلان له - حوار

12:49 م السبت 16 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار – هبة محسن وهند بشندي:

''الرجل الذي انتفض لإرادة الشعب، وأحس بهموم شعبه وانتصر لأحلامه وإرادته، وانحاز لشرعية الثورة، وقرر توحيد صفوف الشعب تحت راية الديمقراطية، دون إقصاء أي فصيل سياسي'' هكذا وصفت حملة ''كمل جميلك واختار رئيسك''، وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي.

وتهدف الحملة لجمع توقيعات لدعم وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي ومطالبته بخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

التقي مصراوي بمؤسس الحملة رفاعي نصرالله، المحامي بالنقض والدستورية العليا، والذي أكد في حواره معنا أنه لا يرى على الساحة السياسية الآن من يصلح لقيادة مصر أقدر من الفريق السيسي، واعتبر ''نصر الله'' عدم صدور أي رد فعل من المؤسسة العسكرية على حملته بمثابة ''ضوء أخضر'' للمضي قدماً فيها وإلى تفاصيل الحوار..

لماذا التمسك بالفريق عبد الفتاح السيسي تحديدا ليصبح الرئيس القادم لمصر؟

لا يوجد شخص مطروح حاليا سواء من المؤسسة العسكرية أو غيرها ليقود البلاد أفضل من الفريق السيسي، فهو الوحيد الذي قدم لمصر الكثير، لذلك هو الوحيد الذي يستحق أن يحمي مصر ويكون رئيسا لها في الفترة القادمة.

ما خطواتكم القادمة بعد حملة التوقعيات..وهل تعتبرون انها بديل للصندوق الانتخابي؟

الشعب هو الذي يختار من يحكمه، فهو الجمعية العمومية للوطن، لذا عندما يصل نسبة التوقيعات إلى 50% من الشعب المصري ممن لهم حق التصويت اي إلى 30 مليون توقيع سنذهب إلى وزارة الدفاع لإقناع الفريق السيسي بالترشح ومطالبته بتنفيذ قرار الجمعية العمومية للشعب والنزول للترشح للانتخابات.

بعدها سنذهب للمحكمة الدستورية العليا ومجلس الشعب المنتخب لإيداع صورة من القرار ، والتوقيعات وحينها سيخضع السيسي لإرادة الشعب ويقبل الترشح في الانتخابات، ومن ثم نترك الحكم للصندوق.

وليس معني الحملة ان يكون الفريق وحده في الانتخابات ولكنه الهدف ان يعلن قبوله الترشح أمام الجميع والشعب الذي سيختار في النهاية من سيكون رئيس مصر.
هل حصلتم على أي رد فعل من المؤسسة العسكرية؟

ليس هناك أي تواصل مع المؤسسة العسكرية، ولم يصلنا أي رد فعل على الحملة وهو ما اعتبرناه ضوءً أخضرا للاستمرار في الحملة.
ماذا وجدتم من رد فعل المواطنين في الشارع؟

هناك استجابة غير مسبوقة للحملة، في المحافظات يناشدوننا لعمل مؤتمراتنا الشعبية هناك، ويتسابقون على هذا الأمر، وحتى الأطفال في الشارع يقفون مع أعضاء الحملة لغناء تسلم الأيادي.

لكن هناك قطاع أخر وهم الإخوان ومؤيديهم لهم رد فعل مختلف.. فهل واجهتم أي رفض من جانبهم لفاعليات الحملة؟

الإخوان فصيل ''خائن'' لا يستطيع اختراق مؤتمراتنا وتجمعاتنا لأنه يعلم رد فعل المواطنين على هذا الأمر، فهم يحاربوننا بشكل غير مباشر عن طريق الفيس بوك وحملات التشويه التي تطال الحملة.

ماذا عن رد فعل النخبة؟

80 بالمئة من النخبة معنا، منهم تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق، والشاعر أحمد فؤاد نجم وعدد كبير من الفنانين والشعراء، وهذه النخبة تعلم ماذا يريد الشعب وتسعي لمصلحة البلاد واستقرارها، أما النشطاء السياسيين فهم طابور خامس.

وما حقيقة ما قيل عن توقيع وزير الزراعة وعدد من المسؤولين الحكوميين على استمارة الحملة؟

بالفعل وقع على استمارة ترشيح السيسي وزيري الزراعة والتضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى محافظ كفر الشيخ وغيره من المحافظين، ولدينا توقيعاتهم مسجلة صوت وصورة.

كم وصل عدد التوقيعات؟ وما حقيقة الخلاف حول العدد؟

التوقيعات وصلت إلى 16 مليون، وما يثار بشأن قلة العدد عن هذا الرقم غير صحيح بل على العكس فقد سرق مني مليون توقيع من قبل حملة كمل جميلك يا شعب المزورة التي ابتدعها أعضاء الإخوان في الشارع لتشويه صورة حملتنا، والمستندات تؤكد صحة عدد التوقيعات التي قمنا بجمعها.

لكن يحيي خليل المتحدث الإعلامي باسم الحملة بالبحيرة استقال بسبب أن الأرقام المعلنة غير صحيحة...تعليقك؟

أنا لا اعرف يحي خليل، فهو ليس عضو في الحملة لأن جميع الأعضاء لديهم تفويض من الحملة أو كارنيه والتصريح بشأن التزوير قاله هذا المدعو على قناة الجزيرة وهو أكبر دليل على انه اخواني ''تم زقه علينا''.

ماذا عن المشاكل داخل الحملة وحقيقة وجود استقالات جماعية؟

الحملة متماسكة وفيها 4 أعضاء في اللجنة المركزية و16 عضو في المكتب التنفيذي منهم النائب البرلماني السابق محمد أبو حامد، وقد تعمدت إعلان أسماء الأعضاء في اخر مؤتمر حضرته المستشارة تهاني الجبالي لكي نتفادى أزمة التشوية والتشكيك في تماسك أعضاء الحملة بشكل مستمر.

من أين يأتي تمويل الحملة؟

تمويل الحملة كاملاً من جيبي الشخصي، ما عدا حفلة عيد ميلاد الفريق عبد الفتاح السيسي التي سنقيمها قريبا، أصر أهل الجمالية على التكفل ب 80% من تكاليفها.
ماذا لو لم يقبل الفريق السيسي الترشح للرئاسة؟

ليس لدي أدني شك بان السيسي سيقبل خوض الانتخابات، فأنا متأكد انه سيفعل لأنه لا يمكن أن يرفض مطالب الشعب له في الترشح.

نحن لن نترك الشارع حتى يرضي السيسي بالترشح للانتخابات ونحن سنجبره على هذا، وهناك وسائل ضغط أولها التوقيعات التي نجمعها، ثم التهديد بالإضراب عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية وهناك خيار ثالث لن اذكره الآن وسأتركه لأوانه.

في حال قبوله للرئاسة، هناك من يخشي ترسيخ لفكرة الانقلاب التي يتحدث عنها الإخوان خصوصا لدي الغرب؟

الفريق السيسي فعل ما فعله من أجل الشعب، وأكد أكثر من مرة أنه لا يريد الرئاسة، وهذا ما دفعنا لإطلاق هذه الحملة من أجل إقناعه بالترشح من أجل الشعب.
لماذا لم تختر أحد المنتمين للمؤسسة العسكرية كسامي عنان مثلا الذي يتردد رغبته في خوض الانتخابات القادمة؟

سامي عنان لم ينحاز للشعب عندما قبل أن يكون مستشارا لمحمد مرسي.
ترفضون سامي عنان لأنه قبل بمنصب مستشار للرئيس السابق.. فلماذا تؤيدون من كان وزيرا للدفاع في عهده؟

هناك فارق، فالفريق السيسي منذ اليوم الأول له في منصبه بوزارة الدفاع لم يفعل شيا في مصلحة الإخوان، وجميع مواقفه كانت معارضة للإخوان ومرسي، والدليل انه اخذ موقفه هذا وهو وزير للدفاع.

ما رأيك في عدد من القوى السياسية التي ترفض ما تسميه ''العودة للحكم العسكري''؟

ثورة يناير لم تقم على حكم عسكري، ولكنها كانت ضد حكم فاسد، فرؤساء مصر السابقين لم يكونوا عسكريين ولكن كانت لديهم خلفية عسكرية، ولا يمكن القبول بهذا المنطق فكيف يترك شخص جيد يستطيع أن يقود البلاد بجدارة لمجرد انه شخص عسكري ونذهب لأخر لا يفقه شيء في إدارة البلاد فقط لأنه مدني فهذا أمر لا يعقل وغير منطقي، الجميع يبحثون عن من لديهم القدرة على قيادة البلاد بغض النظر عن انتماءاته.

كما ان الخلفية العسكرية التي يتمتع بها السيسي، تزيده شرفا وقدرة على قيادة الدولة، فهو شخص لديه أربعة دكتوراه أحدهم في الاقتصاد وأخرى في إدارة الأزمات.
هل تواصلتم مع القوى السياسية.. وما رد فعلها على الحملة؟

هناك قوى سياسية تؤيدنا وهناك قوى أخري ''طابور خامس''، وقد أجريت اتصال مع حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، وهو رجل متعاون وأكد انه لن يعلن عن موقفه إلا بعد إعلان السيسي عن موقفه، وايضا تواصلت مع الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي السابق وكلاهما على استعداد للتنازل لصالح السيسي إذا قبل الترشح.

هناك من يقول إن البلاد في حاجة لرئيس توافقي حقنا لمزيد من الدماء.. ما رأيك؟

نسبة الاعتراضات على السيسي قد تكون 10% وهي نسبة طبيعية، البلاد بحاجة لشخص يحبه الشعب ليقبل بقراراته، لأن هناك قرارات حاسمة وصعبة ستحتاجها البلاد في المرحلة المقبلة.

ردك على الدعوات التي تطالبكم بعدم النزول للتحرير لإحياء ذكري محمد محمود؟

نحن اتخذنا قررا نهائيا بالنزول إلى التحرير للمشاركة في فعاليات ثورية لصالح شهداء الثورة بأكملها وخاصة شهداء محمد محمود لأنهم لم يأخذوا حقهم من التقدير ولم يعرف حتى من الذي قتلهم، وايضا لدعم القوات المسلحة.

لكن هناك من يخشي حدوث صدامات ومشادات بسبب اختلاف أهداف عدد من القوى السياسية في هذا اليوم؟

سيمر اليوم بشكل هادئ ولن تحدث اي مناوشات، لان أغلب القوى التي ستنزل سيكون هدفها واحد وهو المطالبة بتقديم من قتل الثوار.

وما رد فعلك لمن سيقف بجانبك هاتفا ''يسقط حكم العسكر''؟

لا شيء، من حقه أن يهتف بما يشاء.

لماذا اختيار محمد محمود للتعبير عن دعمكم للمؤسسة العسكرية والفريق السيسي، وهي أحداث وقعت في عهد المجلس العسكري، ويتهم البعض المجلس كاملا بالمسئولية عن سقوط شهداءها؟

الجيش تدخل في محمد محمود بشكل جيد، لأن الصدام كان محتدم بين الشرطة والشعب، أما عن ما يقال بشان اتهام الفريق السيسي بالمسئولية بقتل الشهداء في هذه الأحداث لأنه كان أحد أعضاء المجلس العسكري فهذا ليس صحيحا، لأن المنظومة كانت تدار عن طريق المشير طنطاوي، وربما هو كان يرفض ما يحدث.

هل اختيار ذكري محمد محمود له علاقه بعيد ميلاد الفريق السيسي الذي يوافق نفس اليوم؟

النزول لإحياء هذه الذكري ليس مرتبطا بعيد ميلاد الفريق، لأن هذا اليوم قررنا الاحتفال به في الجمالية يوم 21 من نوفمبر الجاري، ويتم حاليا إعداد مسرح أمام مسجد قلاوون.

وسيكون احتفال كبير يحضره كبار الشخصيات العامة والفنانين والشعراء وقد وجهنا الدعوة للسيسي ولكننا نعلم انه لن يأتي لاعتبارات أمنية وسياسية.
هناك من يعتقد انكم بهذه الأفعال، والتمجيد لشخص، تخلقون فرعونا جديدا؟

الفرعون هو الذي يجبر الشعب على حكمه بالقوة ولكن الشعب يحب الفريق السيسي ويرغب في ان يترشح للرئاسة ليكون رئيس مصر ونحن لا نحاسب السيسي لان الشعب يحبه ''فمن حبه ربه حبب فيه الناس''، من يقول ذلك هم الطابور الخامس الذي لا يريد الاستقرار في البلاد ولذلك يعارضون ترشح الفريق ويروجون لفكرة الفرعون.

ولكنكم ترفضون نقده؟

حاليا لم يفعل ما يستحق النقد، وسأكون أول من يعارضه بعد فوزه بالرئاسة.

اذا كنتم لا ترفضون النقد.. فما حقيقة موقفكم من الإعلامي الساخر باسم يوسف؟

في البداية أود ان أؤكد أننا لم نعتد على باسم يوسف ومن قام بالتظاهر أمام المسرح هم أعضاء حملة ''كمل جميلك'' المزورة، وكل الموقف الذي اتخذته من باسم يوسف هو مقاضاته أمام القضاء الاداري العسكري ورفعت دعوي لطلب اسقاط جنسيته لإساءته للمؤسسة العسكرية وللشعب المصري، خصوصا عندما شبه الشعب بالمرأة اللعوب ''جماهير''، نحن لا نرفض الانتقاد ولكن الانتقاد لا يعني السخرية والألفاظ البذيئة.

لكن جماهير شخصية موجودة في البرنامج منذ الموسم الماضي؟

لم أشاهدها إلا في هذا الموسم.

لماذا لم تتخذ نفس الموقف منه عندما كان ينتقد الرئيس السابق محمد مرسي؟

هذا الأسلوب كان مقبولا من قبل لأنه كان يهاجم مرسي والشعب بأكمله كان وقتها يرفض مرسي، اما الان فالشعب يؤيد الفريق السيسي.

اذا تولي السيسي الرئاسة.. ما أول قرار تتنمي أن يتخذه؟

القضاء على المتورطين في العنف والارهاب، ووقف المسيرات، وأن يعيد الأمن والاستقرار للبلاد، وأري أن البلاد تحتاج لوزارة قوية بها 16 ''سيسي'' اي 16 شخص مثل السيسي لديه القدرة على اتخاذ القرار بسرعة وجراءة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان