إعلان

ضريح السبع بنات.. ذبحت عليه الرقاب وأصبح مقصد المشعوذين

12:44 م الأحد 27 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – علياء أبو شهبة:

قباب أثرية جميلة، حملت اسم ''السبع بنات''، لكن البلطجية وأكوام القمامة التي تحرق حولها بصفة مستمرة، علاوة على أعمال الدجل والشعوذة، دمرت ثلاث قباب منها، لتبقى القباب الباقية أسيرة الإهمال بعيدا عن أعين وزارة الآثار.

السبع قباب

تقول دكتورة زينب نصر الدين حسين، في أحد المراجع التاريخية، عن هذا الأثر أنه يعرف ب''قباب السبع بنات''، رغم أن تسميته بالقباب السبع أكثر تطابقاً مع المصادر التاريخية إذ تروى هذه المصادر أن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله قتل عدة أفراد من أسرة الوزير الحسين بن علي المغربي بعد فراره من مصر، وعندما حاول استرضاء الوزير بنى على قتلاه ست قباب ويبدو أنه بجانب هؤلاء الستة ضريح شخصية أخرى بنيت عليها قبة فعرفت في مجملها باسم السبع قباب.

لم يتبق من هذه القباب سوى أربع فقط وثلاث قواعد لقبتين، وهذه القباب تقع جميعاً في صف واحد غير مستقيم، يعتمد تخطيط كل قبة على حجرة مربعة فتح بكل ضلع من أضلاعها الأربعة باب معقود بعقد مدبب.

الخيانة أنهت حياتهم

وعائلة المغربي، التي ترتبط بالقباب السبع، أصلها من البصرة وعاشت في بغداد، تولى كبيرها أبو الحسن علي بن محمد منصب ديوان المغرب في البلاط العباسي ببغداد فأطلق لقب المغربي على العائلة.

جاء المغربي إلى مصر هو وجميع أفراد عائلته في أيام الدولة الأخشيدية، وتولى ابنه أبو القاسم منصب الوساطة - الذي يعادل منصب وزير - في عصر الحاكم بأمر الله.

وسرعان ما تنكر الحاكم لعائلة المغربي واتهمهم بالخيانة وتم القبض على رأس العائلة ''أبو الحسن علي بن الحسين بن علي ابن محمد المغربي'' وباقي أخوته.

ودفن القتلى من عائلة المغربي في المقابر التي أعدها لهم الخليفة الحاكم ووضع في كل مقبرة لوحة من الرخام تحمل اسم من دُفن فيها منهم.

ويوجد بمتحف الفن الاسلامي بالقاهرة قطعة من الزجاج برقم 13966 مزخرفة بأسلوب البريق المعدني تمثل جزءا من قارورة عليها كتابة بالخط الكوفي تتضمن اسم كبير عائلة المغربي ''أبو الحسن على بن الحسين''.

وكانت القباب قد تهدمت أواخر العصر الفاطمي ثم جُدد بناؤها وأطلق عليها اسم '' مصلى الشريفة''، وتم التجديد والبناء في العصر الأيوبي.

منطقة القباب التي يحيط بها ''البلجية'' يلجأ إليها المشعوذين بوضع الحناء و الشموع، اعتقادا بأنها تساعد على تحقيق الأمنيات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج