إعلان

الحكم في قضية مبارك..سيكون لصالح ''مرسي'' أم ''شفيق''؟!

04:59 م الجمعة 01 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تحقيق – هند بشندي:

''السبت 2 يوينو 2012'' ربما سيصبح هذا اليوم يوما فاصلا في التاريخ، يوم الحكم على مبارك، ويصادف الحكم على الرئيس السابق أو المخلوع كما يطلق عليه، أن يتزامن هذا مع انتظار المواطن المصري لقدوم رئيس جديد يأتي به الصندوق الانتخابي، لكن هل سيكون الحكم على قضية مبارك علاقة بماهية الرئيس القادم؟؟.

مصراوي يطرح اليوم التساؤل، هل سيؤثر الحكم في القضية على فرص مرشحي الرئاسة ''دكتور محمد مرسي'' والفريق ''أحمد شفيق''؟!

يجيب على هذا التساؤل خبير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية دكتور عمرو الشوبكي مؤكدا انه بلا شك فان محاكمة مبارك ستؤثر على حال البلد بشكل عام.
موضحا أن في حال جاء الحكم مخفف فأنه سيصب في صالح ''مرسي''، اما اذا جاء مشدد فلن يصب في صالح احد.

ونوه الشوبكي على ان مبارك لا يحاكم على جرائم سياسية، لذا توقع أن يكون الحكم مخفف، مضيفا ان هذا من وجه نظره قانوني لان القاضي وهو مشهود له بالنزاهة يحكم من خلال أوراق، فالمشكلة ستكون في مسار القضية،  لذا كان من المفترض أن يحاكم من البداية محاكمة سياسية على الجرائم التي ارتكبت في عهده.

من جانبه اعتبر الكاتب الصحفي عبدالله السناوي ان هناك تأثير للحكم في ظل الاستقطاب الموجود، قائلا ''المفارقة في اعتقادي اذا صدر حكم مشدد على مبارك سيكون ذلك لصالح مرشح النظام السابق شفيق، أما الحكم المخفف فسيكون لصالح مرسي''، معللا ذلك ''هذا بناء على العكس فالإخوان يطالبون بحكم مشدد لذا المخفف في صالحهم والعكس بالنسبة لشفيق''.

وعن تأجيل الحكم قال: هو احتمال قائم، ويعتبر موائمة سياسية، فقد يؤجل الحكم،  ويمد آجل النطق به وهو حق القاضي.

بينما كان لأستاذ العلوم السياسية الدكتور جمال زهران رؤية مختلفة، حيث اعتبر ان الحكم بالإعدام أو المشدد على مبارك سيكون في صالح مرسي، ويبرر ذلك بأن الحكم هنا ليس ضد مبارك فقط بل ضد نظامه، فهو يمس شفيق ايضا باعتباره أحد رموز مبارك.

ويضيف: أما في حالة الحكم المخفف فسيكون الحكم لصالح شفيق، حيث يؤكد من خلاله على براءه النظام، حتي لو مخفف سيتم التأكيد أن من أخطأ من النظام القديم قلة وتحاسب.
ويؤكد: كل هذه السيناريوهات تتوقف على قدره كل طرف توظيف الحكم لصالحه، فقد يكون الحكم مشدد ويفشل ''مرسي'' في توظيفه لصالحه أو العكس بالنسبة لـ''شفيق''.

وعن الحكم المتوقع قال: لو صدر ربما يكون وسطي لا يصل للإعدام أو حكم خفيف، أما لو تأجل أتوقع ان يكون حكم مخفف أو براءة وسيتم تأجيله خوفا من رد فعل الشعب، فمن المتوقع حدوث موجه غضب شديدة قد تصل لثورة ثانية، فالثورة مؤجلة عند الناس ضد الأحكام التي صدرت طوال الفترة الماضية بالبراءات في قضايا قتل الثوار، انتظارا للحكم في قضية مبارك.

ولم يستبعد ''زهران'' أن يتم تأجيل الحكم بسبب الانتخابات، قائلا ''ان التدخل في القضاء يصاحبه خلفية سفر الأمريكان أثناء محاكمتهم في قضية التمويل الأجنبي''.

 

أقرأ ايضا :

تويتر ينفجر غضبا بعد وصول مرسى وشفيق للاعادة

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان